آخر المستجدات
الشوبكي يكتب: الأردن غير مكتشف نفطيا.. واسئلة حول حقل الريشة الداخلية لـ الاردن24: دخول حملة الجنسيات المقيّدة محدد بشروط تضمن عدم الاقامة في المملكة تصريحات اليانكيز والخزر.. والرد المنتظر من عمان المصري لـ الاردن24: أنهينا مسودة "الادارة المحلية" واحالته إلى مجلس الوزراء الساعات القادمة حملة شهادة الدكتوراة يعودون للاعتصام أمام رئاسة الوزراء: كل الجهود فشلت ارشيدات لـ الاردن24: نقوم بجمع بيانات حول الاعتقالات.. ووقف الترافع أمام أمن الدولة غير مستبعد نتنياهو يأمر ببدء ضم غور الأردن قصف صاروخي اسرائيلي كثيف على محيط دمشق جابر لـ الاردن24: مقترح لانهاء مشكلة الأطباء المؤهلين وتمكينهم من العمل في الخارج النقل تخاطب الاتصالات لحجب ٤ تطبيقات نقل.. والجبور لـ الاردن٢٤: يلتفّون على الحجب مسيرة ليلية في وسط البلد للمتعطلين عن العمل من أبناء حيّ الطفايلة.. وتنديد بالمماطلة الحكومية المناصير يكتب: إلى الزميل السعايدة.. اخفاقاتكم أكبر بكثير! المتعطلون عن العمل في المفرق: لن تردعنا الضغوط الأمنية.. وخيارنا التصعيد بعد اعلان دمج مؤسستهم.. عاملون في سكة الحديد يحتجون ويلوحون بالتصعيد المالية: تخفيض الضريبة على المركبات تدخل حيز التنفيذ الأسبوع المقبل اللجنة المالية النيابية تحول 54 قضية فساد للقضاء العامة للاسكان: اطلاق مشروع المجد الأربعاء.. وبدأنا استقبال طلبات تملّك الأراضي في المحافظات البطاينة للمعتصمين أمام الديوان الملكي: لا وظائف حكومية والله يسهل عليكم المعتصمون في الكرك: قضيتنا قضية كرامة.. والمتنفذون لم يخلقوا من ذهب الزوايدة: الهيئة الملكية للأفلام تحاول استملاك 96 ألف دونم في وادي رم

ترجيح انخفاض التخليص على مركبات الكهرباء إلى ٠٪ أيار القادم

الاردن 24 -  
بلغ مجموع مركبات التي تعمل بشكل كامل بالكهرباء والتي تم التخليص عليها للسوق المحلي خلال شهر شباط الماضي نحو 660 مركبة.

ووفق الاحصائية الشهرية الصادرة عن هيئة مستثمري المناطق الحرة الاردنية فقد بلغ مجموع المركبات الداخلة للمنطقة الحرة الزرقاء خلال شهر شباط الماضي والتي تعمل بمحرك البنزين بنحو 1047 و 413 مركبة هايبرد و660 مركبة تعمل بشكل كامل بالكهرباء و 5.7 الف مركبة للتصدير.

وقال رئيس هيئة مستثمري المناطق الحرة الاردنية نبيل رمان ان حجم التخليص على مركبات الكهرباء ارتفع خلال الشهرين الاولين من العام الحالي بسبب قرار مجلس الوزراء باعطاء فترة سماح للتجار الذين قاموا بشراء مركبات كهرباء خلال وقت سابق سواء التي دخلت المنطقة الحرة او الذي تم فتح بيان جمركي بها.

وبين ان فرض ضريبة خاصة على المركبات التي تعمل بشكل كامل بالكهرباء بنسبة 25% سيدخل حيز التنفيذ بداية شهر ايار المقبل متوقعا ان ينخفض حجم التخليص على مركبات الكهرباء بنسب تصل الى الصفر بسبب ارتفاع اسعارها.

وكان وزير المالية عزالدين كناكرية قرر إعادة العمل بالضريبة الخاصة على المركبات العاملة بالكهرباء إعتبارا من بداية العام 2019.

واوضح مصدر مسؤول في دائرة الجمارك العامة أن قرار إعفاء المركبات العاملة كليا بالكهرباء انتهى في 31 كانون الأول الماضي، ودخل قرار إخضاعها لضريبة خاصة نسبتها 25% حيز التنفيذ أول يوم من السنة الجديدة.

وجدد رمان مطالبه الحكومة باعادة النظر بقرار وضع الضريبة الخاصة على المركبات التي تعمل بشكل كامل على الكهرباء من خلال معاملتها أسوة بالمركبات الهايبرد

وطالب بمعاملة سيارات الكهرباء اسوة بالمركبات الهايبرد من خلال وضع ضريبة بنسبة 5% كل عام على مدار 5 سنوات مشيرا الى ان المركبة التي كانت تدفع ضريبة بنسبة 500 دينار اصبحت تدفع اليوم بعد تطبيق القرار 5000 الاف دينار الامر الذي سيخلق حالة ركود على هذه المركبات بعد ما شهدت انتشارا خلال الفترة الماضية.
الراي