2024-05-20 - الإثنين
Weather Data Source: het weer vandaag Amman per uur
jo24_banner
jo24_banner

مركز دبي التجاري العالمي يستضيف مؤتمر دبي العالمي للسلام

مركز دبي التجاري العالمي يستضيف مؤتمر دبي العالمي للسلام
جو 24 :

تبدأ مساء  الخميس 12 أبريل بمركز دبي التجاري العالمي فعاليات مؤتمر دبي العالمي للسلام الذي يقام تحت رعاية صاحب السمو الشيخ محمد بن راشد آل مكتوم نائب رئيس الدولة رئيس مجلس الوزراء حاكم دبي، وتستمر فعالياته حتى الرابع عشر من شهر أبريل، ويتوقع أن يستقبل من 100 إلى 150 ألف ضيف على مدى أيامه الثلاثة. وسوف تقام صلاة الجمعة في ثاني أيام المؤتمر، ويلقي الخطبة ويؤمّ المصلين فضيلة الدكتور الشيخ عبد الرحمن السديس إمام وخطيب الحرم المكي.

ساحة صلاة لأكثر من 50 ألف مصلٍّ

وقد أتم مركز دبي التجاري العالمي استعداداته لاستقبال ضيوف المؤتمر الذي يشغل جميع قاعات الشيخ سعيد 1، 2، 3، وقاعة أرينا المركز التجاري والقاعات من 1 – 4، وقاعة زعبيل. وستتحول قاعات مركز دبي الدولي للمؤتمرات والمعارض لأول مرة إلى ساحة ضخمة تتسع لأكثر من 50 ألف مصل خلال صلاة يوم الجمعة الموافق 13 أبريل، حيث تخصص قاعات الشيخ سعيد والأرينا والمنطقة المقابلة لها للرجال، بينما تخصص قاعة زعبيل للنساء.

دعوة مفتوحة لمحبي السلام

وبمناسبة انعقاد المؤتمر قال د. عمر محمد الخطيب، المنسق العام لمؤتمر دبي العالمي للسلام: "إن المؤتمر يقدم دعوة مفتوحة لمحبي السلام على مستوى العالم للحضور والمشاركة في فعالياته والتفاعل مع هذه الفرصة التي تدعو إلى اعتناق ثقافة السلام ونشرها في ربوع العالم. وأكد أن الدعوة تهدف لأن يكون السلام الشامل مبدأ عند كل فرد، وليس خاصاً بإقليم أو جنس أو عقيدة". وأوضح المنسق العام لمؤتمر دبي العالمي للسلام أن المؤتمر الذي انعقدت دورته الأولى تحت إشراف دائرة الشؤون الإسلامية والعمل الخيري وبالتعاون مع مركز المنار الإسلامي لتحفيظ القرآن الكريم، أصبح إحدى فعاليات جائزة محمد بن راشد للسلام بعد صدور المرسوم السامي من صاحب السمو الشيخ محمد بن راشد نائب رئيس الدولة رئيس مجلس الوزراء حاكم دبي.

تعزيز تجربة المشاركين

وبهذه المناسبة قال هلال سعيد المري، الرئيس التنفيذي لمركز دبي التجاري العالمي: "إنه لمن دواعي سرورنا أن نستضيف الدورة الثانية لمؤتمر دبي العالمي للسلام الذي أصبح له موقع متميز على أجندة الفعاليات العالمية بفضل القضايا التي يناقشها ومستوى وشهرة دعاة وعلماء المسلمين الذين يشاركون به من مختلف مناطق العالم، وأضاف: "نحن فخورون بالمساهمة في نجاح المؤتمر كما أننا حريصون على تلبية كافة احتياجات منظميه وتوفير الراحة لجميع ضيوفه، وتعزيز تجربة مشاركتهم في هذا الحدث الكبير الذي انطلق لأول مرة عام 2010 ولاقى نجاحا كبيراً. ونحن على ثقة من أن دوراته القادمة ستتواصل بالنجاح نفسه بإذن الله".

نخبة من علماء الإسلام والخبراء والفقهاء

يحضر مؤتمر دبي العالمي للسلام نخبة من علماء الإسلام والخبراء والفقهاء من دول عربية وإسلامية وعالمية مثل يوسف استيس من المملكة المتحدة، وذاكر نايق من الهند، كما يحضره نخبة من أشهر العلماء والدعاة من مختلف دول العالم كالولايات المتحدة والصين واستراليا والصومال، وعدد من الدول العربية، ويناقش المؤتمر قضايا السلام الدولي عبر ترسيخ مفهوم ولغة الحوار السلمي بين الشعوب وتعزيز روح المبادرة الإنسانية لدى البشر بما يعكس روح وثقافة التعايش السلمي والعدل والمساواة في الأوساط المجتمعية العالمية. ويشمل المؤتمر على 17 محاضرة يلقيها عدد من أهم العلماء والباحثين والمتخصصين في قضايا السلام من جميع دول العالم، ومن بين المحاور الجديدة التي يناقشها المؤتمر هذا العام: الإسلام دين السلام، ودور الأم في حفظ السلام.

أبرز الفعاليات خلال شهر إبريل

ويُعد مؤتمر دبي العالمي للسلام أحد أبرز الفعاليات المقامة خلال شهر إبريل الذي يحفل فيه المركز باستضافة أكثر من 20 فعالية مختلفة من المعارض التجارية والمؤتمرات التي تغطي مجموعة من القطاعات الاقتصادية المختلفة مثل الصناعة والصحة والجمال والسياحة والزراعة والتعليم والتصوير والتسلية والترفيه، كما يضم عددا من حفلات توزيع الجوائز. ويختتم الشهر بمعرض سوق السفر العربي الذي يُعد أحد أبرز الفعاليات العالمية في قطاع السفر والسياحة، ويجمع نخبة من الشركات العالمية في قطاع السياحة والفنادق والطيران، ويشارك به مركز دبي التجاري العالمي كأحد الشركات العارضة.

تابعو الأردن 24 على google news