آخر المستجدات
شحادة يوضح ل الاردن 24 حول صفقة المطار نتائج أولية: قائمة "النشامى" تتقدم في انتخابات "الأردنية" الاتصالات لـ الاردن24: تسلّمنا قرار حجب تطبيق كريم.. وملتزمون بالقانون مسلحو جنوب سوريا يخططون لإنشاء حكم ذاتي على الحدود مع الاردن "مالية النواب" تناقش الاجراءات الأمنية على البنوك توقيف سارق البنك التجاري الأردني 15 يوماً على ذمة التحقيق الطراونة يدعو الرزاز الى احداث ثورة ادارية في وزارة التربية.. والتخلص من قوى الشد العكسي المومني يرفض التعليق على "تحالف عربي عسكري" في سوريا.. ويرد على تغريدة ترامب طالع تفاصيل قرار المحكمة بحظر تطبيق "كريم" للنقل - وثائق بني هاني: شلل تام في بلدية اربد.. وتراجع ملحوظ في الايرادات! الصيادلة تصعد ضد مقترح يخفض المسافة بين الصيدليات الوزير القضاة: يتهموننا بعدم التشاركية وهم المنكفئون، ولسنا ملزمين بالاقتراحات المتناقضة قانون الضريبة امام النواب في الاستثنائية.. والانتخاب بعد الموازنة القادمة من سيخلف العلي بعد انتهاء عقدها في 5/5 ؟ طهبوب تسأل عن صمت سهير العلي المريب.. وتكشف عن زيارة نيابية لأراضي الباقورة الحكومة تسترضي عدد من نواب "رفع الاسعار" بتعيين 7 اشخاص مخالفة رأي ديوان الخدمة - وثائق حالة الملقي الصحية تجذب انتباه الاردنيين وتثير تساؤلات حول امكانية استمرار الحكومة قرار بحظر تطبيقات النقل الذكية.. وشويكة لـ الاردن24: لم نتسلّمه بعد النقابات تتحفظ على "الخدمة المدنية".. والحتاملة: لدنيا رأي مقنع سنطرحه على رئيس الديوان الرقب يسأل عن مؤهلات سهير العلي ورواتبها - وثيقة
عـاجـل :

10 وصفات منزلية لعلاج حروق اللسان‎

الاردن 24 -  

لعلك تعرضت لحرق في لسانك وأنت تطبخ أو تتذوق الأكل، ولم يستطع من حولك أن يفعل لك شيئًا أكثر من إبداء التعاطف.

هذه الحروق البسيطة في اللسان تتسبب في فقدان القدرة على التذوق وتورم اللسان، وقد تؤدي الى التهابات تشفى بمرور بعض الوقت. لكن ماذا لو كانت الحروق شديدة؟

هذه بعض النصائح العلمية المجربة:

التنفس من الفم

عند تناولك طعامًا ساخنًا عليك فورًا التخلص منه ثم مد لسانك إلى الخارج وتنفس من خلال الفم حتى يبدأ الهواء البارد بتوفير بعض الراحة.

الثلج البارد

ضع على لسانك شيئًا باردًا فهذا سيساعد على الفور، ويحد من فرص الإصابة بالالتهاب كما يمنع تلف أنسجة اللسان. فهو يبقي الفم رطبًا ويمنع تشكل البكتيريا. وأسهل طريقة هي وضع مكعبات الثلج على اللسان أو شرب العصير أو الماء البارد. حاول الإبقاء عليها في الفم فترة قبل بلعها وكرر العملية الى ان يختفي الألم.

مضمضة بالماء الدافئ

أظهرت دراسة نشرت في مجلة جراحة التجميل إن استخدام الماء الدافئ يحد من ضرر الحرق، لكن الماء المالح هو الأفضل، حيث أن الملح يمنع الالتهابات، لذلك اخلط نصف ملعقة ملح في ماء دافئ وتمضمض بالمحلول كل 30 ثانية. كرر هذه العملية طوال اليوم ولغاية شفاء الحالة.

العسل

دراسة أخرى في المجلة ذاتها بينت أن خصائص العسل المضادة للبكتريا والالتهابات تجعله العلاج الطبيعي الأفضل للحروق. لذا في حال تعرضت لمثل هذه الحالة، افرد ملعقة من العسل على اللسان واتركه أطول فترة قبل بلعه. كرر العملية مرتين في اليوم.

الصبار

دراسة أخرى أظهرت ان الصبار له تأثير فعال لعلاج الحروق من الدرجة الأولى والثانية، إذ إنه يساعد على تهدئة خلايا اللسان التالفة كما يخفف الألم ويحد من الالتهابات.

استخلص بعض هلام الصبار من ورقة الصبار وضعه على اللسان وكرر العملية طوال اليوم أو جمد الجل على شكل مكعبات للمص اثناء اليوم.

اللبن

يعد اللبن علاجاً طبيعياً يساعد في التخفيف الفوري لحروق اللسان. احضر نصف كوب من اللبن البارد، ضع قليلاً في فمك وابقه لعدة لحظات ثم ابلعه حتى تنتهي محتويات الكوب. كرر العملية عدة مرات أثناء اليوم.

السكر

يمكن للسكر أن يهدئ أعراض حرق اللسان، كما يعزز حاسة التذوق التي فقدتها جراء الحرق. ضع ملعقة من السكر على اللسان واضغطها على سقف الفم إلى أن يذوب السكر وكرر العملية حتى تخف حدة الألم.

النعناع

يحتوي النعناع على المنثول الذي يخدر المنطقة المصابة ويحد من الالتهابات، كما يمتلك خصائص مضادة للجراثيم ويقلل من احتمال الإصابة بالعدوى.

ضع معجون الاسنان بالنعناع على منطقة الحرق في اللسان واخرج لسانك حتى يجف ثم اغسله بالماء البارد وكرر العملية عدة مرات يوميًا أو اشرب سوائل باردة بالنعناع أو امضغ العلكة بالنعناع.

غليسرين الخضار

هذه المادة تريح الأنسجة الملتهبة وترطب الفم وهو المطلوب للإسراع في عملية الشفاء. ضع القليل من غليسرين الخضار على اللسان واتركه لفترة ومن ثم ابصقه واغسل فمك بالماء البارد. كرر العملية عدة مرات في اليوم أو استخدم غسول للفم من الغليسرين عدة مرات في اليوم.

زيت فيتامين هـ

هذا الفيتامين يوفر الراحة الفورية ويساعد على تجديد أنسجة الفم، افتح كبسولة وافرغ الزيت على اللسان وافرده بشكل متساو على المنطقة المصابة وكرر العملية خلال اليوم.

(فوشيا)