jo24_banner
jo24_banner

أمن الدولة تؤجل النظر بكفالة موقوفي حي الطفايلة

أمن الدولة تؤجل النظر بكفالة موقوفي حي الطفايلة
جو 24 : أجلت محكمة أمن الدولة الاثنين، النظر في تكفيل موقوفي حي الطفايلة إثر ما عرف إعلاميا بـ "أحداث بسطات العبدلي" ، وفق المحامي محمد عواد.
وقال عواد لـ"السبيل" إن المحكمة لم تنظر في طلب كفالة الموقوفين، ولم تعقد أي جلسة لهم، مبينا ان عدد الموقوفين يصل إلى 28 موقوفا في سجن الجويدة.
ولفت إلى أن إدارة السجون أقدمت في بداية هذا الأسبوع على توزيع الموقوفين على 3 سجون، الجويدة وماركا والهاشمية، لافتا إلى أن محكمة أمن الدولة وجهت للموقوفين لائحة اتهام تضمن " إثارة الفوضى والشغب والقيام بأعمال تخريبية ، والشروع بالقتل".
وأشار عواد إلى أن إدارة السجون قامت باستجواب الموقوفين داخل السجون، علاوة على أخذ إفاداتهم وتوقيعهم عليها، معتبرا ان هذا لإجراء مخالق وغير قانوني، على حد قوله.
في السياق ذاته، قال مصدر في حي الطفايلة فضل عدم ذكر اسمه، أن وجهاء من الحي التقوا الأحد نائب مدير الأمن العام للبحث في إنهاء قضية الموقوفين والمطلوبين، مبينا أن عدد المطلوبين الذين لم يسلموا أنفسهم للأجهزة الأمنية يصل إلى 18 شخصا، وفق قوله.
وذكر المصدر ان من الوجهاء الذين التقوا نائب مدير الأمن العام، حسين الحراسيس وسالم اربيحات و عبد الله عواد و حربي شبيلات وصبري اربيحات.

يذكر أن قوات الدرك فرضت طوقاً أمنياً حول سوق العبدلي؛ لمنع أصحاب البسطات من دخوله في أثناء عملية إزالة البسطات، وهدم الخيم بالجرافات، مع تجمهر العشرات من أصحاب البسطات في مجمع العبدلي؛ احتجاجاً على قرار الأمانة بإزالة بسطاتهم، ونقلها إلى الموقع الجديد في منطقة رأس العين.
واعتقلت الأجهزة الأمنية عدداً من اصحاب البسطات الذين رفضوا مغادرة الموقع، بعد إطلاق كثيف للغاز المسيل للدموع، بينما توجه العشرات منهم إلى الديوان الملكي؛ للمطالبة بإلغاء قرار أمانة عمان، مرددين هتافات منها: "الموت ولا المذلة"، "قطع الأعناق ولا قطع الأرزاق"، إضافة إلى هتافات تطالب بإقالة أمين عمان.
وأغلق محتجون الطريق المؤدي إلى حي الطفايلة بالحجارة والحاويات والإطارات المشتعلة، وقامت قوات الدرك بالتعامل معهم، واعتقال عدد منهم.
وكان مدعي عام محكمة أمن الدولة قد أوقف 28 شخصا على خلفية الاشتباكات مع قوات الدرك، جرى تكفيل 10 منهم.
إلى ذلك، كانت أمانة عمان أعلنت نهاية أيلول المنصرم إغلاق سوق العبدلي في العاشر من الشهر الجاري، وانتقاله للموقع الجديد في منطقة رأس العين، وتم تحديد موقعه الجديد مقابل حديقة رأس العين، تمهيداً لانتقال أصحاب البسطات المتواجدين في مجمع العبدلي الى الموقع الجديد بعد عطلة عيد الاضحى مباشرة.
وأكدت أن السوق الجديد سيشمل مواصفات ومعايير عالية المستوى، حيث سيتم توفير جميع الخدمات والمرافق، بالإضافة إلى حافلات النقل المجاني التي ستقوم بنقل المتسوقين للسوق الجديد.السبيل
تابعو الأردن 24 على google news