jo24_banner
jo24_banner

انيس القاسم يردّ على تصريحات متحدثة البيت الابيض: هذا من صلب اختصاص المحكمة الجنائية الدولية!

انيس القاسم يردّ على تصريحات متحدثة البيت الابيض: هذا من صلب اختصاص المحكمة الجنائية الدولية!
جو 24 :

خاص - قال خبير القانون الدولي، الدكتور المحامي أنيس القاسم، إن المحكمة الجنائية الدولية لديها كامل الصلاحيات لإصدار مذكرات توقيف بحقّ مجرمي الحرب، بغضّ النظر فيما إذا كانت الدولة انضمت إلى اتفاقية روما أم لا أو كانت طرفا فيها أو غير طرف، وهو ما يشمل الكيان الصهيوني أيضا.

جاء ذلك في تعليقه على تصريحات المتحدثة باسم البيت الأبيض كارين جان-بيير والتي قالت فيها إنه "ليس من اختصاص المحكمة الجنائية الدولية إصدار الأحكام بحق المسؤولين الإسرائيليين".

وأضاف القاسم لـ الاردن24 أن المذكرات تصدر بحق أفراد وليس دول، نظرا لارتكابهم جرائم حرب أو جرائم ضد الانسانية أو جرائم التهجير القسري وهي من صلب صلاحيات المحكمة.

وبيّن القاسم أن الولايات المتحدة الأمريكية تخشى من اصدار مذكرات توقيف بحقّ أفراد أو مسؤولين أمريكيين بنفس التهم التي يجري توجيهها لقادة الاحتلال، وهو ما يبرر المحاولات الأمريكية للتشكيك بصلاحيات المحكمة .

ولفت القاسم إلى أن الموقف الامريكي يأتي دفاعا عن الاحتلال خشية ان يصدر بحقّ الرئيس الأمريكي جورج بوش مذكرة اعتقال بسبب جرائم الحرب التي ارتكبها بالعراق ، ولذلك نشهد اليوم محاولات أمريكية لعدم اصدار مذكرات توقيف جديدة بحقّ مسؤولين أمريكيين قد تعتبرهم المحكمة مجرمي حرب.


كلمات دلالية :

تابعو الأردن 24 على google news