2024-06-03 - الإثنين
Weather Data Source: het weer vandaag Amman per uur
jo24_banner
jo24_banner

ريال مدريد وبرشلونة: كلاسيكو المتعة والإثارة

ريال مدريد وبرشلونة: كلاسيكو المتعة والإثارة
جو 24 :

يخوض ريال مدريد موقعة الكلاسيكو الشهيرة متقدما على غريمه التاريخي برشلونة معنويا وحسابيا في المرحلة الخامسة والثلاثين من الدوري الاسباني لكرة القدم  السبت.


ويخوض برشلونة اللقاء على ملعبه "كامب نو" وهو بموقف أكثر حراجة من المواجهات السابقة التي كان يتفوق فيها على الفريق الملكي قبل وخلال وما بعد مواجهاتهما النارية، اذ يتصدر ريال ترتيب الدوري قبل خمس مراحل على نهايته بفارق اربع نقاط عن برشلونة.
ويدرك ريال مدريد جيدا ان نقطة التعادل او نقاط الفوز الثلاث ستمنحه منطقيا لقب الدوري لأول مرة منذ موسم 2007-2008، بعد الهيمنة الواضحة لرجال المدرب جوسيب غوارديولا في المواسم الثلاثة الماضية.

وعانى الفريقان خسارتين موجعتين في ذهاب نصف نهائي دوري أبطال أوروبا في منتصف الاسبوع، ريال أمام بايرن ميونيخ الالماني 2-1 في الوقت القاتل، وبرشلونة حامل اللقب أمام مضيفه تشلسي الانجليزي 1-0 بعد سيطرة مطلقة للأول.

وكان ريال قد وسع الفارق إلى عشر نقاط مع برشلونة منذ شهر، لكنه تعادل ثلاث مرات مع ملقة وفياريال وفالنسيا في مبارياته السبع الاخيرة، في ظل سلسلة انتصارات طويلة من الفريق الكاتالوني لينزل الفارق إلى أربع نقاط.

ويبدو تأثير الأرجنتيني ليونيل ميسي واضحا في سلسلة برشلونة اذ سجل 18 هدفا خلال 11 مباراة حقق فيها حامل اللقب الفوز، ليرفع رصيده إلى 41 هدفا في الدوري بالتساوي مع البرتغالي كريستيانو رونالدو هداف ريال الذي يمر بفترة رائعة ايضا.

ويقدم النجمان موسما خرافيا، إذ سجل ميسي حتى الآن 63 هدفا في 53 مباراة هذا الموسم في جميع المسابقات وهو على طريق تحطيم رقم قياسي جديد لأكبر عدد من الأهداف في القارة الاوروبية المسجل باسم "المدفعجي" الالماني غيرد مولر مع 67 هدفا في موسم واحد.

وحملت مباريات الكلاسيكو في المواسم القليلة الماضية تنافسا شرسا خصوصا بعد قدوم البرتغالي جوزيه مورينيو إلى الفريق الأبيض، لكن الغلة كانت دائما لبرشلونة باستثناء نهائي مسابقة الكأس في الموسم الماضي.

وفي الموسم الحالي، افتتح الفريقان مواجهاتهما بمسابقة الكأس السوبر فتعادلا 2-2 على ملعب "سانتياغو برنابيو" قبل أن يفوز برشلونة 3-2 على أرضه في مباراة طرد فيها دافيد فيا من برشلونة والألماني مسعود اوزيل والبرازيلي مارسيلو من ريال.

وفي نهاية 2011، عاد برشلونة من فوز مستحق على أرض ريال 3-1 في ذهاب الدوري، قبل ان توقع القرعة الفريقين مجددا بمواجهة نارية في ربع نهائي مسابقة كأس الملك، ففاز برشلونة مجددا 2-1 في عقر دار ريال، قبل ان يتعادلا 2-2 في كاتالونيا.

ونجح مورينيو بالفوز على برشلونة مرة واحدة فقط في عشر مباريات منذ استلامه الاشراف على ريال في صيف 2010 بعد قيادته انتر ميلان إلى لقب دوري ابطال أوروبا، وكان ذلك في نهائي الكأس العام 2011.


