آخر المستجدات
ترامب ينفي تقارير تحدثت عن إعلان قريب حول "صفقة القرن" لبيب قمحاوي يكتب: إلغاء قرار فك الإرتباط.. الجريمة القادمة بحق فلسطين الضمان توضح حول قرار احالة من بلغت خدمته 30 عاما على التقاعد التعليم العالي يقر تعيين رؤساء جامعات خاصة.. ويوقف القبول في بعض التخصصات موجة قوية من الصقيع والجليد مساء الجمعة.. والحرارة تلامس الصفر الصحة تؤكد خلو الأردن من فيروس كورونا واشنطن تعلن طرح "صفقة القرن" على إسرائيل الأسبوع المقبل وفقا لمؤشر نيمبو: المعيشة في عمان أغلى من كلفة الحياة في الشارقة والكويت ومسقط نقل مسؤولية المراكز الثقافية الخاصة من التربية إلى البلديات يثير تساؤلات عن "المستفيد" العمل : إمهال الحاصلين على “خروج بلا عودة” لمغادرة المملكة إخلاء سبيل الناشط الدقامسة بعد انتهاء محكوميته مجلس الوزراء يقرر احالة كل من امضى 30 عاما في الخدمة على التقاعد - وثيقة تطوّرات تبرق وترعد على جبهة الكرك_ الطفيلة رغم تطمينات السفارة.. الاحتلال يحكم على أسير أردني جريح بالسجن خمس سنوات اعتصام احتجاجي على مناهج كولينز في الزرقاء.. وإربد أوّل محطّات التصعيد المرتقب - صور اعتصام أمام التعليم العالي احتجاجا على المنح والقروض - صور أطباء يرفضون اتفاق نقابتهم مع الصحة: مخجل وصادم! متعطلون عن العمل في ذيبان يغلقون مثلث دليلة - صور رشيد: تراجع الأردن درجة على مؤشر مدركات الفساد الشحاحدة لـ الاردن24: القرار الكويتي مبرر.. ونركز على تغيير النمط الزراعي
عـاجـل :

استنفار عربي.. ماذا لو تعطل فيس بوك إلى الأبد؟

ايهاب سلامة
ماذا لو تعطل فيس بوك إلى الأبد ؟
ماذا لو قرر المدعو مارك إغلاق دكانته بوجه القبائل العربية حتى قيام الساعة؟
بماذا سينشغلون ؟
وبأي الوسائل سيقضون تفاهات أعمارهم الفارغة ؟
كيف سيمضي المهسهس الفلاني نهاره، دون أن يجلدنا كل يوم بنصائحه المحفوفة بالتحذير والتهويل، إذا لم تمررها لغيرك ستصاب بلعنة ؟

وهل ثمة لعنة افظع - مما وصلت اليه أحوال شعوبنا المسجاة ليل نهار، على شاشات موبايلاتها، ولا قيمة أو تأثير لها في حركة الكون - من هذه اللعنة ؟

تستنفر الشعوب العربية بالأمس، لتعطل مخدرهم الموضعي المسمى فيس بوك ساعة زمن .. يجن جنونها.. تقوم الدنيا ولا تقعد ..تعلن حالة الطوارىء القصوى ..

كيف ستقدر الست الهانم أن تحيا، دون أن تصوّر لنا كل يوم طبخاتها، وتدعونا لنتذوق من أصابعها، أصابع المحشي، والشيش برك ؟

لمن ستشكو الغبيات اللواتي ينشرن خصوصيات بيوتهن، وأزواجهن، على حبل غسيل السيد مارك ؟ ولمن يستعرض ذكورنا مراجلهم الالكترونية الكاذبة، اذا تلاشى العالم الأزرق ؟

* * * * *

أريدك أيها العالم الغريب، أن تنفجر .. تتلاشى بطرفة عين، تندثر .. علنا نعود إلى زمن كنا وكان كل شيء فيه، أجمل ..

كانت الكتابة أجمل .. الصداقة أجمل، الحب الملعون أشهى وأجمل.. حتى أحزاننا كانت أصدق بألف مرة وأجمل ..

أهداب حبيباتنا التي لوعت نبضات قلوبنا أجمل ؟.. خلجات أصواتهن، رقة أنوثتهن، حياءهن .. عيونهن اللواتي كنّ يفجرن في قرائح العاشقين مليون قصيدة، لا أجنُّ أو أحنُّ أو أجمل..

ليالينا التي كانت قبل هذه الطقوس اليومية الهستيرية أبسط، وأجمل ..

سهرات الخلان، والجيران، كلما تلاقوا بصفاء ابتساماتهم، ونقاء نفوسهم الطيبة ولا أجمل ..

وحدها الحكومات قبلك يا مارك، مثلما بعدك، كانت قبيحة، وظلت، ولم تكن أجمل!