آخر المستجدات
أطباء يرفضون اتفاق نقابتهم مع الصحة: مخجل وصادم! متعطلون عن العمل في ذيبان يغلقون مثلث دليلة - صور رشيد: تراجع الأردن درجة على مؤشر مدركات الفساد الشحاحدة لـ الاردن24: القرار الكويتي مبرر.. ونركز على تغيير النمط الزراعي مصدر لـ الاردن24: الاتصالات مع سوريا لم تنقطع جابر لـ الاردن24: اتفقنا مع الأطباء حول مطالبهم.. واعتماد المسار المهني اعتبارا من 2020 منخفض جوي اليوم وهطولات غزيرة ليلا بالمناطق الشمالية والوسطى ترجيح تثبيت أسعار المحروقات للشهر القادم الضريبة توضح حول اجراءات تفتيش مستشفى خاص: معلومات استوجبت زيارة مفاجئة كوشنر يلغي زيارته لإسرائيل والبيت الأبيض يعارض "الضم" قبل الصفقة الناصر: الحكومة ملتزمة بالاتفاق مع مجلس النقباء حول الزيادات على العلاوات بشار العمري يوضح حول استقالته: موقع مدير عام الهيئة سيُلغى.. وسأعود للتدريس الكرك تضمن تفوّقها النوعي.. والطفايلة يضخّمون كرة الثلج اعلان زيادة رواتب متقاعدي الضمان المبكر الأحد.. والقرارعة يلوّح باعتصام مفتوح من هو الجاسوس الاسرائيلي الذي ترأس تحرير صحيفة كبرى وأسهم ابنه في صناعة أوسلو؟ الزعبي يواصل إضرابه المفتوح عن الطعام.. وعائلته تطالب بإصدار حكم نهائي اعتقال الناشط المشاقبة أثناء زيارة شقيقه المعتقل التلهوني لـ الاردن24: قرار الداخلية جزء من حلّ مشكلة المتعثرين.. ونأمل بتطبيق "الاسوارة الالكترونية التربية لـ الاردن24: خطة لانشاء مجمعات رياض أطفال.. ومخاطبات لتأمين جزء من الرواتب وفد العمل إلى ألمانيا يثير تساؤلات عديدة.. والبطاينة لـ الاردن24: الحكومة لن تتحمل كامل النفقات

"هذه عنكبوت الشيطان... ولسعتها تقتل خلال 20 ثانية"؟

الاردن 24 -  

في الصورة، حشرة برأس مخيف، مسمة للغاية، وفقا للتحذير. هذه "عنكبوت الشيطان"، وايضا "حشرة االشيطان"، وفقا للزعم. والحذر واجب منها، لان "لسعتها تقتل خلال 20 ثانية فقط". هل شاهدتموها من قبل على صفحات وحسابات في وسائل التواصل الاجتماعي؟ "معلومة رائعة مفيدة"؟ حذار، قد تكون كاذبة ايضا.

 

النتيجة:في واقع الامر، لا وجود لهذه العنكبوت المسماة "#عنكبوت_الشيطان"، او "#حشرة_الشيطان". ما تشاهدونه هو صورة تم التلاعب بها، عبر برنامج "الفوتوشوب"، بحيث تم استبدال رأس حشرة البطاطا او "جدجد القدس" بوجه المخلوق الفضائي في الفيلم الشهير بريدايتور Predator.

دقّقت من أجلكم

التدقيق:

-أولا، يبين البحث على الانترنت ان هذه الصورة تكثف تناقلها على صفحات وحسابات عربية ابتداء من آذار 2019، مع زعم انها "حشرة الشيطان"، وانها انتشرت في سوريا (هناوهنا)، وايضا في ليبيا (هنا)...

كذلك، انتشرت الصورة ذاتها، على صفحات اخرى، مع زعم انها "عنكبوت الشيطان" (هنا).

-بالاستعانة بالبحث العسكي عن الصور بواسطة "غوغل"، تقود الخيوط الى المصدر الرئيسي للصورة المتناقلة: موقع FreakingNews.com (هناوهنا).

الموقعيعرّف عن نفسهبانه "موقع مسابقات فوتوشوب، يركز على الأخبار والسياسة والمشاهير. وتغذي أخبار حقيقية مسابقات الفوتوشوب لدينا، مع عشرات الصور الغريبة المتلاعب بها".

 

-بالنسبة الى الصورة المتناقلة على انها تظهر "حشرة او عنكبوت الشيطان"، فقد نشرها الموقع المذكور عام 2006 بعنوان: Ugly Bug/ حشرة قبيحة، ضمن مسابقة صور متلاعب بها، محورها Cave Animals/ حيوانات الكهف.

وقد أرفقت الصورة بالتعليق الآتي: !This bug must be TERMINATED from CAH-LEE-FOR-NYA

-صورة تلك "الحشرة القبيحة" تمّ انجازها اذًا، بواسطة الفوتوشوب، بتأكيد الموقع ناشرها.

مما تتكوّن؟بالتدقيق بجسم الحشرة، يتبين انه يعود لجسم حشرة البطاطا، او ما يُعرَف ايضا بـ"جدجد القدس" (Jerusalem Cricket)،من عائلة Stenopelmatus. واليكم مقارنة بين الصورة المتناقلة (من موقع FreakingNews) وصورة لجدجد القدس من موقعBugGuide.net.

ماذا عن رأس "الحشرة القبيحة"؟ انه يعود لرأس المخلوق الفضائي من الفيلم الشهيرPredator/بريدايتور، 1987. وهو فيلم حركة خيالي من إخراج جون مكتيرنان، ومن بطولة آرنولد شوارزنيغر.

والمخلوق معروف باسم يوتجا Yautja او هيش كو تن Hish-qu-ten. وتجدون ادناه مقارنة بين رأس الحشرة القبيحة ورأس المخلوق الفضائي.

النتيجة:التحذير منعنكبوت او حشرة الشيطانلا لزوم له، لان هذه الحشرة غير موجودة. وما يتم تناقله من صورة لها تم التلاعب بها، عبر برنامج "الفوتوشوب"، بحيث تم استبدال رأس حشرة البطاطا او "جدجد القدس" بوجه المخلوق الفضائي في الفيلم الشهير بريدايتور Predator.

النهار