آخر المستجدات
الصرايرة: مرتاح بعملي.. وانسجام تام بين الفريق الوزاري.. وما يشاع هدفه التشويش المعلمين تعلن بداية التصعيد: إضراب جزئي الخميس.. واعتصام حاشد على الرابع الاثنين البدور لـ الاردن24: سنتدخل لنزع فتيل الأزمة بين الصيادلة والحكومة.. ولا بدّ من التوافق مصدر حكومي: اعلان التفاصيل الخاصة بالمدينة الجديدة "ريثما تجهز" الاردن: ترجيح رفع اسعار المحروقات بنسب مختلفة بعد الضربة الجوية الامن يعيد فتح الطريق الصحراوي بعد اغلاقه بسبب الغبار الزام الجامعات باعداد تقرير حول مخرجات التعليم.. وتكليف هيئة الاعتماد بوضع اطار لمستويات التعليم الاسلاميون يحصدون كافة مقاعد نقابة الممرضين.. وربابعة: ملتزمون ببرنامجنا الانتخابي خارجية النواب تحذّر من أي تدخل عسكري عربي في سوريا المجالي يدعو الحكومة لاعلان فشل برنامجها الاقتصادي.. واقالة فريقها الاقتصادي نقيب المعلمين: نظام الخدمة المدنية مشروع شيطاني.. وسيكون هناك اجراءات جديدة ضده الخارجية: استمرار البحث عن الغواص الاردني المفقود بين الامارات وايران إصابة رجلي أمن وشخصان بإطلاق نار في اربد إعلان أسماء الحجاج الأسبوع الجاري وزير الزراعة: فتح باب استيراد المواشي الحية بداية الشهر المقبل دي ميستورا ولافروف: الضربة الثلاثية على سورية غير مفيدة للمسار السياسي مراد: أموال الضمان بخير وما أثير حولها ‘‘زوبعة‘‘ البرلمان التركي يوافق على إجراء انتخابات رئاسية وبرلمانية مبكرة امانة عمان تنفي اعفاء المركبات والسواقين من مخالفات السير.. وتوضح الجرائم الالكترونية تحذر من صفحات "التوظيف" المزورة
عـاجـل :

مشروع أردني تركي للحد من تزويج الفتيات مبكرا

الاردن 24 -  

تعتزم مؤسسات رسمية ومنظمات مدنية في تركيا والأردن، إطلاق مشروع جديد، يهدف إلى الحد من تزويج الفتيات الصغيرات، وفق ما ذكرت وكالة الأناضول التركية، اليوم الخميس.

ونقلت الوكالة عن سلن دوغان مستشارة جمعية المكنسة الطائرة النسائية للاتصالات والأبحاث، قولها إنّ تركيا والأردن تعملان حالياً بشكل جدي للحد من ظاهرة الزواج المبكر للفتيات.

وتابعت دوغان قائلة "ظاهرة تزويج البنات في أعمار مبكرة منتشرة إلى الآن في تركيا والأردن، وهناك فتيات لاجئات يتم تزويجهن من أجل المال، والمشروع الذي سنطلقه قريباً، يهدف إلى الحد من هذه الظاهرة التي نعتبرها نوعا من أنواع العنف ضد الفتيات".

وأشارت دوغان إلى أنّ تزويج البنات في أعمار مبكرة، يعتبر من أهم المشاكل الاجتماعية في بعض البلدان بالمنطقة، وأنّ حل هذه المشكلة يتطلب وقتاً طويلاً.

وأضافت أنّ جمعيتها والعديد من المنظمات الأخرى، تقوم بحملات توعية من أجل تحفيز الأهالي على إرسال بناتهم إلى المدارس، ورفع نسبة الفتيات في المؤسسات التعليمية والمعاهد والجامعات.

وشددت دوغان على أهمية السياسات الاجتماعية الصحيحة التي تتبعها الدول من أجل معالجة هذه المشكلة، مطالبةً في هذا السياق جميع الدول، تطوير سياساتها الاجتماعية.

وتابعت قائلةً "يجب أن تكون لكل دولة سياسة محددة تجاه الأطفال، وعلى الدولة أن تحدد سياستها تجاههم بالتنسيق مع المنظمات المعنية بحقوق الطفل والمرأة، ففي الهند تقوم السلطات الرسمية بتوزيع الدرجات الهوائية إلى الفتيات من أجل الوصول إلى مدارسهم والحيلولة دون منع الأباء إرسال بناتهم إلى المدارس بحجة بُعد المسافة".

وبمناسبة اليوم العالمي للفتاة الذي يصادف 11 تشرين الأول (أكتوبر) من كل عام، تنظّم الجمعية في تمام الساعة 17:00 من اليوم الأربعاء، ندوة في مركز الفنون المعاصرة العاصمة أنقرة بعنوان "خطوات بديلة من أجل مستقبل الفتيات".

وسيتناول الحضور في الندوة سبل تعزيز دور الفتاة داخل الأسرة، وكيفية تحقيق المساواة بين المرأة والرجل داخل المجتمع.