آخر المستجدات
استعادة الأردن لأراضي الغمر يوقف استنزاف إسرائيل للمياه الجوفية والسطحية استمرار فرصة الأمطار الرعدية الليلة وغدا السبت وتحذيرات من السيول #بكفي_اعتقالات يجتاح مواقع التواصل: "الأردن تحول من دولة ريعية إلى بوليسية في عهد منظّر المدنية"! شاهد الفيديو.. انقاذ شخصين جرفتهم المياه داخل سيارتهما الدفاع المدني يتعامل مع العديد من حالات شفط المياه ومساعدة عدد من المواطنين خلال حالة عدم الاستقرار الجوي الوحش لـ الاردن24: التوجه العام هو لتخفيف عبء ضريبة المبيعات في موازنة العام القادم الأمن العام: جميع الطرق في المملكة سالكة الارصاد تحذر من خطر الانزلاقات على الطرقات "أول شتوة" تكشف زيف استعدادات أمانة عمان.. شوارع تغرق بدقائق معدودة - فيديو تراجع مبيعات الألبسة والاحذية 35 % خلال العام الحالي أمانة عمان تعلن حالة الطوارئ المتوسطة الخلايلة يعلن شمول الأئمة بإكرامية الخطابة.. ودراسة لإنشاء صندوق خاص بجميع العاملين في الاوقاف اعتصام حاشد في المفرق للمطالبة بالافراج عن المعتقلين.. وسلسلة فعاليات تصعيدية قادمة - صور بيان من الامن العام بخصوص اعتداء سيدة على طفلها الرضيع في الزرقاء على قارعة الموازنة.. مهمات مطروحة برسم المسؤولية الحكومة العراقية توافق على تسريع التعاقد مع الأردن لاستيراد الكهرباء أنكرت سقوط ضحايا ببغداد.. السلطات العراقية تتهم طرفا آخر بقتل المتظاهرين إنقاذ 12 شخصاً حاصرتهم السيول داخل بيت شعر في الرويشد (صور) وظائف شاغرة ومدعوون للتعيين في مختلف الوزارات - أسماء عطية: الرزاز وعدني بدراسة الافراج عن معتقلي الرأي
عـاجـل :

هكذا تحافظ على مستوى كوليستيرول صحي

الاردن 24 -  
يشكل ارتفاع مستوى الكولسترول الضار في الجسم خطراً على الشرايين، لأن تراكمه على جدرانها يسبب الانسداد والجلطة. لكن انخفاض مستوى الكولسترول ليس جيداً للصحة أيضاً، فقد يكون مؤشراً على السرطان أو مشاكل الصحة العقلية مثل القلق، كما يشكل خطراً على صحة النساء لأن انخفاض الكولسترول من عوامل إصابة المرأة بالجلطة.
 
والكولسترول نوع من الدهون يوجد في الأطعمة الحيوانية، ويقوم الكبد بإنتاجه أيضاً. وعلى الرغم من أن الكولسترول الجيد يطرد النوع الضار من الدم، إلا أن ارتفاع مستوى الكولسترول الجيد بشكل مبالغ فيه يشكل خطراً على القلب والشرايين أيضاً. إليك كيف تحافظ على مستوى صحي من الكولسترول:

- النشاط البدني لمدة 30 دقيقة يومياً ينشط الدورة الدموية، ويساعد على عدم تراكم الكولسترول الضار على جدران الشرايين مسبباً انسدادات.

- ضبط الوزن من الطرق الفعّالة للتخلص من الدهون الزائدة ومنها الكولسترول.

- الابتعاد عن التوتر يحمي من العادات الغذائية غير الصحية، وبالتالي يساعد خفض التوتر على ضبط الكولسترول.

- الحد من أكل الدهون، وزيادة أكل الأطعمة النباتية والزيوت الصحية مثل زيت الزيتون وزيت الكانولا، وتفادي أكل اللحوم المصنّعة، واختيار الألبان قليلة الدسم.

- تناول الكثير من الألياف، عن طريق زيادة الخضروات والفواكه والبقول. تقوم الألياف بإخراج جزء من الكولسترول مع البراز.

- تناول الأطعمة التي تحتوي على كولسترول جيد، مثل الأسماك الدهنية، والمكسرات، والأفوكادو، والزيتون.

- إضافة الثوم للطعام باستمرار، لأنه يمنع أكسدة الكولسترول الضار والتي تسبب التصاقه بجدران الشرايين.