آخر المستجدات
في اليوم 22 لاعتصامهم أمام الديوان الملكي.. الطفايلة يصرّون على مطلبهم المشروع سامح الناصر يتعمّد تجاهل مطالب الصحفيين الوظيفيّة عبير الزهير مديرا للمواصفات وعريقات والجازي للاستثمارات الحكوميّة والخلايلة لمجلس التعليم العالي وفاة متقاعد سقط من أعلى السور المقابل لمجلس النواب خلال اعتصام الثلاثاء ترفيعات واحالات واسعة على التقاعد في وزارة الصحة - اسماء وقفة أمام الوطني لحقوق الإنسان تضامنا مع المعتقلين المضربين عن الطعام الخميس توق يُشعر جامعات رسمية بضرورة تعيين أعضاء هيئة تدريس أو خفض عدد طلبتها الكنيست تصادق على حل نفسها والدعوة لانتخابات جديدة شج رأس معلم وإصابة ٤ آخرين في اعتداء على مدرسة الكتيفة في الموقر دليل إرشادي لطلبة التوجيهي المستنفدين حقهم من 2005 إلى 2017 اجراءات اختيار رئيس للجامعة الهاشمية تثير جدلا واسعا بين الأكاديميين سائقو التربية يعلقون اضرابهم بعد التوصل لاتفاق مع الوزارة - تفاصيل المياه لـ الاردن24: عدادات الكترونية "لا تحسب الهواء" لجميع مناطق المملكة صداح الحباشنة يوضح حول الخلاف مع زميلته الشعار.. ويدعو الناخبين لمراقبة أداء ممثليهم الصبيحي لـ الاردن24: تمويل زيادات الرواتب لن يكون من أموال الضمان أبرز التعديلات على نظام تعيين الوظائف القيادية الحملة الوطنيّة لإسقاط اتفاقيّة الغاز تخوض معركتها الأخيرة.. والكرة في ملعب النوّاب تضامنا مع السجناء السياسيين.. وسم #بكفي_اعتقالات يتصدر تويتر في اليوم العالمي لحقوق الإنسان الطفايلة في مسيرة وسط البلد: إحنا أسسنا عمان.. يلّا نمشي عالديوان على هامش الموازنة.. خبراء اقتصاديّون يحذّرون من الخلل المالي الهيكلي ويدعون لعدم الإعتماد على ضريبة المبيعات

الأرصاد: تأثير التغيرات المناخية سيزداد كل عام

الاردن 24 -  

قال مدير التنبؤات الجوية في دائرة الأرصاد الجوية رائد آل خطاب إن الدراسات المتعلقة بالأحوال الجوية تشير إلى أن أثر التغيرات المناخية بدأ يظهر في الآونة الأخيرة على العالم بشكل عام وعلى المنطقة بما فيها الأردن بشكل خاص.
وبين مدير التنبؤات الجوية لـ»الدستور»، أن أثر التغيرات المناخية وما ينجم عنها سيزداد تدريجياً مع كل عام، نتيجة ارتفاع درجات حرارة سطح الأرض عاماً تلو الآخر.
وبحسب آل خطاب، فإنه في الآونة الأخيرة بدا واضحاً نشاط حالات عدم الاستقرار وقوة تلك الحالات وتكرارها بشكل كبير وما ينجم عنها من سيول غير متوقعة وأمطار غزيرة في بعض المناطق، مقابل حالات جفاف في مناطق أخرى، لافتاً إلى أن التغيرات المناخية ستزداد مع مرور الزمن.
وأشار آل خطاب، إلى أنه عادة ما يكون التأثير الأكبر لحالات عدم الاستقرار على المناطق الجنوبية وبالأخص الجنوب الشرقي، بالإضافة للمناطق الشرقية، وذلك لأن تلك المناطق تمتاز بسرعة التسخين خلال النهار مقارنة بالمناطق الأخرى الشمالية والوسطى لذا يكون تأثير حالة عدم الاستقرار أقوى في جنوب وشرق المملكة.
وأوضح مدير التنبؤات، إن حالات عدم الاستقرار تنتج في فصل الخريف في ضوء تأثر المملكة بامتداد لمنخفض البحر الأحمر الذي يعتبر منخفضاً حرارياً، وإذا رافق ذلك هواء بارد نسبيا في الطبقات العليا تنشأ حالة عدم الاستقرار، وكلما كان الفرق الحراري بين الطبقات السطحية والعلوية أكبر كلما كانت حالة عدم الاستقرار أشد.ولفت آل خطاب إلى أن المنخفضات التي تتشكل شرق المتوسط ولها تأثير أكبر على المناطق الشمالية والوسطى مع حلول فصل الشتاء فلكيا قد تزيد من كميات الهطول، مشيرا في هذا الصدد إلى دور التغير المناخي، الذي يجب على الجهات المعنية في الدولة الأردنية دراسته لوضع السياسيات المناخية اللازمة للتعامل معه.