آخر المستجدات
متحدثون لـ الاردن24: على المفاوض الاردني الحذر من الابتزاز الاسرائيلي.. والقانون الدولي في صف المملكة ابو عاقولة لـ الاردن24: فتح معبر درعا سيخفف الضغط على جابر.. والوضع لا يسمح بالعمل ليلا "سكاي نيوز" البريطانية: العثور على أجزاء من جثة خاشقجي بمنزل القنصل السعودي النواب يستكمل انتخاب لجانه الدائمة المهندسون العاملون في التربية يعلقون اضرابهم حتى نهاية الشهر القادم "المعلم النقابي" يرفض التمديد لمجلس نقابة المعلمين الحالي المياه تضبط اعتداءات جديدة في الرمثا والكفرين ومنجا - فيديو وصور اردوغان: لدينا ادلة على أن قتل جمال خاشقجي لم يكن وليد شجار.. وادعو الملك سلمان لتسليم المنفذين هميسات لـ الاردن24: لا نلغي أي طلب من ديوان الخدمة إلا بوصول المتقدم إلى 55 عاما ابو السكر يهاجم وزارة البلديات.. ويستهجن تشكيل لجان تحقيق وتسريب الكتب الحكومة: اتخذنا كافة الخطوات لابلاغ اسرائيل بقرار الباقورة والغمر وزير الخارجية السعودي: سنقبض على كل المسؤولين عن وفاة"خاشقجي الوزير العموش ل الاردن٢٤: صرف مستحقات العاملين على الصحراوي نهاية الشهر الحالي 14 اصابة بتصادم 4 مركبات وحافلة مدرسة في عمان رويترز: محادثة سكايب للقحطاني مع فريقه مسجلة وهي بحوزة #أردوغان العفو العام إلى مجلس الوزراء الأسبوع القادم ترامب : "لست راضيا" عما سمعته من السعوديين بشأن مقتل خاشقجي مسيرة في السلط تطالب بالافراج عن المعتقلين وزير الخارجية: لم نتلق أي طلب اسرائيلي للدخول في مشاورات حول الباقورة والغمر زيادين لـ الاردن٢٤: سنطلب اتفاقية الغاز

مليونا دينار قروض للمزارعين لتنفيذ مشاريع الطاقة الشمسية

الاردن 24 -  
أعلن مدير عام مؤسسة الاقراض الزراعي المهندس محمد الحياري عن تخصيص مبلغ مليوني دينار على شكل قروض زراعية، لتنفيذ مشاريع تستخدم الطاقة الشمسية بسقف 15 الف دينار للقرض الواحد معفاة من الفوائد.
واشار الحياري الى ان المؤسسة كانت قد وقعت اتفاقية تعاون مع صندوق الطاقة المتجددة في وزارة الطاقة والثروة المعدنية ضمن مساعيها في تمويل كافة المشاريع الزراعية الريادية وتشجيع المزارعين على استخدام التكنولوجيا الحديثة في مشاريعهم وذلك لخفض الكلف على المزارعين.
وسيقدم مشروع صندوق تشجيع الطاقة المتجددة في وزارة الطاقة والثروة المعدنية 250 الف دينار، وهي كلفة الفوائد على هذه القروض، كما يقدم الصندوق الدعم الفني اللازم في مجال ترشيد الطاقة وتوجيه المزارعين والمستثمرين في المجال الزراعي لاستخدام الطاقة الشمسية بدلا من استخدام الطاقة التقليدية، حيث من المتوقع أن يشمل هذا الدعم أكثر من 200 مزارع ومشروع زراعي.
وفي نفس السياق اعلن الحياري ان المؤسسة وقعت اتفاقية تعاون مشترك مع مؤسسة الاميرة عالية ممثلة بسمو الاميرة عالية بنت الحسين، تقوم بموجبها مؤسسة الاميرة بدعم مشروع تمكين المرأة في الريف والبادية من خلال تقديم مبلغ 100 الف دينار، وهي كلفة الفوائد المترتبة على القروض للسيدات، حيث من المتوقع أن تشمل ما يزيد عن 200 سيدة.
وأشار المهندس الحياري الى ان المؤسسة وقعت اتفاقية تعاون اخرى مع الصندوق ضمن المساعي في تمويل كافة المشاريع الزراعية الريادية وتشجيع المزارعين على استخدام التكنولوجيا الحديثة في مشاريعهم وذلك لخفض الكلف على المزارعين.
وتشمل قائمة المشاريع المستفيدة من الاتفاقية، مشاريع الزراعات الحديثة والمائية والمحمية وكذلك مشاريع الخضار والاشجار المثمرة التي لا تقل مساحتها عن 5ر3 دونم في المناطق البعلية، ولا تقل عن 5ر1 دونم في المناطق المروية، ومشاريع توزيع المياه من البرك داخل الوحدة ومشاريع تربية الاسماك والثروة الحيوانية ومعامل التعبئة والتغليف والتدريج والتسويق الزراعي ومعامل تصنيع المنتجات الزراعية والجمعيات التعاونية واي مشاريع اخرى تحقق أهداف المشروع في مجال القطاع الزراعي ذات قيمة مضافة في المنطقة، ويستثنى من ذلك نهائيا، مشاريع استخراج المياه الجوفية والتجمعات المائية بما فيها الابار الارتوازية.
وقال إن المؤسسة ستقدم قروضا زراعية للمستفيدات في كل من محافظات: معان، العقبة، الطفيلة، عجلون، بقيمة اجمالية تبلغ 833 الف دينار بدون فوائد وبسقف القرض الواحد اربعة آلاف دينار ولمدة اربع سنوات، ضمن الغايات والانشطة التي نصت عليها وثيقة المشروع بهدف التأكيد على دور المرأة في الريف والبادية وتمكينها من اقامة مشاريع تشغيلية وانتاجية أسرية.
وبين ان مجالات الاستثمار والانشطة المتعلقة بهذا المشروع تشمل تربية الأغنام والأبقار والطيور الداجنة ومشاريع تسمين الخراف، اضافة الى مشاريع التصنيع الغذائي بشقيه النباتي والحيواني والمشاريع المنزلية الريفية، تجفيف الخضار والفواكه، ومشاريع بيع وتسويق الخضار ومحلات نباتات الزينة والبقالة الريفية وكذلك مشاريع تصنيع الصابون وانتاج التحف الخشبية والتصنيع الحرفي وزراعة وانتاج النباتات الطيبة والعطرية في الحديقة المنزلية لمساحة لا تقل عن دونم واحد، ومشاريع المطبخ الانتاجي ومشاريع زراعة وانتاج الفطر، اضافة الى مشاريع تصنيع ودبغ الجلود وتصنع الصوف و وبر الابل "صناعة السجاد".-(بترا)