2024-05-20 - الإثنين
Weather Data Source: het weer vandaag Amman per uur
jo24_banner
jo24_banner

مصر تعود إلى مهرجان كان السينمائي بعد غياب 15 سنة

مصر تعود إلى مهرجان كان السينمائي بعد غياب 15 سنة
جو 24 :

تنطلق الدورة "65" لمهرجان كان السينمائي الدولي في 16 مايو/أيار وتستمر حتى 27 منه، بحضور كبار نجوم وصناع السينما، تتقدمهم نيكول كيدمان وبروس ويلز، وأودري توتو، وكاترين دينوف، وغيرهم. ولعل الأبرز هذه السنة عودة الأفلام المصرية إلى السجادة الحمراء، بعد غياب استمر نحو 15 سنة.

وقد تم الإعلان رسمياً أمس الخميس في مؤتمر صحفي، عقده رئيس المهرجان جيل جاكوب ومديره الفني تييري فريمو، عن قائمة الأفلام الرسمية المشاركة في المسابقة وعددها "21" فيلماً، منها ثلاثة أفلام فرنسية للسينمائي المخضرم ألآن رينية.

كما يشارك المخرج الإيراني عباس كياروستامي بفيلم "كأحد في الحب"، الذي صوّره في اليابان، والبرازيلي والتر ساليس بفيلمه"على الطريق"، والبريطاني كين لوتش بـ"حصة الملائكة"، والنمساوي مايكل هانيكه مع "حب".

وتشهد دورة هذا العام عودة للسينما الأمريكية، مع الأعمال التي سيتوقف عندها نقاد المهرجان كشريط "همينغواي وغلهورن" لفيليب كوفمان، الذي يأتي في إطار التكريم المخصص للسينمائي الأميركي. هذا بالإضافة إلى فيلم التحريك "مدغشقر" بجزئه الثالث، من إخراج ايريك دارنيل وتوم ماكغراث.

المشاركة العربية عودة بعد غياب 15 عربياً، يبقى الحدث الأبرز مشاركة السينمائي المصري يسري نصر الله في المسابقة الرسميّة من خلال فيلمه الجديد "بعد الموقعة" بعد غياب 15 عاماً. إذ سجلت آخر مشاركة مصرية عام 1997 مع "المصير" للمخرج الراحل يوسف شاهين.

وقع اختيار لجنة تحكيم المهرجان على الفيلم، بعد أن كان اسمه "ريم ومحمود وفاطمة". وتدور القصة حول حياة ناشطة سياسية تشارك في تظاهرات الثورة في ساحة الميدان، وتواجه بعدها صعوبات ومشاكل عدة في عمله. يتناول الفيلم بكل بساطة مصر بعد الثورة. يشارك في بطولته منة شلبي وباسم سمرة وناهد السباعي.

أما المشاركة العربيّة الأخرى، فتأتي ضمن تظاهرة "نظرة ما"، وهي المسابقة الثانية من حيث الأهمية في مهرجان كان، مع المغربي نبيل عيوش وفيلمه "خيول الجنة". وتتمحور أحداثه حول الإرهاب في بلدان المغرب العربي، ويتخذ من تفجير مقهى "أركانا " وسط الحي السياحي في مراكش، نموذجاً تدور الأحداث فيه.

وفي التظاهرة ذاتها، يشارك الفلسطيني إيليا سليمان في إنتاج جماعي، يحمل عنوان "سبعة أيام في هافانا"، عملت على إخراجه كوكبة من السينمائيين، منهم لوران كانيه، وبنيتشيو ديل تورو، وبابلو ترابيرو، وخوليو ميديم، وخوان كارلوس تابيو، وغاسباو.

كما تشارك الأردن وفلسطين وسوريا والجزائر بمسابقة الأفلام القصيرة.
أما فيلم الافتتاح فسيكون للمخرج الأمريكي لويس أندرسون "ممكلة القمر الطالع". والختام للفرنسي كلود ميلر بفيلم عن حياة "الأخت تيريزا" الناشطة في العمل الخيري .العربية

تابعو الأردن 24 على google news