آخر المستجدات
الارصاد الجوية تحذر من طقس الجمعة التلهوني لـ الاردن24: القوائم النهائية للمنح والقروض مطلع الشهر القادم رسميا: تحديد مواجهات دور ال ١٦ في كأس آسيا.. الأردن يلاقي فيتنام الحياري: بيع أكثر من 149 ألف اسطوانة غاز خلال يوم واحد الاردنيون يتندرون على خفض ضريبة السلاحف والثعابين.. وعتب على عدم شمول الفئران! طهبوب تحرج الوزيرة زواتي على تويتر سلامة العكور يكتب: ترامب يؤجج الصراعات في شمال سورية قطيشات لـ الاردن24: تراجع مبيعات الهايبرد بنسبة 80% منذ بداية العام.. والتخليص شبه متوقف! نقابة المهندسين تستهجن مشاركة الاردن في تحالف "غاز" مع اسرائيل ترفيعات واسعة في وزارة الصحة - اسماء متى كانت الثعابين والسلاحف والجمال وغيرها سلعا غذائية اساسية على موائد الاردنيين؟! البيت الأبيض يعلق على تسريبات "صفقة القرن": أربعة فقط يعرفون تفاصيلها الحموي ل الاردن٢٤: الطلب على الخبز ارتفع للضعف.. وبعنا نحو ١٨ مليون رغيف وزير المياه والري:تخزين السدود 116ملبون م٢ بنسبة 34,5% الثلوج تؤجل جلسة الأعيان تأجيل امتحان التوجيهي المقرر الخميس إلى يوم الاحد وتعليق دوام مراكز التصحيح الدفاع المدني يؤمن 101 شخصا علقت مركباتهم بالثلوج اصابة اثنين من كوادر كهرباء اربد بصعقة كهربائية الخارجية: وفاة معتمر أردني واصابة ٤ آخرين بجروح خطيرة بحادث حافلة في السعودية الامانة: 135 آلية تتعامل مع الثلوج على 36 مسار

وفيات وإصابات بإنفلونزا الخنازير بغزة

الاردن 24 -  

أعلنت وزارة الصحة في غزة يوم الخميس، عن تسجيل حالات إنفلونزا ناجمة عن أنواع مختلفة من الفيروسات أدت لإصابة بعض المواطنين بمراضة شديدة ووفاة آخرين.

وقالت الوزارة في تصريح مقتضب وصل وكالة "صفا": "تم تسجيل عدد من حالات الإنفلونزا الناجمة عن أنواع مختلفة من الفيروسات المسببة للإنفلونزا الموسمية بين المواطنين في غزة والتي أدت لإصابة بعض الحالات بمراضة شديدة وحدوث بعض حالات الوفاة".

وذكرت الوزارة أنها "ترصد الأمر وتتابعه وتخذ معه الاجراءات السليمة".

وأشارت إلى أن ذلك "يندرج ضمن معدلات الانتشار الموسمي المعتادة للمرض".

ودعت الوزارة المواطنين لاتخاذ الإجراءات الوقائية المعتادة من المرض المتمثلة في تلقي اللقاح الواقي وخاصة لكبار السن، والذين يعانون من الأمراض المزمنة وضعف المناعة ورفع مستوى النظافة والعناية الشخصية.

أما رئيس المكتب الإعلامي الحكومي في غزة سلامة معروف فقال إنه: "بناء على معلومات مؤكدة؛ ثبت لدى الجهات الطبية الرسمية بالفحص والمتابعة وجود حالات إصابة بفيروس الانفلونزا H1N1 أو ما يعرف بانفلونزا الخنازير في منطقتين بالقطاع".

وذكر أن عدد الحالات المُصابة لا يتعدى 12، توفي عدد منهم بسبب ضعف المناعة الناتج عن أمراض مزمنة خاصة في القلب أو الجهاز التنفسي أو كبر السن والشيخوخة.

وأضاف في بيان وصل وكالة "صفا" أن "جميع حالات الاصابة قيد المتابعة الحثيثة من جهات الاختصاص بالوزارة".

وكشف معروف عن "خلو مخازن وزارة الصحة في غزة من الأدوية ذات الفاعلية الكبيرة في الحد من أعراض الفيروس وتحديدًا دواء (تاميفلو)"، مشيرًا "لمساعٍ كبيرة لتوفيره بالتواصل مع جهات عديدة".

وبدأ مرض انفلونزا الخنازير بالظهور في فلسطين أواخر العام 2014، وفي أواخر عام 2015 أعلنت وزارة الصحة عن وفاة ستة مواطنين (5 في الضفة وواحد في غزة) جراء المرض.

ومنذ عام 2009 أصبح فيروس "H1N1" مرضًا موسميًا متلازمًا مع الانفلونزا التقليدية المتعارف عليها، حيث يصعب التعرف على هذا النوع من الانفلونزا، إلا عبر التشخيص المخبري، وفقط للحالات التي تصل المستشفيات، وبمضاعفات واضحة.

ولا تختلف أعراض إنفلونزا الخنازير عن أعراض الموسمية، وتتمثل في ارتفاع مفاجئ في درجة الحرارة وسعال وألم في العضلات وإجهاد شديد، بالإضافة إلى إسهال وقيء.

ويُنصح بمن ظهرت عليه أعراض الانفلونزا تناول السوائل والحمضيات لتقوية جهاز المناعة، بالإضافة إلى خافضات الحرارة، وفي حال عدم استجابة الجسم، واستمرار الحرارة المرتفعة وآلام الصدر وصعوبة التنفس، أو ازرقاق الشفتين والأطراف، يجب التوجه فورًا إلى أقرب مستشفى.