آخر المستجدات
محافظ العاصمة: احالة قضية الحفرة الامتصاصية الى المدعي العام هميسات يهاجم الأمانة ويحملها مسؤولية حادث خريبة السوق.. والرزاز يعد بتشكيل لجنة الجغبير لـ الاردن24: طالبنا الرزاز بعدم زيادة الاعباء علينا.. والرئيس وعد بدراسة المطالب النيابة العامة السعودية تبرئ محمد بن سلمان.. وتقرّ بتقطيع جثة جمال خاشقجي خليل عطية يمطر الرزاز باسئلة عن "مؤمنون بلا حدود".. وحادثة قنديل النقل تطالب اوبر وكريم بوقف مركباتها غير المرخصة فورا.. تحت طائلة تسييل الكفالة والغاء الترخيص التلهوني لـ الاردن24: سنراجع قرار تخصيص 6 مقاعد جامعية لأبناء العاملين في المجلس الأعلى للتكنولوجيا العبادي ل الاردن٢٤: الحكومة تختبئ وراء اللجان.. وتماطل باصدار العفو العام كناكرية ل الاردن٢٤: سنعيد دراسة قانوني الجمارك وضريبة المبيعات منخفض جوي يؤثر على المملكة غدا استشهاد أسيد اللوزي يوجع الاردنيين: ضحايا الفشل الحكومي أطفال وأبطال! قرار سعودي يحرم 4 ملايين فلسطيني من أداء مناسك الحج والعمرة الدفاع المدني يصدر بيانا حول حادث خريبة السوق وينفي تقصيره وزير المالية يوعز بإجراء مراجعة شاملة للإعفاءات المقدمة لسيارات ذوي الاحتياجات الخاصة لجنة خاصة في الضريبة والجمارك والاموال العامة للوقوف على مراحل القضايا التحقيقية الوحش يحذر من تكرار "مسرحية" لجنة الاقتصاد على مستوى مجلس النواب مجلس الوزراء يوافق على الاسباب الموجبة لنظام الابنية وتنظيم المدن والقرى لقاء الرزاز بالنقابات.. الطراونة: طلبنا الابتعاد عن جيب المواطن.. والفلاحات يؤكد أهمية قانون الانتخاب أمن الدولة: الحكم على متهم بحيازة مواد مخدرة بالأشغال المؤقتة 11 عاماً العتوم لـ الاردن24: وادي الغفر مفتوح.. وفتحنا جميع العبارات.. و9 متصرفين على رأس عملهم
عـاجـل :

وفيات وإصابات بإنفلونزا الخنازير بغزة

الاردن 24 -  

أعلنت وزارة الصحة في غزة يوم الخميس، عن تسجيل حالات إنفلونزا ناجمة عن أنواع مختلفة من الفيروسات أدت لإصابة بعض المواطنين بمراضة شديدة ووفاة آخرين.

وقالت الوزارة في تصريح مقتضب وصل وكالة "صفا": "تم تسجيل عدد من حالات الإنفلونزا الناجمة عن أنواع مختلفة من الفيروسات المسببة للإنفلونزا الموسمية بين المواطنين في غزة والتي أدت لإصابة بعض الحالات بمراضة شديدة وحدوث بعض حالات الوفاة".

وذكرت الوزارة أنها "ترصد الأمر وتتابعه وتخذ معه الاجراءات السليمة".

وأشارت إلى أن ذلك "يندرج ضمن معدلات الانتشار الموسمي المعتادة للمرض".

ودعت الوزارة المواطنين لاتخاذ الإجراءات الوقائية المعتادة من المرض المتمثلة في تلقي اللقاح الواقي وخاصة لكبار السن، والذين يعانون من الأمراض المزمنة وضعف المناعة ورفع مستوى النظافة والعناية الشخصية.

أما رئيس المكتب الإعلامي الحكومي في غزة سلامة معروف فقال إنه: "بناء على معلومات مؤكدة؛ ثبت لدى الجهات الطبية الرسمية بالفحص والمتابعة وجود حالات إصابة بفيروس الانفلونزا H1N1 أو ما يعرف بانفلونزا الخنازير في منطقتين بالقطاع".

وذكر أن عدد الحالات المُصابة لا يتعدى 12، توفي عدد منهم بسبب ضعف المناعة الناتج عن أمراض مزمنة خاصة في القلب أو الجهاز التنفسي أو كبر السن والشيخوخة.

وأضاف في بيان وصل وكالة "صفا" أن "جميع حالات الاصابة قيد المتابعة الحثيثة من جهات الاختصاص بالوزارة".

وكشف معروف عن "خلو مخازن وزارة الصحة في غزة من الأدوية ذات الفاعلية الكبيرة في الحد من أعراض الفيروس وتحديدًا دواء (تاميفلو)"، مشيرًا "لمساعٍ كبيرة لتوفيره بالتواصل مع جهات عديدة".

وبدأ مرض انفلونزا الخنازير بالظهور في فلسطين أواخر العام 2014، وفي أواخر عام 2015 أعلنت وزارة الصحة عن وفاة ستة مواطنين (5 في الضفة وواحد في غزة) جراء المرض.

ومنذ عام 2009 أصبح فيروس "H1N1" مرضًا موسميًا متلازمًا مع الانفلونزا التقليدية المتعارف عليها، حيث يصعب التعرف على هذا النوع من الانفلونزا، إلا عبر التشخيص المخبري، وفقط للحالات التي تصل المستشفيات، وبمضاعفات واضحة.

ولا تختلف أعراض إنفلونزا الخنازير عن أعراض الموسمية، وتتمثل في ارتفاع مفاجئ في درجة الحرارة وسعال وألم في العضلات وإجهاد شديد، بالإضافة إلى إسهال وقيء.

ويُنصح بمن ظهرت عليه أعراض الانفلونزا تناول السوائل والحمضيات لتقوية جهاز المناعة، بالإضافة إلى خافضات الحرارة، وفي حال عدم استجابة الجسم، واستمرار الحرارة المرتفعة وآلام الصدر وصعوبة التنفس، أو ازرقاق الشفتين والأطراف، يجب التوجه فورًا إلى أقرب مستشفى.