jo24_banner
jo24_banner

د. عبدالرحمن المعاني: مغالطات في حديث وزير الصحة حول الفيروس المخلوي وكورونا

د. عبدالرحمن المعاني: مغالطات في حديث وزير الصحة حول الفيروس المخلوي وكورونا
جو 24 :


انتقد أمين عام وزارة الصحة الأسبق والخبير في الوبائيات، الدكتور عبدالرحمن المعاني، تصريحات وزير الصحة الدكتور فراس الهواري خلال اجتماعه مع لجنة الصحة النيابية، قائلا إنه تضمّن العديد من المغالطات غير المتوقعة.

وقال في تصريح وصل الاردن24 إن الوزير ذكر خلال الاجتماع أن "الفيروس المخلوي التنفسي هو أحد أنواع متحورات فيروس أوميكرون او متحور من فيروس أوميكرون"، مؤكدا المعاني أن "هذه مغالطة كبيرة، حيث أن الفيروس المخلوي التنفسي لا ينتمي إلى مجموعة فيروسات كورونا حتى يكون متحورا".

وأضاف المعاني: "ذكر الوزير أن الفيروس الذي ينتشر في الصين حاليا هو الفيروس المخلوي التنفسي، وهذا ليس صحيح؛ الفيروس الذي ينتشر حاليا في الصين هو فيروس أوميكرون المتحور".

ولفت المعاني إلى التساؤلات التي تطرح حاليا حول دور المركز الوطني للأوبئة والأمراض السارية وما الهدف من وجود المركز الوطني للأوبئة والأمراض السارية، كون لجنة الأوبئة هي التي تجتمع وتتخذ القرارت التي تخص مجال عمل المركز، متسائلا: "أليس الأجدر أن يكون المركز هو صاحب القرار، واللجنة تتبع للمركز الوطني للأوبئة والأمراض السارية؟ وإذا المركز لا وجود له في الظروف الحالية، فما الهدف من انشائه؟".

وأكد المعاني أن الفيروس المخلوي التنفسي معروف منذو زمن بعيد، بينما فيروس كورونا المستجد ومتحوراته تم اكتشافه في عام ٢٠١٩.


 
تابعو الأردن 24 على google news