آخر المستجدات
جابر ل الاردن ٢٤: ندرس اعادة هيكلة مديرية التأمين الصحي السقاف لـ الاردن24: حريصون على أموال الأردنيين.. ولا ندخل أي استثمار دون دراسات معمقة شكاوى من ارتفاع أجور شركات نقل ذكي.. والخصاونة لـ الاردن24: نفرض رقابة مشددة يونيسف: أكثر من 29 مليون طفل ولدوا بمناطق الصراع العام الماضي التربية: لدى الحكومة الخطط الكفيلة لبدء العام الدراسي.. والنقابة طلبت مهلة 48 ساعة الحكومة: أعداد اللاجئين السوريين العائدين منخفضة.. ونسبة التزام المانحين بخطة الاستجابة متواضعة الحوثيون يعلنون وقف استهداف السعودية بالطائرات المسيرة والصواريخ الباليستية المعلمين تعلن سلسلة وقفات احتجاجية في الأسبوع الثالث من الاضراب نتائج الاعتراضات والمناقلات بين الجامعات الرسمية السبت تويتر يحذف 4258 حسابا مزيفا تعمل من الامارات والسعودية وتغرد بقضايا اقليمية اسرائيل امام ازمة - اعلان النتائج النهائية لانتخابات الكنيست "جائزة ياشين".. فرانس فوتبول تستحدث كرة ذهبية جديدة ناجحون بالامتحان التنافسي ومدعوون للتعيين .. أسماء “فاجعة عجلون” و”قنبلة عمياء” و”الصحراوي” يخلفون 12 وفاة و7 إصابات وزير الصحة يوعز بتدريب 1000 طبيب بمختلف برامج الإقامة القبول الموحد توضح حول أخطاء محدودة في نتائج القبول وزارة العمل تدعو الى التسجيل في المنصة الاردنية القطرية للتوظيف - رابط التقديم مشاركون في اعتصام الرابع: الحكومة تتحمل مسؤولية اضراب المعلمين.. وعليها الاستجابة لمطالبهم - فيديو الرواشدة يكتب عن أزمة المعلمين: خياران لا ثالث لهما النواصرة: المعاني لم يتطرق إلى علاوة الـ50%.. وثلاث فعاليات تصعيدية أولها في مسقط رأس الحجايا
عـاجـل :

همم: تحرك عاجل لإعداد تصور لتحسين مناخ الحريات العامة

الاردن 24 -  
 أعربت هيئة تنسيق مؤسسات المجتمع المدني "همم" عن قلقها من القيود المتزايدة على الحريات العامة داعية الحكومة وأجهزة إنفاذ القانون للالتزام بالدستور والمعاهدات الدولية التي صادق عليها الأردن وتصون الحريات وفي مقدمتها حرية التعبير وحق التجمع السلمي.

وقالت "همم" خلال اجتماعها الشهري الدوري أنها ستنشط في تنظيم أنشطة وجلسات استماع وحوارات مع مختلف الأطراف لضمان توسيع مساحات الحرية وفضاء العمل العام.

واتفقت مؤسسات المجتمع المدني المشاركة في "همم" على التحرك العاجل لإعداد تصور للأولويات التي يجب أن تقوم بها الحكومة لضمان تحسين مناخ الحريات العامة.

وأعلنت "همم" أنها ستعد ورقة عمل لـ "حوكمة" مؤسسات المجتمع المدني، مشيرة الى أن "همم" ومنذ تأسيسها قبل أكثر من 4 سنوات وضعت شروطاً للشفافية والحكم الرشيد للمؤسسات التي تنطوي تحت مظلتها.

واتخذت "همم" قراراً بالمضي في دراسة أفضل السبل القانونية لتسجيل وترخيص تحالفها، بما يعزز دورها ويساعدها على تعزيز آليات التشبيك المشترك بينها، ومع صانعي القرار في الأردن.

ومن جانب اخر انتخبت "همم" الزميل نضال منصور الرئيس التنفيذي لمركز حماية وحرية الصحفيين كمنسق لهيئتها ولمدة عامين خلفاً للمنسق السابق الدكتور عامر بني عامر مدير مركز الحياة – راصد.

ومما يذكر أن هيئة تنسيق مؤسسات المجتمع المدني "همم" أشهرت في شهر آذار عام 2015 وتضم 15 مؤسسة ريادية تسعى إلى تعزيز دور المؤسسات غير الحكومية في المجتمع وتمكينها لتلعب دوراً ريادياً لإعلاء قيم الديمقراطية وحقوق الانسان وترسيخ قيم العدالة والحوكمة الرشيدة، كما تعمل "همم" على تعزيز الشراكة مع الحكومة والبرلمان والسلطة القضائية.

وتضم "همم" تحت مظلتها المؤسسات التالية:
مركز تمكين للدعم والمساندة، مركز الحياة لتنمية المجتمع المدني، مركز حماية وحرية الصحفيين، رواد التنمية، شبكة الإعلام المجتمعي، مركز العدل للمساعدة القانونية، مركز عدالة لدراسات حقوق الانسان، مركز الفينيق للدراسات الاقتصادية والمعلوماتية، مركز القدس للدراسات السياسية، مؤسسة قادة الغد، جمعية معهد تضامن النساء، مركز آفاق للتنمية والتدريب، رشيد –الشفافية الدولية، محامون بلا حدود، مركز النهضة العربية للديمقراطية والتنمية (أرض).