آخر المستجدات
“الأردنية” تخفض رسم “الموازي” للطلبة العائدين من السودان إلى النصف الامانة: زيادة المستخدمين والعمال 15 دينارا والموظفين والمتقاعدين 30 إلى 100 دينار تعليق إضراب موظفي الزراعة إثر الشروع بتنفيذ مطالبهم ‎تحويل طلبة إلى المدعى العام إثر مشاجرة جامعة العلوم الاسلامية - فيديو النداء الأخير لمجلس النواب: سبعة خطوات لإسقاط اتفاقية الغاز بعد احتجازهم لشهرين دون تهمة.. إخلاء سبيل المساعيد وعقل والشيخ "ذبحتونا": الجامعة الأردنية تحاول حصر التعليم بالأغنياء رئيس بلدية إربد يكشف للأردن 24 أسباب تعطيل تصنيع الأسمدة ومشروع المزرعة الشمسية الطفايلة يعلنون الإضراب عن الطعام أمام الديوان الملكي اجواء باردة نسبيا وحالة من عدم الاستقرار الجوي خلال 3 ايام العجارمة ل الأردن 24: لا تمديد لعطلة المدارس اكاديميات تدريب: وزارة العمل تتخبط في إدارة برنامج وطن وكلفتنا الكثير من الخسائر إرسال قانون الإدارة المحلية لمجلس الأمة قريبا وزير الصحة لـ الاردن 24 : نعمل على تحسين جودة الخدمات الصحية عبر خطط وبرامج وزير العمل: اللجنة الثلاثية ستلتئم لاتخاذ قرار بخصوص الحد الأدنى للأجور موظفو عقود في القطاع العام يحتجون على عدم شمولهم بزيادة الرواتب هل تبرّر فرص البطالة المقنّعة أداء وزارة العمل؟! البنك الدولي يطالب الأردن بإصلاحات هيكلية بالدين العام والطاقة على صفيح ساخن.. الأطباء في انتظار مجلس نقابتهم.. وخياران لا ثالث لهما دية: مستوردات المملكة من الألبسة والأحذية تراجعت بنسبة 12% العام الحالي
عـاجـل :

كيف تتجنبين آلام الثدي خلال الرضاعة؟

الاردن 24 -  

صحيح انها مرحلة رائعة للأم كما للطفل، لكن أحياناً ترافقها آلام وتغييرات جسدية مؤلمة، ترفضين التوقف عندها لكنك غير عاجزة عن غض النظر عنها. هذا الألم الموقت أثناء الرضاعة يجعلك تبحثين عن حلول فعلية للاستمرار في الرضاعة، هذا الشعور الرائع التي تتمسكين به جيداً. لكن كيف يمكنك تجنب آلام الثدي خلال الرضاعة؟

 

شاركت أمهات كثيرات تجاربهن المتعلقة بالرضاعة الطبيعية في العلن او عبر مواقع التواصل الاجتماعي، وآخرهن كانت عارضة الأزياء التونسية ريم السعيدي التي نشرت صورة في حسابها عبر "إنستغرام" بدت فيها متألمة، مشيرة إلى أنها اضطرت إلى وضع أكياس من الثلج حتى تخفف من عوارض الرضاعة.

لكن ماذا يقول الطب عن أسباب هذه الآلام وكيف ينصح بمعالجتها؟

يستهل الاختصاصي في الأمراض النسائية والتوليد، والصحة الجنسية الدكتور فيصل القاق حديثه بالعودة الى الأسباب المسؤولة عن آلام الثدي خلال الرضاعة الطبيعية وأهمها "تدفق الحليب، احتقان الثدي، التهاب الثدي، عض المولود على الحلمة، وجود فطريات وتحجر الثدي".

 أهم النصائح للتخفيف من آلام الثدي

هذه الأسباب وفق القاق تؤثر في عملية الرضاعة الطبيعية وتجعلها تجربة مؤلمة بعض الشيء، لكن لا داعي للقلق لأن هذا الألم موقت ويمكن معالجته باتباع هذه النصائح، ويشدد الاختصاصي في الأمراض النسائية والتوليد على أهمية:

* إفراغ الحليب

* وضع فم الرضيع حول الحلمة بشكل صحيح

* استعمال مرطبات حول الحلمة

* وضع قطعة قماش دافئة على الثدي

* علاج الفطريات او الجروح

* الانتباه الى تدفق الحليب التلقائي

* عدم استعمال حمّالة صدر ضيقة

* انتظام الرضاعة

* فحص الثدي اذا استمر الألم

* إحتكاك حمالة صدر بالثدي

* وجود تدرن او تليف بالثدي

* يمكن استعمال مسكنات الألم العادية او مضادات الفطريات في حال وحود التهاب فطريات.

* قد يكون الألم ناتجاً عن التهاب الثدي العادي Mastitis.