آخر المستجدات
الخدمة المدنية يستثني مرشحين للتعيين من المقابلات الشخصية.. وهميسات يوضح محافظ العاصمة يدعو لتقديم شكاوى حول مستخدمي وبائعي المفرقعات المخالفين في رمضان الرزاز يوافق على ترقية معلمين واداريين ومنحهم حوافز مالية - اسماء اتلاف 700 كيلو تمر هندي معدة للبيع في اربد القبض على معلم مدرسة يتسول في الصويفية الصحة تحقق بوفاة الطفلة سدين.. وذووها يروون فصول معاناة قاسية مع مستشفيات الوزارة! الصحفيين تقاضي الناطق باسم "المعلمين" وتقاطع اخبار النقابة الاردن يستورد 4000 طن تمور سنويا طلبة من البوليتكنيك يحتجون أمام النواب.. والزبن: ندعم مطالبهم الامن يلقي القبض على 2740 شخصا خلال اسبوع واحد الصحة تشكل لجنة مشتركة لتعديل نظام التأمين الصحي الخاص بالمعلمين كيف يمكن لطلبة التوجيهي استغلال شهر رمضان.. وما هي اصناف الطعام المفضلة لهم؟ الخصاونة: لا مهلة جديدة لـ "اوبر وكريم".. وسنقوم بالاجراءات اللازمة حيال المخالفين استحداث هيئة مستقلة جديدة للتهرب الضريبي.. مزيدا من التنفيعات والاعباء المالية! آلاف الإسرائيليين يتظاهرون تأييدا لحل الدولتين المعايطة: تحديد مكافآت موحدة لأعضاء اللامركزية قريبا تحذيرات من "الأجواء الحارة" خلال اليومين القادمين .. تفاصيل اعلان زين يضرب المسلسلات الرمضانية - فيديو مقتل مواطن اردني بهجوم مسلح في تركيا طلبة صائمون في قاعات الامتحان.. خمول وكسل وضعف في الأداء

هل تطيح اللحوم البرازيلية الفاسدة بـ هايل عبيدات؟

الأردن 24 -  
مالك عبيدات - بينما يتواصل تفاعل الناس والحكومات في جميع الدول مع قضية اللحوم البرازيلية، والتي تعتبر من أكبر مصدري اللحوم في العالم ويستورد منها الأردن جزءا كبيرا من احتياجاته، تذهب المؤسسة العامة للغذاء والدواء نحو سياسة الاختباء ودفن رأسها بالرمال متفادية التصريح حول ذلك الملف إلا في الحدود الدنيا التي لا يمكن القبول بها في ظلّ التأكيدات الواردة حول تصدير البرازيل لحوما فاسدة بكميات كبيرة جدا.

ولم يصدر عن مؤسسة الغذاء والدواء أي تصريح صحفي رسمي أو بيان يوضّح للمواطنين إذا ما كانوا قد استهلكوا وتناولوا لحوما فاسدة أم لا، رغم أنها المسؤولة عن ذلك الأمر.. وقد حاولت جو24 التواصل مرارا مع مدير عام المؤسسة الدكتور هايل عبيدات ومدير الغذاء في المؤسسة، غير أن ذلك قد تعذر بزعم انشغال عبيدات في اجتماع.

الواقع أن كثيرا من المواطنين الأردنيين يعيشون اليوم حالة من الريبة والشكّ، فلقد اعتادوا السماع عن شحنات قمح فاسدة وأرز غير صالح للاستهلاك البشري، وليس غريبا أن يكون اللحم البرازيلي الذي يشترونه هو فاسد أيضا.. وإن كان ذلك الأمر قد حدث فلا يمكن تمرير هذا التجاوز دون محاسبة المسؤولين في مؤسسة الغذاء والدواء بدءا من مديرها العام الدكتور هايل عبيدات وحتى أصغر موظف مسؤول.

وكانت تقارير عالمية كشفت عن تحقيق للشرطة يعود إلى عامين حول تلقي مفتشين صحيين رشاوى من أجل منح شهادات للحوم فاسدة على أنها صالحة للاستهلاك، وهو ما أصاب سمعة البرازيل في مقتل.

وتكاد هذه الفضيحة ان تطيح بالرئيس البرازيلي ميشال تامر الذي يحاول جاهدا الى لملمة تلك الفضيحة العالمية التي ستؤثر على الاقتصاد البرازيلي وسمعة هذا البلد الذي يعتبر من اكبر الدول المصدرة للحوم.

وأعلنت وزارة الزراعة البرازيلية أنّ السلطات داهمت الجمعة أكثر من عشرة مراكز لتوضيب اللحوم، وأصدرت 27 مذكرة توقيف وأغلقت مصنعا لمعالجة لحوم الدواجن تديره شركة "بي آر أف" المتعددة الجنسيات، إضافة الى مركزين لمعالجة اللحوم تديرهما شركة باكين.

وطردت الوزارة 33 مسؤولا متورطا في القضية، وأبقت على 21 مؤسسة إضافية قيد التحقيق. ولم تكشف السلطات البرازيلية الأمكنة التي تم ضبط اللحوم الفاسدة فيها، لكنها أشارت خلال مؤتمر صحفي في مدينة كوريتيبا في جنوب البلاد إلى استخدام مواد مسرطنة في بعض الحالات لإخفاء رائحة اللحوم الفاسدة. ومن المتوقع أن تعقد الشرطة الفيدرالية مؤتمرا صحفيا الاثنين لإعطاء مزيد من التفاصيل.
وإضافة إلى شركة "بي آر أف" العملاقة التي تملك العلامتين التجاريتين "ساديا" و "بيرديغا"، هناك شركات أخرى قيد التحقيق رائدة عالميا في تجارة اللحوم مثل شركة "جاي بي إس" التي تملك العلامات التجارية "بيغ فرانغو" و"سييرا اليمنتوس" و"سويفت".

وقامت شركة "جاي بي إس" بنشر إعلان على صفحة كاملة في صحيفة "أو غلوبو" تقول فيه إن الشرطة الفيدرالية التي تجري التحقيق لم تشر إلى أي مشاكل صحية ناتجة عن منتجات الشركة، وحذت "بي آر أف" أيضا حذوها بنشر إعلانات مشابهة تقول فيها إن منتجاتها لا تشكل أي خطر من أي نوع على الصحة العامة.