آخر المستجدات
الحكومة ستحيل كل من خدم ٢٥ عاما على نظام التقاعد المدني للتقاعد نهاية العام حماد يجري تشكيلات ادارية في الداخلية تشمل تعيين متصرفين ومديري اقضية - أسماء الصحة تشكل لجنة تحقيق بوفاة الطفلة جود سعيدات ل الأردن 24: ترجيح تخفيض أسعار المشتقات النفطية 3% الضمان ل الاردن24: كافة الدراسات الاكتوارية اثبتت خطورة التقاعد المبكر على المؤسسة الشحاحدة يحيل 58 موظفا بينهم 5 مديرين للتقاعد الصايغ ل الأردن 24 : 350 ألف دونم تعود لخزينة الدولة معتدى عليها من قبل المواطنين والموافقة على 258 تملك لأبناء قطاع غزة الخصاونة ل الأردن 24 : ترخيص 4 شركات نقل سياحية جديدة وخطة لتوفير الحافلات لموسم الحج الغور الشمالي: سکان یلجأون إلی حرق الإطارات لإبعاد الحشرات والقوارض صحفٌ أجنبية: ورشة كوشنر إلى مزبلة التاريخ انحسار الموجة الحارة عن المملكة اليوم اعتصام ليلي في الزرقاء تنديدا بمؤتمر البحرين ورفضا لمخططات الوطن البديل - صور قرار بتعيين موظفي الفئة الثالثة في الشركات المملوكة للحكومة عبر ديوان الخدمة عدالة يطالب الحكومة بمراجعة الأنظمة التي تحكم السجون.. وانشاء صندوق وطني لتعويض ضحايا التعذيب الطراونة يدعو إلى تغيير نهج تشكيل الحكومات.. ويؤكد: الحكومة الحالية لم تقدم شيئا التعليم العالي تعلن التواريخ المتوقعة للقبول الجامعي والدورة التكميلية والمكرمات - تفاصيل تساؤلات حول عطاء تشغيل "باص عمان".. والامانة ترد ببيان الادلاء السياحيون يفضون اعتصاماتهم بعد الاستجابة لمطالبهم: تعرضنا لمحاولات تهميش - صور عقدة الايهام عند حكومة الرزاز.. وأرقام راصد الصادمة! الحكومة تصدر بيانا: وفرنا 14277 فرصة عمل.. وحققنا انجازات في الملف الاقتصادي
عـاجـل :

يحدث في مجمع اللغة العربية

د. مهند مبيضين

تأتي جماعة من طالبات كليّة الشريعة في الجامعة الأردنية لهنّ اسم «أصدقاء الشريعة»، إلى مجمع اللغة العربية، يسمعن كلاماً في اللغة والمنهج، ويكون الحوار بين الأستاذ «خالد»، وهكذا يحب أن يُعرّف، ويكون مجلس اللغة غنياً في الحوار والحديث، وفي أسئلة الوعي حول الراهن والماضي وتجربة الاستاذ.

حديث خالد الطالب والباحث الأستاذ والرئيس، دون أن يضافُ إليه النسب لأي منصب سابق أو راهن أو وظيفة شغلها، كان هو الحديث الدائم عنده عن الوطن والأمة والمعرفة فالشهادة، ويظل عنده سؤال باقٍ من زمن ممتد وطويل، حول راهن الأمة ومصائرها وكيفية النهوض بها.

فتقول طالبة من الحضور: إنها تحب الفلسفة، وهي في تخصص العقيدة، ولكن الله وفق اليونان إلى الفلسفة، ولكن هذه الفلسفة كعلم تبدو غريبة اليوم، وتسأل أخرى رئيس الجامعة الأم الأسبق: إنك تقول دوماً بأن الجامعات للعلم وليست للدعوة، وتطلب منه التوضيح. فيردُ عليها في التذكير بأنه تتلمذ على يد فهمي جدعان وأحمد فؤاد الأهواني وصبحي الصالح ومحمد عبده عزام وغيرهم، يوم كانت الجامعة للأمة.

ويعود خالد الكركي، إلى الحديث عن اللغة والهوية والجامعة، وعن تجارب العلم مع الأساتذة الكبار، ولا يفوته أن يمر حديثاً وإشارة إلى شوقي ضيف وعبدالحميد السيد وسامي الدهان وسعيد الأفغاني. فيأخذ الطلبة إلى زمن جميل في الجامعة الأردنية، زمن كان فيه الأستاذ محمود إبراهيم يبكي بين طلبته لأجل القدس وضياعها، ذلك أن القدس هي الجامع الكبير للأمة.

في المجلس العلمي أدانت طالبات الشريعة أساليب الدرس اليوم، فدعاهن أ.د خالد الكركي إلى القلق والتمرد والمزيد من الحرية.

ويُذكّر الأستاذ الدكتور خالد الكركي ضيوفه، أنه سيجري في المجمع تدريب الوعاظ في المساجد، وأنه سوف يذهب إلى أبعد مدى في إطلاق المشهد البصري اللغوي الأردني دون تلوث ودون غث وسمين. وأنهم في مجمع اللغة العربية يقومون بمهمة تاريخية وأن اللغة من الدين وأن النطق واللفظ والكتابة يستدعيان أن نثبت أقدامنا في الأرض والمعرفة ونحن في مهب الريح.

دعى خالد الطالبات في النهاية «كعادته» إلى التمرد والقطيعة مع الماضي، والتقدم نحو المعرفة الصلبة، والمشاركة في المعرفة العالمية، مذكراً معشر الطالبات الشيخات المتعلمات، اللواتي امتزن بوعيهن الحاد وسعة ثقافتهن. بأن مجمع اللغة يفخر بأنه حائز على جوائز عالمية، وعربية، وأنه تقدم للأمة والوطن بقانون حماية اللغة العربية رقم (35) لسنة 2015م وأنه لا هوادة في تطبيقة، وشدد بالقول إياكنَّ والثقافة الاستعراضية، بل أريدكن أهل علم ومعرفة، ولهذا كله يجب أن تكون اللغة سليمة دوماً ولذلك جاء امتحان الكفاية في اللغة العربية وجاءت إذاعة الجامعة لسان حال المجمع ورسالته.

الدستور