آخر المستجدات
العمل تؤكد استمرار تعاقد دولة قطر مع اردنيين.. وتنتظر التقرير الأول الشهر القادم اعتماد البطاقة الامنية للطلبة السوريين في الجامعات الاردنية مرضى العيون في مستشفى البشير.. معاناة مستمرة مع انقطاع الحقن.. والوزارة تطلب أسبوعين! الوفيات 18/11/2018 ترجيح اقرار قانون ضريبة الدخل اليوم وسط تحذيرات من تعديلات شكلية على الشرائح بيان المالية يناقض نفسه اسعار المركبات سترتفع (1500 - 2500) دينار العام القادم.. والتجار يطالبون الرزاز بالتراجع المياه لـ الاردن24: المياه لن تنقطع بشكل كامل عن عمان والزرقاء.. لكنها ستنخفض كثيرا الداوود: موافقة على توصيات جديدة بشأن مخالفات تقرير ديوان المحاسبة الزواهرة لـ الاردن24: المياه قُطعت عن بلدية الزرقاء.. وشكلنا لجان تدقيق مالي وتحقيق عمار الصفدي رئيسا تنفيذيا لبنك الاسكان القدس العربي: «مؤمنون بلا حدود».. فضيحة إماراتية في الأردن؟ ابو العز لـ الاردن24: لا بدّ من اعادة اعفاءات الافراد والاسر في قانون الضريبة الى ما كانت عليه تفاصيل حول استقالة مدير عام دائرة الموازنة.. ومصادر رسمية توضح فيديو | اعتصام في موقع تصوير فيلم يظهر عمان على أنها "تل أبيب" تفاصيل برنامج خدمة العلم الجديد: سيشمل 20 ألف شاب وشابة الحكومة توافق على بيع اراضي الخزينة للساكنين عليها قبل 16 أيلول.. وازالة ما بعد ذلك مصادر حكومية: لا رفع على اسعار السلع والخدمات العام القادم فيلم يصوّر عمان على أنها تل أبيب.. والخطيب لـ الاردن24: سنخاطب الهيئة الملكية لوقف تصويره الكباريتي لـ الاردن٢٤: عام ٢٠١٨ سجل أكبر نسبة تراجع في مبيعات التجار
عـاجـل :

مهندسو اربد يعقدون ندوة "حتى لا تتكرر مأساة البحر الميت"

الاردن 24 -  

نظمت نقابة المهندسين الأردنيين فرع إربد ندوة حوارية بعنوان "حتى لا تتكرر مأساة البحر الميت" في مجمع النقابات المهنية إربد.

وعرض في بداية الندوة التي أدارهانائب رئيس مجلس الفرع الدكتور عصام طرادوتحدث بهاالمهندس مجدي الجراح، والمهندس سري زعيتر نائب رئيس مجلس الشعبـة المدنية وعضو اللجنة الإنشائية العليا بمجلس البناء الوطني، والدكتور زياد الغزاوي من جامعة العلوم والتكنولوجيا الأردنية، والمهندس عوني عقلات، فيلم فيديو قصير يظهرالموقع الجغرافي للحادثة ويوضح كيف تحركت المياه الجارية في وادي زرقاء ماعين إلى موقع تجمع المواطنين قرب البحر الميت.

وقدم المهندس مجدي الجراح دراسة علمية للامطار من حيث الوديان التي تتجمع بها وكمية الهطول وتجمعه مشيرا إلى أهمية معرفة المواطنين لهذه الأماكن لتفادي الإنجراف معها.

من جانبه قال المهندس زعيتر أن البنية التحتية للجسور متهالكة في المنطقة لا تتحمل كمية الأمطار التي هطلت يوم الحادثة وتحتاج إلى صيانة منذ فترة، وأضاف أنه تم اصدار قرار طارئ يفيد بمنع مرور الشاحنات والسيارات الثقيلة، مشيرا إلى أن وزارة الأشغال العامة والأسكان قد طرحت عطاءات مؤخرا لصيانة الجسور التسعة في منطقة الأغوار لم يتم تنفيذها لغاية الآن، مؤكدا على ضرورة تدقيق كل المخخطات والتصاميم الخاصة بالجسور من نقابة المهندسين الأردنيين قبل البدء بتنفيذها.

ووضح الدكتور الغزاوي أنه بالإمكان عمل تداخلات هيدروليكية في أحواض البحر الميت لضبط الفيضان كالسدود الصغيرة و احواض التهدئة مما سيحمي المناطق السياحية في أودية و مسايل هذه الأحواض، كما يجب عمل أدراج و سلالم في المناطق المعرضة لارتفاع مستوى المياه، كما لفت الى التغيرات المناخية و التي ستؤدي للمزيد من العواصف المطرية الوميضية مما يحتم تحسين أداء المؤسسات المعنية و التنسيق فيما بينها و زيادة التعاون مع الخبراء المحليين في الجامعات الأردنية.

وقدم المهندس العقلات ملخصاً عن خبرته في هذا المجال في المملكة العربية السعودية وكيف أن الخسائر قلّت سواءً في الأرواح أو الممتلكات عندما تم معالجة الفيضانات التي تحدث في الوديان عن طريق بناء الجسور وأخذ الإحتياطات اللازمة من قبل الجهات المختصة تطبيقاً للدراسات التي كانت تقدم لهم.

وحضرت الندوة المهندسة ديما بطاينة والدة أحدى الطالبات اللواتي قضين نحبهن جراء السيول التي داهمت منطقة البحر الميت، حيث روت للحضور قصة واقعية من موقع الحادثة.

وفي نهاية الندوة فتح المجال للنقاش وابداء الملاحظات للمشاركين والخروج بتوصيات سينشرها فرع إربد لنقابة المهندسين لاحقاً.

...