آخر المستجدات
البنك المركزي يتخذ اجراءات لاحتواء تداعيات كورونا: ضخ سيولة اضافية.. وبرنامج تمويلي ميسر - تفاصيل الملك يوعز بتخفيف العبء على المواطنين والقطاع الخاص.. ويوجه بوضع خطة اقتصادية وفق جدول زمني المصري لـ الاردن24: تعقيم بعض قرى اربد (5) مرات.. وتواصل الحملة على جميع بلدات المحافظة د. بني هاني يكتب: أما آن للعقل المشنوق أن يترجل - الجزء (2) ما هي الفئة التي يستهدفها فيروس كورونا أكثر من غيرها، وهل هناك استثناءات؟ وزير التربية: الفصل الدراسي الثاني مستمر ولا تفكير بإلغائه تراجع الطلب على المحروقات بنسبة 92%.. وتسجيل طلبيات لتعبئة الديزل لغايات التدفئة مدير مستشفى حمزة ينفي وجود أية إصابات بالكورونا بين الكوادر الطبية ضبط أسلحة و158 كف حشيش في مداهمتين لمطلوبين خطيرين وزير العدل يشرح المقصود بأمر الدِّفاع 5 وتجميد المدد القانونية خلال العطلة الرَّسمية عبيدات لـ الاردن24: الوقت مبكر للحديث عن انخفاض أعداد المصابين بفيروس كورونا في الأردن هياجنة: أخبار سعيدة من اربد.. بشرط الالتزام التام شكاوى من ارتفاع أسعار اللحوم.. والشحاحدة لـ الاردن24: سنزيد الذبح وننسق مع الصناعة والتجارة زواتي: 310 الاف برميل واردات المملكة من نفط العراق خلال شهر اذار الماضي جابر يوضح الهدف من حظر التجول الكامل يوم الجمعة وفيات كورونا في الولايات المتحدة تتجاوز 4 آلاف وترمب يتوقع "أسبوعين عصيبين" الضمان لـ الاردن24: لن نصرف رواتب للعاملين في القطاع الخاص باستثناء ما نصّ عليه القانون الاحتلال: ارتفاع عدد الاصابات الى 5591 بينهم 21 حالة وفاة وزير التربية لـ الاردن24: لا تغيير على موعد امتحان التوجيهي.. وسنراعي ظروف العام الدراسي الأمن: على الجميع الالتزام بكل ما صدر من اوامر وتعليمات
عـاجـل :

دراسة: 68% من الأردنيين يعتبرون الوضع الإقتصادي سيء

الاردن 24 -  
أظهرت دراسة شركة ابسوس ورويترز حول ثقة المستهلك الأردني للربع الرابع من 2019، أن أكبر 3 هموم للمواطن الأردني تتمثل بالبطالة وارتفاع تكلفة العيش، والفقر واللامساواة الاجتماعية.

ولفت إلى أن 68% من المستطلعين يعتبرون الوضع الاقتصادي في الأردن سلبياً مقارنة مع 32% يرون الوضع الاقتصادي ايجابي.

وقالت ابسوس إن 50.1% من الأردنيين يعتبرون البطالة أكبر هم اقتصادي لهم، رغم اشارته إلى أن هذه النسبة تراجعت بنسبة 6% مقارنة مع الربع الثالث من العام 2019، فيما أظهرت الدراسة أن 45.2% من الأردنيين يعتبرون ارتفاع تكلفة المعيشة والتضخم هي أكبر همومهم بانخفاض عن الربع الثالث من العام ذاته بنسبة 5%، فيما عبر 35.1% من الأردنيين أن هم الفقر واللامساواة الاجتماعية هو أكبر همومهم بانخفاض مقداره 3% عن النسبة نفسها من الربع الثالث العام الماضي.


وأظهر المؤشر ارتفاع نسبة الأردنيين الذين يقلقهم البطالة بنسبة 7% خلال الربع الرابع من العام الماضي مقارنة مع الربع الثالث من العام نفسه لتصل إلى 32.6%، فيما زادت نسبة الأردنيين الذين تقلقهم الضرائب وضعف الاقتصاد خلال الربع الرابع مقارنة مع الربع الثالث لتصل إلى 21.2% و20.3% على التوالي.

ورأى 50.6% من الأردنيين المشاركين بالاستطلاع أن الأمور تسير في الاتجاه الخاطئ.

الدراسة أظهرت أن الحزمة الاقتصادية الحكومية الثالثة المطلقة نهاية العام الماضي والتي شملت زيادة في الرواتب كانت أكثر ما تابعه الأردنيون بنسبة 71.2%، فيما لم يطلع على الحزمة الثانية الا 29.2% من الأردنيين، والأولى 28.3% من الأردنيين.


ابسوس أشارت في تقريرها إلى أن 64% من الأردنيين علموا بخطة الضمان الاجتماعي بسحب الرصيد الادخاري بدل التعطل لغايات علاجية او تعليمية، فيما كان 28% مؤهلين لاسترداداه وقام 66.1% منهم بذلك.

وفيما يتعلق بالنظرة للحكومة أظهر 30.7% نظرة سلبية تجاهها، فيما أظهر 47.8% منهم نظرة محايدة، و21.5% منهم نظرة ايجابية.

وقال 58.7% إن وضعهم المالي حالياً ضعيف، مقارنة بـ24.3% قالوا إن وضعهم متوسط، و17% قالوا إن وضعهم المالي قوي، فيما توقع 18% أن يكون وضعهم الاقتصادي أضعف بعد 6 أشهر، مقارنة بـ 41.9% توقعوا أن يبقى وضعهم كما هو، و40.1% توقعوا أن يكون وضعهم المالي أقوى.

ولفت 56.9% من المشاركين في الاستطلاع إلى أن الوضع الاقتصادي الحالي ضعيف، مقارنة مع 22.2% وصفوه بالقوي، و20.9% كانت نظرتهم محايدة تجاهه، وتوقع 47.8% منهم أن يبقى الوضع كما هو خلال 6 أشهر مقبلة، فيما توقع 22.6% أن يكون الوضع أسوأ، و29.6% أن يكون الوضع أفضل.

وخلص المؤشر إلى ارتفاع ثقة المستهلك خلال الربع الرابع من العام الماضي بنسبة 38.5%.



 
 
Developed By : VERTEX Technologies