آخر المستجدات
فيديو - الرزاز يتحدث حول مخرجات الاجتماع الحكومي المطول فرص عمل للأردنيين في الكويت - رابط التقديم المصفاة: لا ارباك لدينا.. ونملك مخزونا عاليا التربية: رصدنا محاولات للتقليل من انجازاتنا الكبيرة.. وسنلاحق مروجي الشائعات قضائيا المحكمة ترفض اضفاء صفة الاستعجال على طلب وقف قرار وقف زيادات الموظفين.. وتأجيل النظر في حلّ مجلس نقابة المعلمين العالم يحصي 200 ألف إصابة جديدة.. منظمة الصحة توقف تجارب عقارين وترامب يرجح التوصل لعلاج قبل نهاية العام حماد يقرر اعتبار وثائق اللجوء السورية سارية لنهاية العام التربية: لا أخطاء في امتحان الانجليزي.. والوقت عنصر تمايز العضايلة: اجراءات جديدة مرتبطة بالسياحة الوافدة سنعلنها قريبا رؤساء فروع نقابة المعلمين في الجنوب: علاوتنا حقّ مكتسب ويجب أن تعود بأثر رجعي وفاتان جديدتان بكورونا في الخليل.. وتحذيرات من خروج الوضع عن السيطرة التعليم العالي: ترشيح دفعة جديدة للاستفادة من المنح والقروض يعتمد على عدد المستنكفين كشف تفاصيل ضبط "مهندس" ارتدى نقابا وانتحل صفة طالبة "توجيهي" زريقات يوضح حيثيات الاعتداء على طبيبين وممرض في البشير.. والقبض على المعتدين إخلاء سبيل عشرين شابا بعد احتجازهم بسبب محاولة الاحتجاج على مخططات الضم الاسرائيلية موظفو الفئة الثالثة في "التربية" ينتقدون تجاهل مطالبهم ويعلنون موعد وقفتهم الاحتجاجية حتى 2021.. كيف دخل كورونا "مرحلته الجديدة"؟ حماس تنظّم مسيرة حاشدة في رفح رفضاً لمخطّط الضم والد الزميل مالك عبيدات في ذمة الله عبيدات يوضح سبب حالات الاختناق بأحد مصانع الشونة الشمالية
عـاجـل :

خبير نفطي يكشف أرقاما صادمة حول أرباح الحكومة من البنزين والكاز والسولار - جدول

الاردن 24 -  
عبدالرحمن ملكاوي- قال خبير المشتقات النفطية عامر الشوبكي، ان الحكومه تجني أرباحا مرتفعة من المشتقات النفطية كرسوم وضرائب، حيث أن بعض هذه الأرباح مخفية وغير دستورية؛ كبدل دعم الموازنة الذي لم تفصح الحكومة عن مقداره لغاية الان، ومسميات أخرى كبدل مخزون استراتيجي.

وأضاف الشوبكي في دراسة اسعار المشتقات النفطية، إنه وحسب اخر نشرة صادرة عن وزارة الطاقة ومؤشر بلاتس العالمي وبحساب الكثافة النوعية لكل مادة ومعامل صرف الدولار مقابل الدينار، يبلغ سعر لتر بنزين ٩٥ واصل العقبة (٢٥،٥) قرشا، وبنزين ٩٠ (٢٤،٥) قرشا والسولار (٣٠) قرشا والكاز (٣١) قرشا، وبعد اضافة الكلف المبينة في الجدول أدناه، فإن أرباح الحكومة في بنزين ٩٥ تصل إلى (٥٧،٦) قرشا/لتر، وبنزين ٩٠ بمربح (٣٧،٨) قرشا/ لتر، والسولار والكاز يصل المربح إلى (١٧،٢ - ١٨،٤) قرشا على كل لتر.

وأشار إلى أن الهدف من الدراسة تنبيه الحكومة بعد اعلان نيتها فرض ضريبة مقطوعة تضم هذه المرابح وتثبيتها بصيغة قانونية، لتظلّ أسعار المشتقات النفطية مرتفعة حتى لو وصلت الاردن بسعر صفر وبشكل مجاني.

وأكد ان أسعار المشتقات النفطية المرتفعة باتت تثقل كاهل المواطن الاردني في مواد كالبنزين والسولار والكاز، مشيرا الى ان هذه المواد الضرورية والأساسية التي لا يستطيع أي مواطن الاستغناء عنها في النقل والتدفئة بدون وجود بدائل، اضافة إلى أنها تأخذ الجزء الأكبر من دخل المواطن في الطبقة الفقيرة والمتوسطة.

ولفت إلى الضرر على نسبة النمو الاقتصادي واضعاف التنافسية في القطاع الصناعي والتجاري والقدرة على التصدير في ظل ارتفاع أسعار الكهرباء أيضا.

وأكد أن الحكومة تخالف الرؤية والتوجيهات الملكية في كتاب التكليف السامي بدراسة وتخفيف العبء الضريبي عن المواطن الأردني وخاصة الطبقة الفقيرة والمتوسطة.
 
 
Developed By : VERTEX Technologies