أما غوارديولا، فحاول في الأسابيع الماضية تخفيف حدة الضغط على فريقه معتبرا ان اللقب سيذهب لا محالة إلى خزانة ريال، وقال بعد خسارة تشلسي: "لا اعرف ماذا سيحصل السبت والثلاثاء المقبل (مباراة الاياب ضد تشلسي)، لكني أشعر باننا حققنا الفوز منذ الآن"، في تلميح منه الى الانتصارات التي حققها برشلونة في السنوات الأخيرة.


وقد يريح مورينيو بعض عناصره قبل المواجهة المرتقبة ضد بايرن، علما بأن مواطنه الظهير فابيو كوينتراو تعرض لانتقادات كما بدل صانع العابه الالماني مسعود اوزيل في الشوط الثاني.
ويندر أن تمر مباريات الفريقين بدون جدل من اتهامات للتحكيم بالتحيز إلى بطاقات حمراء أو عراك بالأيدي. واعتدى جوزيه مورينيو مدرب ريال مدريد على تيتو فيلانوفا مساعد مدرب برشلونة في واقعة شهيرة أثناء مباراتهما المثيرة في وقت سابق هذا الموسم.


وقال اميليو بوتراغينيو مدير ريال مدريد ومهاجمه السابق بعد الهزيمة في ميونيخ يوم الثلاثاء الماضي "ستكون مباراة أخرى حافلة. قد تؤثر النتيجة على الجولات الأربع المتبقية. سيمثل برشلونة أكبر تحد ممكن وأتمنى أن نجد الالهام".


وستكون المواجهة بين رونالدو وميسي واحدة من مواجهات عديدة في تاريخ الناديين.
ويرى برشلونة في نفسه ممثلا لقطالونيا في مواجهة الحكومة المركزية المكروهة في مدريد الممثلة في ريال، وتمتد المعركة أيضا للصحافة الرياضية الاسبانية حيث تتراشق صحيفتا "ماركا" و"اس" اللتان تصدران من مدريد مع صحيفتي "سبورت" و"إل موندو ديبورتيفو" اللتين تصدران في برشلونة.


وبالاضافة إلى هذا ستضع المباراة مورينيو في مواجهة النادي الذي عمل فيه كمساعد مدرب في تسعينيات القرن الماضي حين كان بيب غوارديولا مدرب برشلونة الحالي ما يزال لاعبا.
وحقق مورينيو الذي أشار مرارا إلى حصول برشلونة على معاملة تفضيلية من الحكام انتصارا وحيدا على غوارديولا في عشر مواجهات منذ انضمامه لريال من انترناسيونالي الايطالي في 2010 وكان بنتيجة 1-9 في نهائي كأس الملك العام الماضي.


وأطاح برشلونة بريال من نصف نهائي دوري الأبطال العام الماضي حين سحقه أيضا 5-0 في الدوري في أول زيارة لمورينيو إلى برشلونة كمدرب لريال في تشرين الثاني (نوفمبر) 2010.
وقال مورينيو في مؤتمر صحفي بعد مباراة بايرن "إنه (غوارديولا) شخص ذكي ويعرف بالضبط كيف يحقق الفوز في مباريات عديدة. إنه يعرف جيدا كيف يحقق هذا".


ولو فاز أي من الفريقين في مباراة القمة اليوم فسيصبح لديه 87 انتصارا من 219 مباراة رسمية بينهما منذ اللقاء الأول في كأس اسبانيا في أيار (مايو) 1902. وحقق كل فريق 86 انتصارا مقابل 46 تعادلا.


ويبتعد ريال بفارق هدف واحد عن تحطيم رقمه القياسي لعدد الأهداف في موسم واحد وهو 107 أهداف والذي سجله مع المدرب الويلزي جون توشاك بوجود بوتراغينيو في التشكيلة في موسم 1989-1990.


ويتفوق العملاقان الاسبانيان على الجميع هذا الموسم أيضا دون أن يتمكن أحد من اللحاق بهما منذ فترة طويلة.


وفي باقي المباريات، يلعب اليوم السبت سبورتينغ خيخون مع رايو فايكانو، وريال مايوركا مع ريال سرقسطة، واشبيلية مع ليفانتي، ويوم غد الأحد غرناطة مع خيتافي، وريال سوسييداد مع فياريال، وراسينغ سانتاندر مع اتلتيك بلباو، واتلتيكو مدريد مع اسبانيول، وفالنسيا مع ريال بيتيس ، وبعد غد الاثنين اوساسونا مع ملقة. -(وكالات)

تابعو الأردن 24 على google news