آخر المستجدات
مشروع يدعم منطقة خفض توتر مع الأردن توزيع الكهرباء: 1650 حالة عبث بالتيار الكهربائي منذ مطلع العام إنهاء معاناة مسن يعيش وحيداً بخيمة باربد - صور وفاة شخص إثر تدهور مركبته في مأدبا إحالة 35 منشأة في "سحاب الصناعية" إلى النائب العام اقتصاديون: بعثة صندوق النقد تمهد لقرارات صعبة.. ولا بد من ابعاد رجال المال عن الحكومة موسكو تتوعد بالرد على اي استفزاز ضد القوات الروسية في سوريا الرقب يفتح ملف جامعة العلوم الاسلامية.. ويقول ان بعض الرؤساء حولوا جامعاتهم إلى مزارع وفاة نزيل في سجن سواقة تشكيلات واحالات على التقاعد تشمل كبار موظفي البلديات خلال أيام العناني: ندمت على عودتي للحكومة.. ولا اعلم لماذا أصرّ علي الرئيس وعاد لاخراجي! الشواربة لـ الاردن 24: اقرار قانون الامانة خلال شهر.. وضبط النفقات لن ينعكس على الخدمة تشغيل الكاميرات الجديدة في انحاء المملكة الشهر القادم.. وخلاف حول نسبة الامانة! النقد الدولي: الاردن كريم بالاعفاءات الضريبية.. ولا بد من توسيع القاعدة الضريبية الخلايلة: الحكومة تحمل المواطنين اثناء تسعير المحروقات نسبة الفاقد وضرائب تصل الى 97% مجلس الوزراء يقر مشروعي قانوني التعليم العالي والجامعات الاردنية اصدار 62 ألف تصريح عمل للاجئين السوريين.. منها 4 آلاف للاجئين داخل المخيمات الامن: ضبط 526 حافلة مدرسية مخالفة منذ بداية العام الدراسي الملقي: رفع نسب الضريبة ما هو الا حديث.. ونعمل على ازالة "التشوهات الضريبية" ارتفاع حدة التوتر في الاوقاف.. وانباء عن الاطاحة بالامين العام
عـاجـل :

وباء الكوليرا يقتل 242 يمنيا ويصيب 23 ألفا

الاردن 24 -  

توفي 242 شخصا بوباء الكوليرا الذي أصيب به نحو 23500 شخص خلال الأسابيع الثلاثة الماضية وحدها في اليمن الذي تمزقه الحرب، بحسب ما ذكرت منظمة الصحة العالمية الجمعة.

وأعلنت المنظمة التابعة للامم المتحدة أنه تم تسجيل 20 وفاة بالكوليرا و3460 إصابة مشتبه بها في البلد الذي يرزح ثلثا سكانه على حافة المجاعة.

وقال ممثل المنظمة في اليمن نيفيو زاغاريا، هاتفيا لوسائل الاعلام في جنيف من اليمن، ان "سرعة تصاعد وباء الكوليرا غير مسبوقة،" محذرا من أن ربع مليونا قد يصابون به بحلول نهاية العام الجاري.

ويتسبب وباء الكوليرا الشديد العدوى بإسهال حاد وينتقل عن طريق المياه او الأطعمة الملوثة، وقد يؤدي إلى الوفاة إن تعذرت معالجته.

وتعد السيطرة عليه صعبة جدا تحديدا في اليمن، حيث أدت 26 شهرا من الحرب المدمرة بين متمردين مدعومين من طهران وقوات حكومية مدعومة من قبل تحالف عربي تقوده السعودية إلى خروج أكثر من نصف منشأت اليمن الصحية عن الخدمة.

وأوضح زاغاريا أن عاملي الإغاثة غير قادرين على بلوغ بعض مناطق البلاد وهو ما يعني أن أعداد حالات الإصابة المشتبه بها قد تكون أكثر بكثير مما تم تسجيله رسميا.

وأسفر النزاع في اليمن عن أكثر من ثمانية آلاف قتيل و40 ألف جريح منذ آذار(مارس) 2015، وفقا لمنظمة الصحة العالمية.

وأشار زاغاريا إلى انه لم يدفع رواتب عدد كبير من عمال الاغاثة منذ سبعة شهور.

وأضاف أن نقص الكهرباء يعني أن محطات ضخ المياه لا تعمل إلا بشكل متقطع وأنظمة الصرف الصحي متضررة. وقال إن "السكان يستخدمون مصادر مياه ملوثة".

وأضاف أن وكالات الأمم المتحدة تتحضر لـ"إصدار خطة استجابة عاجلة خلال الساعات الـ48 القادمة" تهدف إلى زيادة عدد مراكز العلاج ومراكز تعويض السوائل".

وفي هذه الأثناء، هناك حاجة ملحة للحصول على تمويل لمساعدة السلطات اليمنية على القيام بالإصلاحات الضرورية للبنية التحتية.

وقال ممثل المنظمة في اليمن إن "المرض منتشر بشكل كبير جدا وهم بحاجة إلى دعم ملموس، من ناحية إصلاح نظام الصرف الصحي (...) ومعالجة وتعقيم مصادر المياه".

وحذر من أنه "في حال لم تبذل جهود ضخمة للحد من انتشار المرض، فسيكون الثمن الذي سندفعه في ما يخص أرواح الناس عاليا جدا؟".(أ ف ب)