آخر المستجدات
التعليم العالي تعلن بدء تقديم طلبات التجسير اعتبارا من الاثنين - تفاصيل الامن يثني شخصا يعاني اضطرابات نفسية عن الانتحار في مستشفى الجامعة - فيديو العبادي يكتب: عن اية ثقافة نتحدث.. فلنقارن جمهور الفعاليات الثقافية بالحفلات الغنائية! الجمارك تضع اشارة منع سفر على عدد من أصحاب مكاتب التخليص.. وأبو عاقولة يطالب برفعها 23 ناديا ليليّا في عمان.. ووزير الداخلية: ما جرى مؤخرا يحدث في جميع دول العالم النواب يسمح بتعديل بطاقة البيان للمنتجات المخالفة.. واعادة تصدير المنتجات المخالفة إلى غير بلد المنشأ خالد رمضان ينسف مزاعم الحكومة بخصوص تعديلات قانون المواصفات: 80% من دول العالم تشترط بلد المنشأ بني هاني لـ الاردن24: انهاء ظاهرة البسطات نهاية الشهر.. ولن نتهاون بأي تجاوزات من قبل الموظفين البستنجي: الخزينة خسرت 225 مليون دينار بسبب تراجع تخليص المركبات بـ”الحرة” الناصر ل الاردن 24 : الحكومة ستعلن عن الوظائف القيادية الشاغرة خلال الشهر الحالي المعاني لـ الاردن24: جميع الكتب متوفرة بالمدارس.. والتنسيق مستمر مع ديوان الخدمة لتعيين معلمين الخصاونة ل الأردن 24: نعمل على تطوير خدمات النقل العام وشمول المناطق غير المخدومة انتشال جثامين 3 شهداء ومصاب شمال قطاع غزة النواب امام اختبار جديد.. إما الانحياز إلى الشعب أو الجنوح نحو حماية مصالح الحيتان الخارجية تباشر اجراءات نقل جثمان أردنية توفيت في ماليزيا طلبة الشامل يحتجون على نوعية الامتحان.. وعطية يطالب المعاني بانصافهم الاحتلال: القبة الحديدية اعترضت صواريخ اطلقت من غزة صدور أسس وآليات تقديم الخدمات ضمن برنامج الدعم التكميلي "تكافل" بينو يحذّر من الجريمة المنظمة.. ويسأل: لماذا يُترك أصحاب الأسبقيات ويُلاحق الغارمون؟! #اغلاق_النوادي_الليلية يجتاح وسائل التواصل الاجتماعي: حكومة النهضة تلاحق قائلي الكلام فقط!

الأرصاد: تأثير التغيرات المناخية سيزداد كل عام

الاردن 24 -  

قال مدير التنبؤات الجوية في دائرة الأرصاد الجوية رائد آل خطاب إن الدراسات المتعلقة بالأحوال الجوية تشير إلى أن أثر التغيرات المناخية بدأ يظهر في الآونة الأخيرة على العالم بشكل عام وعلى المنطقة بما فيها الأردن بشكل خاص.
وبين مدير التنبؤات الجوية لـ»الدستور»، أن أثر التغيرات المناخية وما ينجم عنها سيزداد تدريجياً مع كل عام، نتيجة ارتفاع درجات حرارة سطح الأرض عاماً تلو الآخر.
وبحسب آل خطاب، فإنه في الآونة الأخيرة بدا واضحاً نشاط حالات عدم الاستقرار وقوة تلك الحالات وتكرارها بشكل كبير وما ينجم عنها من سيول غير متوقعة وأمطار غزيرة في بعض المناطق، مقابل حالات جفاف في مناطق أخرى، لافتاً إلى أن التغيرات المناخية ستزداد مع مرور الزمن.
وأشار آل خطاب، إلى أنه عادة ما يكون التأثير الأكبر لحالات عدم الاستقرار على المناطق الجنوبية وبالأخص الجنوب الشرقي، بالإضافة للمناطق الشرقية، وذلك لأن تلك المناطق تمتاز بسرعة التسخين خلال النهار مقارنة بالمناطق الأخرى الشمالية والوسطى لذا يكون تأثير حالة عدم الاستقرار أقوى في جنوب وشرق المملكة.
وأوضح مدير التنبؤات، إن حالات عدم الاستقرار تنتج في فصل الخريف في ضوء تأثر المملكة بامتداد لمنخفض البحر الأحمر الذي يعتبر منخفضاً حرارياً، وإذا رافق ذلك هواء بارد نسبيا في الطبقات العليا تنشأ حالة عدم الاستقرار، وكلما كان الفرق الحراري بين الطبقات السطحية والعلوية أكبر كلما كانت حالة عدم الاستقرار أشد.ولفت آل خطاب إلى أن المنخفضات التي تتشكل شرق المتوسط ولها تأثير أكبر على المناطق الشمالية والوسطى مع حلول فصل الشتاء فلكيا قد تزيد من كميات الهطول، مشيرا في هذا الصدد إلى دور التغير المناخي، الذي يجب على الجهات المعنية في الدولة الأردنية دراسته لوضع السياسيات المناخية اللازمة للتعامل معه.