آخر المستجدات
الرقم المخيف.. 100 ألف وفاة بكورونا في الولايات المتحدة جابر: لا فتح للمطارات قبل بداية تموز - فيديو العثور على مواطن أربعيني فقد منذ خمسة أيام في أودية دير علا الاحتلال يزيل الإشارات التحذيرية التي تمنع دخول الاسرائيليين إلى الاغوار ما هو مبرر استمرار منع السفر؟! المعلمين تورد 360 مخالفة بحق معلمي المدارس الخاصة لوزارة التربية الولايات المتحدة.. عنف ضد السود أم إرهاب دولة! شويكة: قرارات باستئناف السياحة الداخلية الأسبوع المقبل التعليم العالي: توصيات الأعيان قديمة.. والصيفي في موعده هيئة الإعلام تعلن آلية طلب تصاريح المرور خلال الحظر الشامل منظمة التحرير الفلسطينية تعلن انفكاكها وإلغاء الاتفاقيات مع الاحتلال جابر: تسجيل اصابتين جديدتين بفيروس كورونا.. وقمنا بتحليل تركيبته الجينية العضايلة: وزير الصحة قدّم لمجلس الوزراء توصيات بشأن فتح المساجد ومختلف القطاعات.. وحظر شامل الجمعة وزارة العمل حول انهاء خدمات عشرات العمال في أحد مصانع اربد: عقودهم ستنتهي! بلاغ حكومي حول عمل المؤسسات الرسمية والمحاكم: عودة دوام المؤسسات الأحد استياء واسع يجتاح موظفي أمانة عمان الرزاز يصدر تعديلاً لأمر دفاع يخص طلبة الجامعات استياء بعد تنسيب العبوس بتشكيل لجنة لادارة نقابة الأطباء من خاسرين للانتخابات - وثائق المياه: الانتهاء من اعمال اصلاح اعتداء خط ناقل الديسي في خان الزبيب التربية: لا تمديد لتقديم طلبات النقل الخارجي للمعلمين والاداريين

هكذا تحافظ على مستوى كوليستيرول صحي

الاردن 24 -  
يشكل ارتفاع مستوى الكولسترول الضار في الجسم خطراً على الشرايين، لأن تراكمه على جدرانها يسبب الانسداد والجلطة. لكن انخفاض مستوى الكولسترول ليس جيداً للصحة أيضاً، فقد يكون مؤشراً على السرطان أو مشاكل الصحة العقلية مثل القلق، كما يشكل خطراً على صحة النساء لأن انخفاض الكولسترول من عوامل إصابة المرأة بالجلطة.
 
والكولسترول نوع من الدهون يوجد في الأطعمة الحيوانية، ويقوم الكبد بإنتاجه أيضاً. وعلى الرغم من أن الكولسترول الجيد يطرد النوع الضار من الدم، إلا أن ارتفاع مستوى الكولسترول الجيد بشكل مبالغ فيه يشكل خطراً على القلب والشرايين أيضاً. إليك كيف تحافظ على مستوى صحي من الكولسترول:

- النشاط البدني لمدة 30 دقيقة يومياً ينشط الدورة الدموية، ويساعد على عدم تراكم الكولسترول الضار على جدران الشرايين مسبباً انسدادات.

- ضبط الوزن من الطرق الفعّالة للتخلص من الدهون الزائدة ومنها الكولسترول.

- الابتعاد عن التوتر يحمي من العادات الغذائية غير الصحية، وبالتالي يساعد خفض التوتر على ضبط الكولسترول.

- الحد من أكل الدهون، وزيادة أكل الأطعمة النباتية والزيوت الصحية مثل زيت الزيتون وزيت الكانولا، وتفادي أكل اللحوم المصنّعة، واختيار الألبان قليلة الدسم.

- تناول الكثير من الألياف، عن طريق زيادة الخضروات والفواكه والبقول. تقوم الألياف بإخراج جزء من الكولسترول مع البراز.

- تناول الأطعمة التي تحتوي على كولسترول جيد، مثل الأسماك الدهنية، والمكسرات، والأفوكادو، والزيتون.

- إضافة الثوم للطعام باستمرار، لأنه يمنع أكسدة الكولسترول الضار والتي تسبب التصاقه بجدران الشرايين.

 
Developed By : VERTEX Technologies