آخر المستجدات
مرشحون للتعيين على الحالات الانسانية يناشدون الرزاز: أوضاعنا سيئة للغاية المصري لـ الاردن24: دراسة الاحالات على التقاعد تحتاج 3 أشهر دراسة إحالة موظفين ممن بلغت خدماتهم (۲۸) سنة فأكثر إلى التقاعد النواصرة يطالب باستئناف صرف علاوات المعلمين كاملة.. ويدعو التربية والعمل للقيام بمسؤولياتها سعد جابر: توصية بفتح المساجد والمقاهي ومختلف القطاعات بدءا من 7 حزيران المركزي: عودة العمل بتعليمات التعامل مع الشيكات المعادة توقع رفع اسعار البنزين بسبب عدم تحوط الحكومه! وزارة الأوقاف تنفي صدور قرار بإعادة فتح المساجد الأردن يبحث حلولا لعودة قطاع الطيران تدريجيا تسجيل سبعة إصابات جديدة بفيروس كورونا النائب البدور: عودة الحياة لطبيعتها ترجح حل البرلمان وإجراء الانتخابات النيابية بدء استقبال طلبات الراغبين بالاستفادة من المنحة الألمانية للعمل في ألمانيا.. واعلان أسس الاختيار لاحقا المرصد العمّالي: 21 ألف عامل في الفنادق يواجهون مصيراً مجهولاً التعليم العالي لـ الاردن24: قرار اعتبار الحاصلين على قروض ومنح مسددين لرسومهم ساري المفعول التربية: تسليم بطاقات الجلوس لطلبة التوجيهي في المديريات والمدارس اليوم الصمادي يكتب: ثورة ما بعد الكورونا قادمة فحافظ على وظيفتك! العوران لـ الاردن24: القطاع الزراعي آخر أولويات الحكومة.. والمنتج الأردني يتعرض لتشويه ممنهج عبيدات لـ الاردن24: سنتواصل مع الصحة العالمية بشأن دراسة ذا لانسيت.. ولا بدّ من التوازن في الانفتاح التربية لـ الاردن24: تحديد موعد تكميلية التوجيهي في آب التعليم عن بُعد: هل يتساوى الجميع في الحصول على تعليم جيّد؟

وفاة رئيس زيمبابوي السابق روبرت موغابي عن عمر 95 عاماً

الاردن 24 -  

نقلت هيئة الإذاعة البريطانية (بي.بي.سي) عن أسرة رئيس زيمبابوي السابق روبرت موغابي، أول زعيم للبلاد بعد الاستقلال، أنه توفي عن عمر يناهز 95 عاماً.

وأضافت الهيئة اليوم الجمعة 6 سبتمبر/أيلول 2019، أنه توفي بعد صراع مع المرض.

قال إمرسون منانجاجوا رئيس زيمبابوي على حسابه الرسمي على تويتر، إن «رئيس البلاد السابق روبرت موغابي توفي عن عمر يناهز 95 عاماً».

ونقلت وكالة رويترز عما قالت إنه مصدر مطلع – لم تذكر اسمه – قوله إن موغابي توفي في سنغافورة حيث كان كثيرا ما يتلقى العلاج هناك في السنوات القليلة الماضية.

وقال منانجاجوا في تغريدة على الحساب الرسمي للرئاسة: «أُعلن ببالغ الحزن وفاة الأب المؤسس والرئيس السابق لزيمبابوي، روبرت موغابي».

الرئيس الثاني للبلاد

وكان موغابي «مواليد فبراير/شباط 1924» قد تولى رئاسة حكومة زيمبابوي كأول رئيس وزراء لها بعد الاستقلال «1980 إلى 1987″، وبعدها تولى رئاسة البلاد ليصبح الرئيس الثاني.

وأُجبر موغابي على تقديم استقالته في نوفمبر/تشرين الثاني 2017، بعد الضغوط السياسية والعسكرية، حيث أطاح به انقلاب أنهى حكمه الذي استمر قرابة 4 عقود، وقبل الاستقالة أبدى موغابي تمسكاً شديداً بالسلطة، لكن في النهاية غادرها.

ولم تعرف زيمبابوي منذ استقلالها سوى رئيس واحد هو روبرت موغابي، القائد الذي ارتبط اسمه عند الأجيال المتلاحقة بالنضال ضد العنصرية والدفاع عن حقوق السود خلال الحقبة الاستعمارية.

لكن هذا الزعيم ورغم دوره التاريخي الإيجابي؛ تحول مع مرور السنوات لدى أغلب شعبه إلى متسلط وديكتاتور يقمع خصومه، ويزور الانتخابات، ويجلب للبلاد عداوات خارجية هي في غنى عنها، في ظل الأزمة الاقتصادية التي تمر بها، حيث تتجاوز نسبة البطالة فيها نحو 90%، بحسب وكالة الأنباء الفرنسية.


 
 
Developed By : VERTEX Technologies