آخر المستجدات
المزارعون يستهجنون تهميش الحكومة قطاعهم: الأمن الغذائي مهدد في ظلّ هذا التخبط! بشير الزعبي يعلن انتهاء عمله في هيئة اعتماد مؤسسات التعليم العالي.. ويوجه رسالة للعاملين فيها مواطنون عالقون في الحديثة منذ (15) يوما يناشدون الملك بالتدخل لادخالهم: طعامنا نفد صورة بالغة الدقة لثقب أسود يبث طاقة عالية الاردن يوقف تصدير واعادة تصدير المواد الغذائية البنك الدولي يمول مشروع توفير فرص عمل للشباب الأردني بالاقتصاد الرقمي بـ 200 مليون دولار عبيدات لـ الاردن24: نواصل البحث عن مصادر الاصابات المجهولة.. والشريحة الأردنية تحتاج للتحقق هياجنة: فحوصات تأكيدية جديدة لـ 100 شخص محجور عليهم بمنازلهم الخشمان لـ الاردن24: توقع خروج (10) مصابين بالكورونا من المستشفى.. والحالات الحرجة استقرت العضايلة لـ مواطن عبر تويتر: أنا أيضا لي ابن يدرس في بريطانيا البلقاء: مقتل شخص على يد آخر إثر خلافات سابقة نصف مليون عامل مياومة تقدموا للحصول على مساعدة من الضمان فيروس كورونا: ما وحدة العناية الفائقة؟ ومن يتلقى العلاج فيها؟ الأمن: ضبط ٥١٥ مركبة خالفت أوامر الحظر.. ولا تهاون أو تمييز الهياجنة لـ الاردن24: لا حالات كورونا جديدة في اربد.. والوضع في عمان يثير القلق عاملون في القطاع الصحي يشتكون عدم توفر وسائل نقل.. وسيف: الحديث عن تشغيل النقل العام مبكر "الممرضين" تطالب مدير مستشفى عبدالهادي بالاعتذار وتنفيذ مطالب التمريض الصحة العالمية: من السابق لأوانه الحديث عن موعد انتهاء جائحة كورونا وهناك 20 لقاحا مرشحا ضده البلقاء: لا اغلاقات في السلط.. ومخالطو المتوفى سيخضعون للحجر المنزلي عجلون: سحب71 عيّنة لأشخاص خالطوا مصابين

ممدوح العبادي: تصريحات الملك حاسمة.. والدستور واضح بشأن بقاء الحكومة ولا يجوز تعديله

الاردن 24 -  
مالك عبيدات - استبعد نائب رئيس الوزراء الأسبق، الدكتور ممدوح العبادي، بقاء مجلس النواب حتى نهاية دورته الحالية، قائلا إن ذلك يعني اجراء الانتخابات النيابية في شهر أيلول المقبل، فيما جاءت التصريحات الملكية واضحة وحاسمة بكون الانتخابات ستجري في فصل الصيف وليس في فصل الخريف "أيلول".

وقال العبادي لـ الاردن24 إن الأردنيين يتطلعون لاجراء انتخابات في أسرع وقت، مشيرا في ذات السياق إلى أن قاعدة "مجلس يُسلّم مجلس" لا عدالة فيها بين المرشحين، إذ إن النائب الراغب بالترشح سيواصل مهامه الرقابية أثناء فترة الترشح، وستلقى مطالبه تجاوبا من الجهات الرسمية، في حين أن المرشحين المنافسين له لن يحظوا بذات المعاملة.

واستهجن السياسي والبرلماني المخضرم الحديث عن امكانية اجراء تعديل على الدستور من أجل ضمان استمرار الحكومة الحالية في عملها بعد حلّ مجلس الأمة، قائلا إنه لا يمكن فتح الدستور للتعديل من أجل شخص بعينه، مشددا في ذات السياق على أهمية حفظ توازن السلطات.

وتابع العبادي: "الأصل أن تكون السلطة التشريعية مقدّمة على التنفيذية، ولهذا جاءت المادة (74) من الدستور التي تقول إن الحكومة التي تُنسّب بحلّ مجلس النواب تستقيل خلال أسبوع من تاريخ الحلّ ولا يجوز تكليف رئيسها بتشكيل الحكومة التي تليها".

وشدد على أهمية حفظ التوازن بين السلطات وضمان عدم تجاوز سلطة على أخرى، أو زيادة قوّة سلطة على حساب أخرى، سواء بتعديل الدستور أو الالتفاف عليه.

وكان رئيس الهيئة المستقلة للانتخابات، الدكتور خالد الكلالدة، قال في تصريحات سابقة لـ الاردن24 إن المدة الزمنية اللازمة لاجراء الانتخابات من موعد الاعلان عنها وحتى يوم الاقتراع تبلغ 105 أيام، على أن تعلن نتائج الانتخابات قبل 25 أيلول المقبل في حال تم اعطاء الأمر من قبل الملك.

وأكد الكلالدة جاهزية الهيئة لاجراء الانتخابات في أي وقت بعد أن يأمر الملك باجرائها.
 
 
Developed By : VERTEX Technologies