2024-05-20 - الإثنين
Weather Data Source: het weer vandaag Amman per uur
jo24_banner
jo24_banner

بيان مشترك لرابطة كتّاب جنوب أفريقيا و اتحاد كتّاب وأدباء فلسطين (من كيب إلى غزة)

بيان مشترك لرابطة كتّاب جنوب أفريقيا و اتحاد كتّاب وأدباء فلسطين (من كيب إلى غزة)
جو 24 :
 نحن، الرابطة الوطنية للكتاب في جنوب أفريقيا (NWASA) والاتحاد العام للكتاب الفلسطينيين (GUPW)، المجتمعين في يوم حقوق الإنسان في جنوب أفريقيا، الموافق 21 مارس 2024، في حديقة الحرية في مدينة تشواني، جنوب أفريقيا، نؤكد على أهمية العلاقات الثقافية بين الأمم لتحقيق السلام والاستقرار والرخاء في العالم.

ككتاب، نحتفل أيضًا بيوم 21 مارس باعتباره اليوم العالمي للشعر، ويندرج ضمن أسبوع المكتبات الدولي.

ونلاحظ أن رمزية التاريخ والمكان يمثلان تجربتنا الحياتية وتطلعاتنا المستقبلية. في مثل هذا اليوم من عام 1960، في بلدة شاربفيل، قُتل المئات من السود العزل في جنوب إفريقيا بالرصاص على يد شرطة الفصل العنصري السابقة بينما كانوا يحتجون على الحمل القسري لـ "التصاريح" ("بطاقة الهوية الغبية" - ) التي جعلت الاستهزاء بهويتهم وتقييد تحركاتهم في البلد الذي ولدوا فيه من قبل الأجانب. ويمثل متنزه الحرية، الذي شيدته الدولة الديمقراطية عام 1994، انتصار الروح الإنسانية على التجريد من الإنسانية والهيمنة في جنوب أفريقيا وأماكن أخرى.

بينما نجتمع هنا اليوم، في فلسطين، يُقتل آلاف الأشخاص، معظمهم من الأطفال والنساء، مثل الذباب على يد جيش الاحتلال الإسرائيلي، بطريقة وحشية لم يشهدها التاريخ على الإطلاق، حتى بمعايير الفصل العنصري في جنوب إفريقيا على الأقل.

 هيروشيما في أسوأ الأحوال. ولا يزال آلاف الفلسطينيين في عداد المفقودين؛ ربما دُفنوا أحياءً تحت أنقاض المباني الرائعة التي دمرها القصف الإسرائيلي المجرم. ويتزايد عدد النازحين ويواجهون الموت بسبب المجاعة والأمراض. ومن بين هؤلاء كتاب كجزء من المجتمع المحاصر.

ونشير إلى أن كتاب جنوب أفريقيا، تاريخيا، جنبا إلى جنب مع نظرائهم في العالم من خلال أعمال التضامن الدولية، قدموا مساهمات هائلة في النضال التحرري ضد وحش الفصل العنصري وانتصروا.

وإيمانًا بقوة الثقافة التي يستمد منها الناس وجودهم، ويزرعون رفاهيتهم، وينشطون بتطلعاتهم، يؤمنون أن الشيء نفسه يمكن ويجب أن يحدث في فلسطين، والنصر أكيد!

ولذلك، فإننا نجتمع خلف شعار "من كيب إلى غزة، سيكون الكتاب أحرارا"، لتشكيل تحالف ومحاربة أعداء السلام والحرية والاستقرار والازدهار في فلسطين وجنوب أفريقيا والعالم.

وبينما نقوم بإضفاء الطابع الرسمي على التعاون من خلال اتفاقية الشراكة الثقافية هذه كدليل، فإننا نعلن أننا لن نتعب معًا من النضال والكتابة حتى تتحرر فلسطين ويتمتع الكتاب بأجواء سلمية لمواصلة حرفتهم في إنتاج الأدب والترويج له.
نحن معًا نوجه هذه النداءات الواضحة، التي:

- يجب على العالم أجمع أن يصرخ بصوت واحد لنظام نتنياهو لإنهاء عقود من الاحتلال غير الشرعي لفلسطين. ولتحقيق هذه الغاية، يجب على الجيش الإسرائيلي وحلفائه في الغرب وقف إطلاق النار فورًا باستخدام آلات القتل الخاصة بهم .

- يجب على الآلات الصهيونية أيضًا أن توقف التدمير الغاشم للمرافق الثقافية مثل المكتبات والجامعات والمساجد والكنائس.

وفيما يتعلق بما ورد أعلاه، ندعو أيضًا دول العالم إلى بذل كل ما في وسعها، مثل جنوب أفريقيا، لمحاسبة أي شخص عن انتهاكات حقوق الإنسان والإبادة الجماعية وجرائم الحرب.

لا يستطيع الكتّاب الفلسطينيون السفر بين قطاع غزة والضفة الغربية من دون تصاريح. ويجب استعادة حرية الحركة. ويجب أن يتوقف هدم المنازل في قطاع غزة والضفة الغربية والقدس.

فلتعطي رواياتنا وقصصنا القصيرة وقصائدنا صوتًا لأهل غزة، وتنشر محنتهم، حتى تأتي الحرية.

من يكتب يقاوم، ومن يقاوم ينتصر.

تم التوقيع عليه يوم الخميس 21 مارس 2024 بحديقة الحرية بمدينة تشواني.

د. ليبوغانج لانسلوت نوا

الأمين العام

الرابطة الوطنية للكتاب في جنوب أفريقيا

الشاعر مراد السوداني

الأمين العام

الاتحاد العام للكتّاب والأدباء الفلسطينيين. 

كلمات دلالية :

تابعو الأردن 24 على google news