آخر المستجدات
ما عاش من يمن على الأردن بحفنة من الدولارات! الخرابشة: آلية منح التصاريح في مراحلها الأخيرة الأغوار: سحب عينات من سكان الكريمة خالطوا مصاباً بكورونا رئيس الوزراء يلتقي ممثلين عن القطاعات الاقتصادية عبر تقنيّة الاتصال المرئي جابر: الحدود والمطارات الأردنية ستبقى مغلقة إلى ما بعد رمضان تسجيل 13 إصابة جديدة بكورونا ليرتفع الإجمالي إلى 323 حالة في الأردن العضايلة ينفي استثناء الصحفيين من تصاريح التنقل شفاء 4 حالات من فيروس كورونا بمستشفى الملك المؤسس ضبط مشغل كمامات غير قانوني في الزرقاء هنري كيسنجر: فيروس كورونا سيغير النظام العالمي للأبد مدعوون لمراجعة مستشفى الأميرة رحمة للتأكد من عدم إصابتهم بالكورونا_ أسماء بانتظار نتائج الفحوصات.. توقعات بأربعة إصابات جديدة بالكورونا في إربد ارشيدات للأردن24: قانون الدفاع لا يجيز تعطيل الدستور وحل البرلمان توصيات لمواجهة الكورونا وما بعدها هل يظل فيروس كورونا في جسم المصاب لسنوات؟ القطاعات المسموح لها بالحركة خلال حظر التجول الصحة العالمية: رفع الدول للقيود الصحية بسرعة قد يؤدي لعودة فيروس كورونا مجددا العضايلة: قرار حظر التجول الشامل لم يأتِ عبثاً والاستثناءات كانت في اضيق الحدود البنك العربي يرفع تبرعه الى 15 مليون دينار في مواجهة تداعيات فيروس كورونا في الاردن رئيس الوزراء يتحدث عن استقالة وزير الزراعة - تفاصيل

ويتواصل تفتح أزهار «الربيع»

حلمي الأسمر

انتفاضة أحرار العراق، جاءت ضد التسلط، وامريكا، وضد الاحتلالات كلها، وضد شرذمة العراق وتقسيمه طوائف واقاليم طائفية، تحية خالصة لهذه الانتفاضة المباركة..

قبل اندلاع هذه الانتفاضة ، بصراحة، كنت بدأت أعيش حالة من الخوف على ثورات الشعوب العربية أن تتوقف ويحبطها التعسر الذي أصاب الثورة السورية، لكن اشتعال ثورة العراق بدد هذا الخوف، خاصة وأن هناك بوادر اشتعال انتفاضة ثالثة في فلسطين ايضا..

موتوا بغيظكم يا من تمثلون الأفاعي والعقارب التي تخرج من جحورها.. حينما يأتي الربيع!

ثورة العراق، جاءت نتيجة تراكم تلال من المظالم والقهر، ولا يمكن هنا لأحد أن يزعم انها «أمريكية» مثلا، او بتحريض غربي، كما دأب بعض المرجفين أن يقولوا، تسخيفا لتململ الشعوب العربية ورفضها للوصاية على عقولها..

وبمناسبة الوصاية، منذ أن يفتح الطفل العربي عينيه على الدنيا، يبدأ «أولياء الأمر» بالوصاية عليه، خير ما في الربيع العربي أنه حرر هذا «الطفل» من كل الوصايات، وإن لم يكتمل هذا التحرر بعد، لكنه ألقى في روعه أنه سيد نفسه، وانه لا يمكن أن يبقى العوبة بأيدي الغير، يقررون نيابة عنه، ويتحدثون باسمه، كما انه أقنعه أنه «مهم» ويستطيع، ولم يعد سلبيا، واقعا تحت أسر القول الشهير: وأنا مالي!

ثورة العراق، دليل آخر على أن الروح العظيمة التي سرت في جسد الأمة لم تمتها المؤامرات، ومحاولات سرقة ثمار حركات الشعوب، ولم تفت في عضضها ملايين الدولارات التي صُبت في جيوب الثعابين والعقارب التي خرجت من جحورها، بعد أن حل الربيع، في محاولة يائسة لإطفاء جذوة الحرية التي اشتعلت في قلوب الملايين المقهورة من أبناء هذا الأمة..

ثمة ثورات عربية عبرت عن نفسها، وثمة ثورات لم تزل تحت الرماد، تشهدها في «تويتر» وفيس بوك، وفي تعليقات هنا وهناك، ولكنها ستشتعل لا شك، وربما بنيران أشد مما شهدناه من ذي قبل، فمستوى الظلم الذي بلغ سيله الزبى، كفيل بتحريك الحجر والشجر، فما بالك بالبشر؟

أزهار الربيع تتفتح ولن تستطيع سحقها أضخم البساطير!


(الدستور )

 
Developed By : VERTEX Technologies