آخر المستجدات
بعد إفراطها في الضحك على الهواء... الاردنية منتهى الرمحي "مُستبعَدة" لأسبوعين من "العربية"؟ (فيديو) نتنياهو يُحدد موعد تنفيذ بنود “صفقة القرن” العمل الإسلامي: الورشة التطبيعية والممارسات على الأرض تتناقض مع رفض صفقة القرن القطاع النسائي في "العمل الإسلامي": نستغرب الربط بين المساواة وعدم مراعاة خصوصية المرأة في العمل أزمة إدلب.. رسائل سياسية في الميدان السوري الدفاع المدني ينقذ طفل غرق داخل مياه البحر الميت استطلاع اسرائيلي يؤكد تفوق الليكود على أزرق أبيض مائة يوم وأسبوع.. والطفايلة مستمرون في اعتصامهم أمام الديوان الملكي مطالبات بإعادة النظر في نتائج امتحان رؤساء الأقسام.. ومتقدمون يصفونها بالفضيحة مشروع استيطاني لعزل القدس النسور والرجوب يطلقان أول مؤشر حوكمة شامل للشركات المساهمة العامة أهالي سما الروسان يعتصمون أمام مبنى البلدية.. والمقدادي: لا نعرف مطالبهم بشار الرواشدة.. غصة الحرية وصرخة الأمعاء الخاوية تأخر إعلان قوائم تعيينات موظفي التربية يثير علامات استفهام تحذيرات من تدهور الأوضاع الصحية للمعتقلين السياسيين ممدوح العبادي: الحزم التي أطلقتها الحكومة لا تخدم الإقتصاد جابر للأردن 24: ثمانية مستشفيات جديدة خلال ثلاث سنوات أمطار اليوم وحالة من عدم الاستقرار الجوي الاثنين تحت شعار لا للجباية.. المزارعون يعودون للإضراب المفتوح يوم الأربعاء الكلالدة: لا يشترط استقالة من يرغب بالترشح من النواب للانتخابات المقبلة

40 منتخبا و4 مستويات.. تفاصيل قرعة التصفيات الأفريقية لمونديال قطر

الاردن 24 -  

تترقب جماهير الساحرة المستديرة فيالقارة السمراء بصفة عامة، وكرة القدم العربية على وجه الخصوص قرعة الدور الثاني (مرحلة المجموعات) للتصفيات الأفريقية المؤهلة لكأسالعالم بقطر عام 2022، التي ستسحب غدا الثلاثاء بالعاصمة المصرية القاهرة.

ويشارك في مرحلة المجموعات 40 منتخبا، هي المنتخبات الـ 26 الأعلى في تصنيف الاتحاد الدولي لكرة القدم (فيفا)، التي أعفيت من خوض الدور الأول للتصفيات، بالإضافة إلى 14 منتخبا تأهلوا من الدور الأول الذي شارك فيه المنتخبات الـ28 الأدنى في تصنيف الفيفا.

وستتوزع المنتخبات الـ40 المشاركة في هذا الدور على 10 مجموعات، بواقع 4 منتخبات في كل مجموعة، مقسمة 4 مستويات وفقاللتصنيف العالمي الأخير للمنتخبات الذي أصدره (فيفا) الشهر الماضي، على أن تضم كل مجموعة منتخبا واحدا من كل مستوٍى من المستويات الأربعة.

وضم المستوى الأول منتخبات السنغال وتونس ونيجيريا والجزائر والمغرب وغانا ومصر والكاميرون والكونغو الديمقراطية ومالي، في حين ضمالمستوى الثاني منتخبات كوت ديفوار وبوركينا فاسو وجنوب أفريقيا وغينياوأوغندا والرأس الأخضر (كاب فيردي) والغابون وبنين وزامبيا والكونغو.

وجاء في المستوى الثالث منتخبات مدغشقر وموريتانيا وليبيا وموزمبيق وكينيا وأفريقيا الوسطى وزيمبابوي والنيجر وناميبيا وغينيا بيساو، وشمل المستوى الرابع منتخبات مالاوي وأنغولا وتوغو والسودان وروانداوتنزانيا وغينيا الاستوائية وإثيوبيا وليبيريا وجيبوتي.

وتخوض المنتخبات المشاركة في هذه المرحلة من التصفيات نظام دوري من مرحلتين، ليلعب كل منتخب 6 مباريات، على أن يصعد متصدر كل مجموعة فقط إلى الدورالثالث (الأخير)، لتحديد المنتخبات الخمسة المتأهلة للمونديال.

اعلان

 

وستقسم المنتخبات العشرة المتأهلة للدور الأخير إلى مستويين وفقا لتصنيف فيفا، بواقع 5 منتخبات في كل مستوى، على أن يلعب كل منتخب منالمستوى الأول مع أحد منتخبات المستوى الثاني في مباراتي ذهاب وعودة،ويصعد الفائز بمجموع اللقاءين لكأس العالم.

ويطابق نظام التصفيات في كأس العالم 2022، نظيره في نسخة 2014 التي أقيمت في البرازيل.

وتعد هذه النسخة هي الأخيرة لكأس العالم التي يشارك فيها 5 منتخبات من أفريقيا، بعدما قرر الفيفا زيادة عدد منتخبات القارة السمراء المشاركة فيالمونديال إلى 9 منتخبات بدءا من نسخة المسابقة عام 2026 المقررة فيالولايات المتحدة وكندا والمكسيك، التي سيشارك فيها 48 منتخبا للمرةالأولى في تاريخ البطولة بدلا من 32 منتخبا مثلما هو متبع حاليا.

وتنطلق مرحلة المجموعات من التصفيات بين أكتوبر/تشرين الأول القادم وتستمر إلى الشهر نفسهمن العام المقبل، لتجرى بعدها مباراتي الدور الأخير للتصفيات ما بين يومي الثامنحتى 16 نوفمبر/تشرين الثاني 2021.

وتسعى المنتخبات العربية الثمانية المشاركة في دور المجموعات للمضي قدما في التصفيات من أجل حجز إحدى البطاقات الخمس للصعود للمونديال القطري.

ويتقاسم المنتخبان المغربي والتونسي الرقم القياسي كأكثر المنتخبات العربية الأفريقية مشاركة في المونديال بواقع 5 مشاركات لكل منهما، في حين حضر المنتخب الجزائري في هذا المحفل العالمي 4 مرات.

 واكتفى منتخب مصر، صاحب الظهور العربي الأول في كأس العالم عام 1934

بإيطاليا، بالمشاركة في 3 نسخ للبطولة، بينما تبحث منتخبات ليبياوالسودان وموريتانيا وجيبوتي عن مشاركتها الأولى في المسابقة.

 
 

المصدر : وكالات