آخر المستجدات
المملكة تتأثر الأحد بحالة من عدم الاستقرار الجوي العرموطي: صفعة على وجه مانحي الثقة.. وبعض المرشحين نسبة عجزهم 100% او عليهم قضايا مجلس الأمن يقر وقف إطلاق النار في سورية لمدة شهر اعتصام السلط.. تأكيد على السلمية ومطالب اسقاط الحكومة والنواب والافراج عن المعتقلين اعتصام في ذيبان احتجاجا على رفع الاسعار وتضامنا مع معتقلي السلط والكرك توضيح من القوات المسلحة حول أراضي الخزينة المخصصة لها عمان: القبض على ثلاثة أشخاص امتهنوا الاحتيال بإيهام ضحاياهم أنهم من رواد الاعمال الخيرية نظام التوجيهي الجديد: يمكن للطالب أن لا يدرس مادتين "حسب التخصص الجامعي" ذبحتونا تحذر من محاولات تقسيم "طبقي" للجامعات! الامن يكشف ملابسات سرقة 171 ألف يورو.. حدث من العائلة ابو العز لـ الاردن 24: التعديل الوزاري الموسع بعد ثقة النواب ينتقص من قيمة المجلس! الاردن لم يُستمزج حول شخصية السفير الاسرائيلي الجديد علان: الحكومة تهدر 300 مليون دينار على الخزينة.. وموسم الملابس الماضي الاسوأ في التاريخ بعد واقعة صلاح العجلوني.. استياء في التلفزيون الاردني من مظاهر التمييز في العقوبات! الرزاز: 8 مواد في امتحان التوجيهي 3 منها اختيارية اعتبارا من العام المقبل "الوزارية العربية" تبحث "القضية الفلسطينية" في بروكسل الاثنين الحموري يحذر من الانحراف التشريعي .. ويقول: الفروة مخزوقة! فعالية غاضبة في السلط تستهجن الاستعراض الامني وتطالب بالافراج عن المعتقلين واسقاط الملقي مسؤول أميركي: فتح السفارة الأميركية بالقدس في آيار المقبل الصفدي يدعو لوقف فوري لإطلاق النار في الغوطة الشرقية
عـاجـل :

هل تطيح اللحوم البرازيلية الفاسدة بـ هايل عبيدات؟

الاردن 24 -  
مالك عبيدات - بينما يتواصل تفاعل الناس والحكومات في جميع الدول مع قضية اللحوم البرازيلية، والتي تعتبر من أكبر مصدري اللحوم في العالم ويستورد منها الأردن جزءا كبيرا من احتياجاته، تذهب المؤسسة العامة للغذاء والدواء نحو سياسة الاختباء ودفن رأسها بالرمال متفادية التصريح حول ذلك الملف إلا في الحدود الدنيا التي لا يمكن القبول بها في ظلّ التأكيدات الواردة حول تصدير البرازيل لحوما فاسدة بكميات كبيرة جدا.

ولم يصدر عن مؤسسة الغذاء والدواء أي تصريح صحفي رسمي أو بيان يوضّح للمواطنين إذا ما كانوا قد استهلكوا وتناولوا لحوما فاسدة أم لا، رغم أنها المسؤولة عن ذلك الأمر.. وقد حاولت جو24 التواصل مرارا مع مدير عام المؤسسة الدكتور هايل عبيدات ومدير الغذاء في المؤسسة، غير أن ذلك قد تعذر بزعم انشغال عبيدات في اجتماع.

الواقع أن كثيرا من المواطنين الأردنيين يعيشون اليوم حالة من الريبة والشكّ، فلقد اعتادوا السماع عن شحنات قمح فاسدة وأرز غير صالح للاستهلاك البشري، وليس غريبا أن يكون اللحم البرازيلي الذي يشترونه هو فاسد أيضا.. وإن كان ذلك الأمر قد حدث فلا يمكن تمرير هذا التجاوز دون محاسبة المسؤولين في مؤسسة الغذاء والدواء بدءا من مديرها العام الدكتور هايل عبيدات وحتى أصغر موظف مسؤول.

وكانت تقارير عالمية كشفت عن تحقيق للشرطة يعود إلى عامين حول تلقي مفتشين صحيين رشاوى من أجل منح شهادات للحوم فاسدة على أنها صالحة للاستهلاك، وهو ما أصاب سمعة البرازيل في مقتل.

وتكاد هذه الفضيحة ان تطيح بالرئيس البرازيلي ميشال تامر الذي يحاول جاهدا الى لملمة تلك الفضيحة العالمية التي ستؤثر على الاقتصاد البرازيلي وسمعة هذا البلد الذي يعتبر من اكبر الدول المصدرة للحوم.

وأعلنت وزارة الزراعة البرازيلية أنّ السلطات داهمت الجمعة أكثر من عشرة مراكز لتوضيب اللحوم، وأصدرت 27 مذكرة توقيف وأغلقت مصنعا لمعالجة لحوم الدواجن تديره شركة "بي آر أف" المتعددة الجنسيات، إضافة الى مركزين لمعالجة اللحوم تديرهما شركة باكين.

وطردت الوزارة 33 مسؤولا متورطا في القضية، وأبقت على 21 مؤسسة إضافية قيد التحقيق. ولم تكشف السلطات البرازيلية الأمكنة التي تم ضبط اللحوم الفاسدة فيها، لكنها أشارت خلال مؤتمر صحفي في مدينة كوريتيبا في جنوب البلاد إلى استخدام مواد مسرطنة في بعض الحالات لإخفاء رائحة اللحوم الفاسدة. ومن المتوقع أن تعقد الشرطة الفيدرالية مؤتمرا صحفيا الاثنين لإعطاء مزيد من التفاصيل.
وإضافة إلى شركة "بي آر أف" العملاقة التي تملك العلامتين التجاريتين "ساديا" و "بيرديغا"، هناك شركات أخرى قيد التحقيق رائدة عالميا في تجارة اللحوم مثل شركة "جاي بي إس" التي تملك العلامات التجارية "بيغ فرانغو" و"سييرا اليمنتوس" و"سويفت".

وقامت شركة "جاي بي إس" بنشر إعلان على صفحة كاملة في صحيفة "أو غلوبو" تقول فيه إن الشرطة الفيدرالية التي تجري التحقيق لم تشر إلى أي مشاكل صحية ناتجة عن منتجات الشركة، وحذت "بي آر أف" أيضا حذوها بنشر إعلانات مشابهة تقول فيها إن منتجاتها لا تشكل أي خطر من أي نوع على الصحة العامة.