آخر المستجدات
إجلاء 40 أردنيا من بيروت المشاركة بالانتخابات النيابيّة.. مؤشر حاسم وغاية بحد ذاتها! السفيرة اللبنانية في الاردن تقدم استقالتها احتجاجا على الفساد في لبنان القبول الموحد تعلن ترتيبات قبول طلبة ذوي الاحتياجات الخاصة لمرحلتي البكالوريوس والتجسير 18 مليون دينار رصيد متبقي في حساب صندوق همة وطن من أصل 93 مليونا باسل العكور يكتب: طبائع النهج المستبد في التعامل مع الاعلام الاردني المستقل الاردن: تسجيل اصابة جديدة غير محلية واحدة بفيروس كورونا اعلان تفاصيل المرحلة الخامسة من اعادة الأردنيين في الخارج.. ودعوة المسجلين سابقا لتجديد طلباتهم المستقلة للانتخاب تنشر أسماء رؤساء وأعضاء ومقار لجان الانتخاب العمل تحدد الموعد النهائي لتسجيل ومغادرة العمالة الوافدة للاستفادة من الاعفاءات المستقلة للانتخاب لـ الاردن24: عرض جداول الناخبين قبل 14 آب الحكومة تخفض ساعات حظر التجول وتمدد ساعات عمل الأنشطة الاقتصادية العقرباوي يحذّر من تكرار حالات التسمم: هناك نحو 3500 مشغل شاورما.. جزء كبير منها غير مرخص نذير عبيدات لـ الاردن24: الوضع الوبائي مازال مطمئنا.. ونتائج دراسات مناعة المجتمع بعد أسبوعين سيف لـ الاردن24: كورونا أعاقت طرح عطاءات تشغيل وتطوير مطار ماركا اعلان نتائج طلبات الحصول على دعم الخبز - رابط الاستعلام صحة الرمثا توضح حول مصدر الاصابة المحلية بكورونا.. وسحب 100 عينة من مخالطي الدرجة الاولى التعليم العالي لـ الاردن24: لا وقت محدد لانتهاء تقييم رؤساء الجامعات عزوف عن التجهيز للعام الدراسي الجديد من قبل الأهالي الضمان الاجتماعي: شمول العاملين في القطاع العام ببرنامج تمكين اقتصادي (2)

الصحة تبدأ دراسة مسحية لمعرفة مدى انتشار فيروس كورونا ودرجة مناعة المجتمع الأردني

الاردن 24 -  
أطلقت وزارة الصحة، فرق مسح مختصة لإجراء دراسة وطنية حول " المسح المصلي لمعرفة مدى انتشار الاصابة بفيروس كورونا المستجد في المجتمع الأردني" ضمن المشاريع الريادية التي تقوم بها الوزارة، بالتعاون مع منظمة الصحة العالمية.
 
وقال امين عام الوزارة الدكتور عمار الشرفا خلال الإطلاق، ان الحملة تهدف إلى أخذ عينات دم من المواطنين ميدانيا من خلال زيارة منازلهم، بهدف معرفة مدى تعرض السكان للفيروس ودرجة المناعة وبعض النتائج التي تساهم في دراسة الوضع الوبائي في جميع مستوياته في اتخاذ التدابير الوقائية والعلاجية لهذا الفيروس.

وأوضح أن الدراسة هي الأولى من نوعها على مستوى الشرق الأوسط والتي ستنفذ من خلال الكوادر الصحية في مديرية الأمراض السارية في الوزارة وبدعم من منظمة الصحة العالمية.

وأشار الدكتور الشرفا أن الدراسة سينفذها فرق مجهزة بالتوازي مع حملات فرق الرصد الوبائي التي تقوم بالفحص العشوائي والمنظم بين المواطنين والكوادر الصحية لتقييم عوامل الخطورة لفيروس كورونا المستجد .
 
وأضاف أن الدراسة تأتي لمعرفة وجود الأجسام المضادة لدى أفراد المجتمع ومعرفة مدى نسبة الاصابة لدى الأشخاص الذين قد تعرضوا للاصابة ولم تظهر عليهم اعراض سريرية، مما يوفر اكتمال المعلومات عن فيروس كورونا بشكل اوسع وادق للتوسع في دراسات اخرى.

وبينت مديرية الامراض السارية الدكتورة هديل السائح ان 12 فريقا ميدانيا سيشارك في الدراسة والتي ستكون مدتها شهر واحد، حيث ستضم أكثر من ستين عاملا في مجال الرعاية الصحية مدربين على جمع العينات في الميدان.
 
واضافت ان كل فريق يتكون من اخصائي وبائيات وفني صحة عامة وفني المختبرات وموظف لجمع البيانات، مؤكدة أن المسح سيكون موزع على ثلاث أقاليم في محافظات (الشمال والوسط والجنوب) كما ستعمل الفرق ضمن آلية جمع ونقل تلك العينات الى المختبرات المركزية التابعة لوزارة الصحة طيلة فترة الحملة لإجراء الفحوصات اللازمة وبالمستوى المطلوب.

وأشارت الدكتورة السائح أن الفرق التي تقوم بجمع العينات خلال الزيارات الميدانية والمنزلية، من مختلف الفئات العمرية ومن الجنسين من أجل الحصول على نتائج لإعداد الدراسة بالمستوى المطلوب، حيث من المتوقع أن يكون عدد عينات الدراسة من 4000 – 5000 عينة.
 
Developed By : VERTEX Technologies