آخر المستجدات
ذبحتونا: نتائج صندوق دعم الطالب تمهيد لإقرار القروض البنكية وتحويل الطلبة إلى غارمين تعديلات على أسس وآليات تقديم الخدمات الأساسية والتكميلية ضمن برنامج الدعم التكميلي البريزات : لا تقويض لنظام الحكم ولا تغيير لكيان الدولة في نشاط الحراكيين خبراء: الحكومة تحاول تغطية فشلها بالتنقيب عن السيولة في مدخرات الضمان مجلس الوزراء يوافق على تخفيض رسوم تصريح عمل المياومة (الحر) بشكل دائم تخفيض ضريبة المبيعات على 76 سلعة أساسيّة وغذائيّة اعتباراً من شباط قانونيون لـ الاردن24: قرار النواب لا يلغي اتفاقية الغاز.. والقانون قد لا يرى النور مجلس الوزراء يوافق على السير بإجراءات ترخيص ثلاث جامعات طبية خاصة فرانكشتيان جديد يبتلع أمانة عمّان.. اختزال الدولة في شركات! الحكومة توضح حول مقترح قانون حظر استيراد الغاز الاسرائيلي: سندرس توافقه مع الدستور والاتفاقيات احتجاج في العقبة على أسس توزيع الأراضي: آلية تثير الريبة.. وغير عادلة - صور #غاز_العدو_احتلال تهاجم النواب وقرارهم: مجلس شريك ومتواطئ الزبيدي يكتب عن تباطؤ نمو الطاقة المتجددة في المملكة.. ارشيدات لـ الاردن24: قانون منع استيراد الغاز من الاحتلال سيحظر استيراده منذ صدوره في الجريدة الرسمية النواب يوافق على مقترح بقانون لحظر استيراد الغاز من الاحتلال الاسرائيلي تزامنا مع مناقشة قانون يحظر استيراده من الاحتلال.. اعتصام أمام النواب للمطالبة بالغاء اتفاقية الغاز جابر لـ الاردن24: تعديلات على نظام الصحة المدرسية.. وفرق متخصصة لمتابعة أوضاع الطلبة سيف لـ الاردن24: استمرار دراسة دمج هيئات النقل.. ولا مساس بحقوق الموظفين أصحاب شركات نقل ذكي يطالبون بالتصدي لغير المرخصين: النقل غير جادة الأرصاد: تساقط للثلوج صباح الثلاثاء.. وتراكمها في الجنوب
عـاجـل :

هل سيصطحب كيري نتنياهو إلى عمان؟!

ماهر أبو طير
في المعلومات، ان وزير الخارجية الاميركي جون كيري سيزور المنطقة قريبا، من اجل وقف المواجهات بين الفلسطينيين والاحتلال الاسرائيلي، وزيارة كيري تتم عما قريب.
وزير الخارجية الاميركية وردا على سؤال صحفي، رفض التعليق على المعلومات التي تتحدث عن قمة رباعية اميركية اردنية فلسطينية اسرائيلية، قد يتم عقدها، هذا في الوقت الذي تتحدث فيه مصادر عن احتمال عقد القمة في عمان، وهذا مجرد احتمال.
في كل الحالات، علينا ان نتحدث هنا بصراحة، فكيري لايأتي للمنطقة الا لأجل اسرائيل تحديدا من اجل وقف المواجهات، تحوطا من احتمال نشوب انتفاضة ثالثة، وليس من اجل اي احد آخر.
مايقال هنا ايضا، ان الاميركان لايفهمون على مايبدو ان اشعال المواجهات او اطفاءها ليس بيد محمود عباس، واذا كانوا يظنون ان الامر هكذا فعليهم ان يجتمعوا معه الف مرة، ويكتشفوا انه ليس صاحب القرار، فهذه المواجهات لايوجد خلفها اي تنظيمات، حتى يأمرها عباس ، بل لربما لايمكن اليوم لاي تنظيمات ان تدخل على خط المواجهات لتجيرها لحسابها، وليتكسب البعض على ظهر الشهداء او الجرحى او الاسرى، فهي ليست مواجهات بفعل عمل تنظيمي، او سلطوي!.
لاتعرف هنا، ماهي مصلحتنا في الاردن في عقد قمة رباعية، فنتيناهو على ماهو مفترض، مغضوب عليه في عمان، مثلما يقال لنا، فكيف يتم استقباله، وهو قد نكث بوعوده الف مرة بشأن المسجد الأقصى، والحرم القدسي.
هذه قمة رباعية كلفتها مرتفعة جدا على الاردن، داخليا وعربيا، وغدا سيخرج علينا من يقول، ان نتنياهو يدنس وجنوده الاقصى، ويقتلون الناس، ونحن نستقبله في عمان، ولسبب وظيفي؛ مساعدته في وقف المواجهات، تحت عنوان آخر يتحدث عن تنشيط عملية السلام.
برغم ان تل ابيب تنتقد واشنطن على موقفها الاخير بخصوص اتهامها للاحتلال بكونه السبب في المواجهات جراء مايحدث للاقصى، الا ان هذا لا يلغي دور كيري الذي يريد تدوير الازمة، واطلاق تفاهمات جديدة، وربما جولة مفاوضات، فيما الغاية الاخيرة اطفاء المواجهات في فلسطين.
نقول بكل صراحة، إن زيارته لن تنجح، لاعتبارات كثيرة، ابرزها ان الاحتلال سيعاود اقتحام الاقصى، وسيسعى لتقسيمه زمنيا ومكانيا، وسوف تواصل تل ابيب قتل الناس، ثم يأتون ليسألوا بكل بلاهة لماذا يقدم شباب لاينتمون لاي تنظيمات على طعن اليهود؟!.
يدا نتنياهو ملطختان بالدم، ، وقد طعن الاردن مرارا، في نكث وعوده، وليس من مصلحة الاردن استقباله، لا شخصيا، ولا حتى مظلة قمة رباعية، فماذا ستقول الدولة غدا اذا جاء نتنياهو الى عمان، وبعد ذلك بيومين، او اسبوعين، او شهرين، قام الاسرائيليون باقتحام جديد للاقصى ببنادقهم واحذيتهم، ولحظتها ستكون الكلفة مرتدة علينا نحن .
لا نحمل الأردن فوق طاقته، لكننا نقول بصوت مرتفع: لاتستقبلوه هنا!!.

maherabutair@gmail.com


(الدستور)