آخر المستجدات
الحظر الليلي.. الحكومة تتنازل عن ميزتها خلال أزمة كورونا العضايلة: زيادة وتيرة اعادة المغتربين الأردنيين.. واعلان اجراءات فتح المطار الأسبوع القادم الخصاونة يتحدث لـ الاردن24 عن حقل حمزة النفطي: النتائج ايجابية.. وأنهينا المرحلة الأولى والثانية جابر يوقع اتفاقية لتزويد الأردن بمليوني جرعة من مطعوم فيروس كورونا عودة تدفق نفط العراق الى الأردن عاطف الطراونة: إغلاق مصلى باب الرحمة يؤكد إرهاب الاحتلال.. وسنبقى خلف الوصاية الهاشمية التعليم العالي يتخذ قرارات هامة بخصوص طلبة الثانوية العامة الأجنبية أبو عاقولة لـ الاردن24: تأخيرا غير مبرر في ميناء الحاويات.. والهدف جبائي الزعبي يكتب: الأردن وسؤال الديمقراطية الحائر.. بين صمت الدستور ونص يبتغي التعديل عاملون في مشاريع مدارس الطفيلة لم يتسلموا رواتب 5 أشهر.. بانتظار دفع مستحقات المقاولين القبض على شخص أطلق النار على عائلته في معان وقتل والدته ترجيح منع اقامة حظائر بيع الأغنام والأضاحي.. واجتماع حاسم اليوم مغتربون أردنيون يوجهون رسالة إلى الحكومة: نفد الصبر واشتد الوجع التربية لـ الاردن24: تواصل عملية تدقيق تصحيح الرياضيات.. وتسجيل 143 حالة حرمان من التوجيهي التعليم العالي: لا قائمة جديدة للمنح والقروض الجامعية.. واجراءات تحويل الرديات مستمرة تشكيلات ادارية واسعة في هيئة تنمية وتطوير المهارات المهنية والتقنية - اسماء الرزاز يؤكد عدم المضي بإحالة من أكمل 28 سنة خدمة إلى التقاعد القاضي محمد متروك العجارمة يقرر إحالة نفسه على التقاعد "الأردنية" تنهي خدمات 21 عضو هيئة تدريس اللوزي لـ الاردن24: طلبنا تخفيض مدة حجر سائقي الشاحنات إلى 7 أيام

هيكلة القطاع العام هدف ريادي ام فرصه للتمرير

د. عوده حمايده
 
 

توجه الحكومه الحاليه الى هيكلة القطاع العام في الاردن -والذي بدا فعليا منذ بداية هذا العام-
يهدف الى تخفيض فاتورة رواتب العاملين في مؤسسات الدوله من الموازنه العامه من خلال تخفيض اعدادهم في محاوله لخفض عجز الموازنة وتماشيا مع شروط صندوق النقد الدولي لاستمرار ضمن برنامج القروض والمساعدات التي يقدمها للاردن .
بعيدا عن هذا الهدف او غيره فإن هيكلة القطاع العام بحد ذاتها اصبحت في عالم اليوم استراتيجيه تطمح وتعمل الدول الناجحه الى تطبيقها لما لها من نتائج ايجابيه على هيكل الدوله الاداري واقتصادها الكلي من ترشيق للقطاع العام ليصبح اكثر فاعليه واقل انفاقا وغيرها ، ولكن لانجاح هذه الإستراتيجية يجب ان تكون ضمن خطه مركزيه شامله ومستمره وبعيده المدى وعمليه حيويه تخضع للمتابعه والتقييم وتتضمن قوانين عمل ناظمه لها موحده بين القطاعين العام والخاص بما يضمن ان لا يؤدي تطبيق هذه الاستراتيجيه الى تضرر المواطنين العاملين وغيرهم من حيث انخفاض مستوى دخلهم بعد خروجهم من القطاع العام او عدم توفير فرص عمل للعاطلين عنه وزياده عددهم ، اذا هذه الاستراتيجيه ليست عمليه انيه متقطعه يتم استخدامها حسب الظروف وسياسات الادارات المتعاقبة .
من جانب اخر يجب ان تتوفر لهذه الاستراتيجية ارضيه قويه من الاقتصاد المتعدد الواسع يتسطيع استيعاب الطامحين للعمل او العاطلين عنه ممن لم يستطيع القطاع العام استيعابهم وليست اقتصاد يعاني من مشاكل وعوائق ومتخم بالعاملين لا بل ويعمل على تخفيضهم .
في الحاله الاردنيه فإن ما رشح من اخبار يشير الى ان 12000 موظف او ممن بلغت خدمتهم 28 عام سيتم احالتهم على التقاعد وهولاء ستنخفض رواتبهم بنسبه( 1/4) على الاقل مما سيدفعهم للبحث عن عمل بعد تقاعدهم والعمل غير متوفر في وضع القطاع الخاص الحالي في الاردن وبالتالي سينضموا الى شريحتي الاقل دخلا والعاطلين عن العمل
هذا من جانب وفي جانب اخر بما ان الهدف تخفيض فاتوره العاملين من الموازنه من خلال تخفيض اعدادهم اذا لا مجال لتوظيف جدد في المدى القريب على الاقل لان هؤلاء بحاجه الى رواتب مما يعني زياده حجم العاطلين عن العمل ايضا .
ضمن هذه المعطيات هل ترى الحكومه ان الظروف الاقتصاديه والاجتماعيه والاداريه مناسبه حاليا لتفيذ توجهها ام ان الامر لا يتجاوز استثمار فرصه ظرفيه قد لا تتكرر .
 
Developed By : VERTEX Technologies