آخر المستجدات
زوجة تدس السم لزوجها وصديقه يلقيه بحفرة امتصاصية عطية للحكومة: نريد أفعالا للافراج عن اللبدي ومرعي.. نادين نجيم في رسالة لمنتقديها: "وينكن إنتو؟!" تصاعد المواجهات في لبنان.. قتيلان وعشرات الجرحى وكر وفر هنطش يسأل الرزاز عن أسباب انهاء عقد الخصاونة بعد زيادته انتاج غاز الريشة قوات الأمن اللبنانية تطلق الغاز المسيل للدموع لتفريق المتظاهرين في #بيروت الخدمة المدنية: النظام الجديد يهدف إلى التوسع في المسار المهني الحريري: اقدم مهلة بـ72 ساعة ليقدم الشركاء في الحكومة حلا يقنع الشارع والشركاء الدوليين الخارجية: نتابع احوال الاردنيين في كتالونيا.. ولا اصابات بين المواطنين المطاعم تنتقد قرار الوزير البطاينة.. والعواد: مطاعم في كراجات أصبحت سياحية لتضاعف أسعارها! ارشيدات لـ الاردن24: لا أسماء ليهود ضمن مالكي الأراضي في الباقورة والغمر.. والسيادة أردنية خالصة أبو حسان يطالب الحكومة بالالتزام باتفاق "جابر" وانهاء أزمة البحارة: ابناء الرمثا تضرروا الحريري يتجه لإلغاء جلسة الحكومة ويوجه رسالة الى اللبنانيين الصرخة في يومها الثاني: لبنان لم ينم والتحرّكات تتصاعد (فيديو وصور) الإسرائيليون يتقاطرون إلى الباقورة قبيل إعادتها للأردن قرار "مكالمات التطبيقات الذكية" يشعل الشارع في لبنان وظائف شاغرة ومدعوون للتعيين في مختلف الوزارات - أسماء لبنان: المناطق تشتعل رفضا للضرائب.. والصرخة تتمدد - صور وفيديو سعيدات يهاجم قرار الوزير البطاينة: سيتسبب بمشاكل عديدة.. وتراجع كارثي في مبيعات الوقود اعتصام الرابع.. ارتفاع في أعداد المشاركين ومطالبات بتشكيل حكومة انقاذ وطني
عـاجـل :

وفاة رئيس زيمبابوي السابق روبرت موغابي عن عمر 95 عاماً

الاردن 24 -  

نقلت هيئة الإذاعة البريطانية (بي.بي.سي) عن أسرة رئيس زيمبابوي السابق روبرت موغابي، أول زعيم للبلاد بعد الاستقلال، أنه توفي عن عمر يناهز 95 عاماً.

وأضافت الهيئة اليوم الجمعة 6 سبتمبر/أيلول 2019، أنه توفي بعد صراع مع المرض.

قال إمرسون منانجاجوا رئيس زيمبابوي على حسابه الرسمي على تويتر، إن «رئيس البلاد السابق روبرت موغابي توفي عن عمر يناهز 95 عاماً».

ونقلت وكالة رويترز عما قالت إنه مصدر مطلع – لم تذكر اسمه – قوله إن موغابي توفي في سنغافورة حيث كان كثيرا ما يتلقى العلاج هناك في السنوات القليلة الماضية.

وقال منانجاجوا في تغريدة على الحساب الرسمي للرئاسة: «أُعلن ببالغ الحزن وفاة الأب المؤسس والرئيس السابق لزيمبابوي، روبرت موغابي».

الرئيس الثاني للبلاد

وكان موغابي «مواليد فبراير/شباط 1924» قد تولى رئاسة حكومة زيمبابوي كأول رئيس وزراء لها بعد الاستقلال «1980 إلى 1987″، وبعدها تولى رئاسة البلاد ليصبح الرئيس الثاني.

وأُجبر موغابي على تقديم استقالته في نوفمبر/تشرين الثاني 2017، بعد الضغوط السياسية والعسكرية، حيث أطاح به انقلاب أنهى حكمه الذي استمر قرابة 4 عقود، وقبل الاستقالة أبدى موغابي تمسكاً شديداً بالسلطة، لكن في النهاية غادرها.

ولم تعرف زيمبابوي منذ استقلالها سوى رئيس واحد هو روبرت موغابي، القائد الذي ارتبط اسمه عند الأجيال المتلاحقة بالنضال ضد العنصرية والدفاع عن حقوق السود خلال الحقبة الاستعمارية.

لكن هذا الزعيم ورغم دوره التاريخي الإيجابي؛ تحول مع مرور السنوات لدى أغلب شعبه إلى متسلط وديكتاتور يقمع خصومه، ويزور الانتخابات، ويجلب للبلاد عداوات خارجية هي في غنى عنها، في ظل الأزمة الاقتصادية التي تمر بها، حيث تتجاوز نسبة البطالة فيها نحو 90%، بحسب وكالة الأنباء الفرنسية.