آخر المستجدات
حوادث مواقع العمل.. درهم وقاية خير من قنطار علاج أمر الدفاع رقم (6).. مبرر التوحش الطبقي! بانتظار العام الدراسي.. هل تكرر المدارس الخاصة استغلالها للمعلمين وأولياء الأمور؟ نقل د.أحمد عويدي العبادي إلى المستشفى إثر وعكة صحية شركات الكهرباء.. جناة ما قبل وما بعد الكورونا!! التربية تعلن اجراءات ومواعيد امتحانات التعليم الاضافي - تفاصيل لليوم الثاني على التوالي.. لا اصابات جديدة بفيروس كورونا وتسجيل (5) حالات شفاء الصحة العالمية تراجع "استجابتها لكورونا".. وتصدر تحذيرا الاتحاد الأوروبي يدرس الرد في حال نفذت إسرائيل الضم التعليم العالي توضح بخصوص طلبة الطب الأردنيين في الجزائر عربيات لـ الاردن24: لن يُسمح للقادمين من أجل السياحة العلاجية بادخال مركباتهم إلى الأردن قلق في الفحيص بعد لجوء لافارج إلى الإعسار: التفاف على تفاهمات البلدية والشركة حول مستقبل الأراضي العمل: مصنع الزمالية مغلق ولن يعود للعمل إلا بعد ظهور نتائج التحقق العجارمة ينفي حديثه عن اتخاذ قرار ببدء العام الدراسي في 10 آب.. ويوضح المراكز الصحية في إربد.. تدني جودة الخدمة يضرّ بالمنتفعين عائلات سائقي خطوط خارجية يعيشون أوضاعا اقتصادية كارثية.. ومطالبات بحلّ مشكلتهم الضمان تسمح للعاملين في قطاع التعليم الخاص الاستفادة من برنامج مساند (2) أردنيون في الخليج يناشدون بتسهيل اجراءات عودتهم بعد انتهاء عقودهم المعونة الوطنية بانتظار قرار الحكومة حول دعم الخبز التربية لـ الاردن24: ضبطنا 58 مخالفة في التوجيهي.. والعقوبات مختلفة

وزير التعليم العالي لا يعترف بتصنيف جامعة التكنولوجيا بالمرتبة الـ(400) عالميًا من أجل تبرير خصخصة التعليم

الاردن 24 -  
كتب إبراهيم العظامات - لماذا لا يعترف/أو يعرف وزير التعليم العالي بتصنيف جامعة العلوم والتكنولوجيا الأردنية من بين أول (400) جامعة عالمية؟، في حين يحاول كل مسؤول خاصة من المرتبة الرفيعة مثل الوزراء بتعزيز السمعة الإيجابية لوزارته وقطاعه ودولته، لكن لماذا أكد وزير التعليم العالي الدكتور محي الدين توق، في مقابلة قناة المملكة يوم أمس، على إرجاع تصنيف جامعة العلوم والتكنولوجيا، درة الجامعات الأردنية الرسمية والخاصة، بحوالي (200) مرتبة إلى الوراء فقد ذكر، مؤكداً، أنها من بين أول (600) جامعة على المستوى العالمي نافيًا في ذات الوقت أنها من بين أول (500) جامعة عالمية، في حين إن ترتيبها من بين أول (400) جامعة عالمية في تصنيف التايمز THE - Times Higher Education للعام 2020. وكذلك تصنف "التكنو" في المرتبة (91) في الجامعات الفتية - التي مضى على تأسيسها 50 عامًا أو أقل- Young University Rankings 2019. وفي المرتبة الـ(54) على مستوى الجامعات الآسيوية Asia University Rankings 2019.
مع أن هذا التصنيف، تصنيف يعتد به، وتتصدره جامعة أكسفورد في المقام الأول للعام الرابع على التوالي، يقيس أداء الجامعة عبر التدريس، والبحث، ونقل المعرفة، والعلاقات الدولية، ويضم ما يقرب الـ 1400 جامعة في 92 دولة، يبدو أن تبرير القرار الذي لم يجد له تبريرًا سوى النيل من مكانة التعليم العالي الرسمي من أجل بضعة مستثمرين يتلهفون على الظفر بكليات "تبيض ذهبًا" في أهم قطاع تعليمي ناجح - لغاية الآن- في الأردن.
وعلى رأي المثل فـ"الطماع يبات ساري" فهذا ما يدفع الحكومة للقفز في المجهول من أجل القليل من المال في السير بإجراءات الترخيص لثلاثة جامعات طبية خاصة، والكثير من التراجع في الجودة والكفاءة في قطاع لا يحتمل المزيد من ذلك التراجع، يقول عمر الرزاز حين كُلف برئاسة لجنة تقييم التخاصية "الدول الناجحة ليست تلك التي لا تخطئ، وإنما تلك التي تراجع تجاربها بتجرد وتتعلم من أخطائها حتى لا تكررها في المستقبل" وها نحن نسعى لتكرارها للمرة الألف.
 
 
Developed By : VERTEX Technologies