آخر المستجدات
التنمية والتشغيل: قمنا بتأجيل أقساط أشهر (7،6،5،4) دون فوائد ولا غرامات الناصر لـ الاردن24: فترة ولاية الأمناء والمدراء العامين ستكون مقيّدة بأربع سنوات قابلة للتجديد عبيدات: ثبوت انتقال كورونا في الهواء سيفرض اجراءات جديدة في الأردن في تطور خطير.. منظمة الصحة: أدلة على انتقال كورونا في الهواء تظاهرة إلكترونية احتجاجا على إلغاء المعاملة التفضيلية لأبناء التكنولوجيا في مدارس اليرموك الصحة العالمية تقر لأول مرة بظهور دليل على احتمال انتقال كورونا عبر الهواء السلطة التنفيذية تتربع على عرش التفرد في صنع القرار.. والبرلمان يضبط إيقاعه على وضع الصامت!! شكاوى من تأخر معاملات إصابات العمل.. ومؤسسة الضمان تؤكد تشكيل خلية لحل المسألة في أسرع وقت فريز: احتياطيات العملات الأجنبية مُريح ويدعم استقرار سعر صرف الدينار والاستقرار النقدي زواتي: استئناف تحميل النفط الخام العراقي للاردن خلال يومين سعد جابر: لم تثبت اصابة طبيب البشير بكورونا.. وسجلنا اصابتين لقادمين من الخارج زواتي تعلن استراتيجية الطاقة: زيادة مساهمة الطاقة المتجددة.. وعودة النفط العراقي خلال يومين العضايلة: الموافقة على تسوية الأوضاع الضريبية لعدة شركات واستقبلنا 411 طلب سياحة علاجية الكباريتي يدعو الحكومة لمراجعة قراراتها الاقتصادية.. ويحذّر من الانكماش اغلاق 2300 منشأة لعدم التزامها بأوامر الدفاع وإجراءات السلامة العامة أداء النواب خلال كورونا: 48 سؤالا نيابيا.. و76 تصريحا وبيانا - انفوغرافيك الأردن ومصر وفرنسا وألمانيا: لن نعترف بأي تغييرات لا يوافق عليها الفلسطينيون عبيدات لـ الاردن24: تصنيف الدول حسب وضعها الوبائي قيد الاجراء.. ومدة الحجر بناء على التصنيف القرالة يكشف تفاصيل حول الطبيب المشتبه باصابته بكورونا.. ويطالب بصرف مستحقات أطباء الامتياز ممثلو القطاع الزراعي: سياسات الحكومة المتعلقة بالعمالة الوافدة تهدد بتوقف عجلة الانتاج

خبير يردّ على الوزير السابق سيف: ليست كذبة.. والدراسات تثبت وجود نفط وغاز بكميات اقتصادية

الاردن 24 -  
 
أكد الخبير في شؤون النفط والطاقة، الدكتور زهير الصادق، وجود دراسات أعدتها شركات عالمية لصالح سلطة المصادر الطبيعية ودُفع عليها مليونا دولار، بالاضافة إلى دراسة لشركة البترول الوطنية، والعديد من التقارير الأخرى حول حقيقة "غنى الأردن بالثروات الطبيعية والنفط".

جاء ذلك في تصريح صحفي علّق فيه الصادق على مقال كتبه وزير الطاقة السابق ابراهيم سيف واعتبر فيه أن ادعاء البعض بأن الأردن يعوم على بحر من النفطر هو "كذبة".

ولفت الصادق إلى دراسة أعدتها شركة كورلاب الامريكية لسلطة المصادر الطبيعية العام 1987 ودفعت عليها مليونا دولار، وتشير هذه الدراسة بانه قد تولد في منطقة الازرق (430) مليون برميل نفط وتعتبر هذه كميات تجارية، إلى جانب دراسة أخرى أعدتها شركة شلمبرجر العالمية على حقل الريشة المنتج للغاز الطبيعي، وتذكر هذه الدراسة بان احتياطي الغاز الموجود في حقل الريشة حوالي (10) تريليون قدم مكعب من الغاز كحد ادنى، وقد يصل الى (73) تريليون قدم مكعب، وهذه ايضا كميات تجارية.

وأشار أيضا إلى وجود تقرير اعده ثلاثة خبراء أردنيين لدى سلطة المصادر وشركة البترول الوطنية يشير الى وجود حوالي 2 مليار برميل نفط ثقيل في منطقة الازرق وهذه ايضا كميات تجارية، بالاضافة إلى تقارير أخرى من دائرة معلومات الطاقة الامريكية ومن دائرة المسح الجيولوجي الامريكية تشير لوجود كميات تجارية من النفط والغاز في الأردن، ومنها حقل السرحان، حيث بالامكان استخراج حوالي 1.5 مليار برميل نفط من اجود انواع النفط في العالم.

وأكد الصادق أن الأردن غني بثرواته الطبيعية من نفط (تقليدي وغير تقليدي) وغاز ومعادن بمختلف انواعها، وثروات اخرى، ولكن لم يحسن استخراجها واستخدامها بطريقة صحيحة لكي يستفيد المواطن منها، والسبب بذلك هو عدم العمل بصورة جدية بمجال الطاقة على مدى عمر الحكومات المتعاقبة.

واختتم الصادق حديثه مخاطبا الوزير السابق سيف: "عندما قابلتك أثناء وجودك بالوزارة وبوجود النائب السابقة الدكتورة رلى الحروب، لو كنت ترغب بالاستماع الي حينها لاوضحت لك مضمون ما لدي من تقارير ودراسات، ولكنك ما كنت ترغب بالسماع، بينما كنت انا متطوعا لتوضيح معلومات تشير إلى وجود كميات تجارية من النفط والغاز في المملكة. أليست كل هذه الدراسات والتقارير التي بين ايديكم، وانت كنت مسؤولا عنها، كفيلة بالبدء بالاستثمارات؟ أستغرب كيف تعتبرها أكذوبة، وأنا أقول لك بأنها حقيقة، والوثائق والدراسات الموجودة لدى الجهات الرسمية التي سبق ذكرها، شاهد على ذلك".

اقرا ايضا:



 
Developed By : VERTEX Technologies