آخر المستجدات
العاملون في المهن الطبية المساندة يطالبون بالعلاوة الفنية وقانون النقابة المالية :اجمالي الدين العام يرتفع الى 07ر30 مليار دينار "لجنة الأوبئة" تدرس خيارات مواجهة كورونا حال ظهوره في الأردن إعفاء البضائع السورية المصدرة إلى الخليج بشاحنات أردنية بني هاني يكتب عن: الحُبُ في زمن الكورونا رئيس الوزراء يتسلّم التقرير الأول للمجلس الأعلى لحقوق الأشخاص ذوي الإعاقة السعودية تسمح بمرور الشاحنات الأردنية تفاصيل أخطر مخطط استيطاني لابتلاع القدس الشرقية الرزاز: موقع حجر صحي بديل للحالات المشتبه بإصابتها بالكورونا قرار بتوقيف المحامي الروسان بتهمة اطالة اللسان.. والعدوان: "الجرائم الالكترونية" تخلّ بالعدالة الاردن يعيد 7 عراقيين من حدود الكرامة الى بلادهم لارتفاع حرارتهم الموافقة على تكفيل بشار الرواشدة نقابة المعلمين تلوح بالتصعيد لإنصاف الإداريين المحرومين من العلاوات “الأوقاف” توضح بشأن الأردنيين المتأثرين بقرار “تعليق العمرة” مزارعو الأزرق يحملون الأشغال مسؤولية مداهمة السيول مزارعهم.. ويطالبون بالتعويض - فيديو وصور لجنة التحقيق في فاتورة الكهرباء تضع الثقة بالمؤسسات الرسمية على محك الإختبار الكويت: ارتفاع عدد المصابين بفيروس كورونا إلى 43 شخصا الكيلاني لـ الاردن24: أربعة مصانع ستبدأ انتاج الكمامات.. والنقص عالمي السعودية: تعليق الدخول إلى المملكة لأغراض العمرة وزيارة المسجد النبوي الشريف مؤقتاً النواصرة يكشف آخر مستجدات اتفاقية المعلمين مع الحكومة: آذار شهر الحصاد - فيديو

شيكات انتماء مؤجلة

كامل النصيرات

أنا أعترف بالمشكلة : لدينا أزمة انتماء حقيقية للبلد..ومن يلفّ ومن يدور ومن سيعطينا مواعظ وخطباً وكلاماً إنشائياً إنما يريد أن يسوّق بضاعته الفاسدة علينا في وقتٍ صار الناس خبراء في كلّ أنواع البضائع..!
يا سادةُ : انتماء الغالبية العظمى مؤجّل كالشيكات المؤجلة ..لا أحد يوقّع شيكاً بلا مقابل..وكذلك لا أحد ينتمي بلا مقابل..! الانتماء ليس كلمة حلقيّة نقولها كي نصنع منها أغنية وطنيةً كاذبة ؛ الانتماء ليس معصرة زيتونٍ يوضعُ فيها المواطن كي يُخرجوا زيت آبائه وأجداده ويثبت أن جينات زيته تتطابق مع جينات هذه الأرض..!
الانتماء حالة مصلحية ..لا يمكن أن ينتمي الانسان لمكان لا يُعطيه..ولا يمكن أن ينتمي الانسان لمن يسرق أحلامه..ولا يكون الانتماء بغير استقرار وإعادة هيكلة من الطرفين نفسهما..!
شيكات انتمائنا المؤجلة بين أيديكم وبها القيمة بلا حدود والتاريخ فيها مفتوح..إذا أردتم أن تصبح هذه الشيكات مصروفة بلا مشاكل من بنك الوطن وتريدون عطاء وقد جربتم الناس في العطاء؛ فاعطوا الناس واحداً بالمائة من قيمة هذه الشيكات..!
انكم تؤجلون حياتنا بهذه الشيكات المؤجلة وتؤجلون معها بناء الوطن..!