آخر المستجدات
"العدل" تتجه لتعيين محاسبين في الاقاليم لقضايا التنفيذ لقضائي نواب: الحكومة لم تتفوق على سابقاتها الا بقدرتها على اطلاق "الوعود"..والمواطن مصدوم الزعبي: نقابة المهندسين لن تتخلى عن مطالب اعضائها في صندوق التكافل بلدية المزار تؤجر مركزا بـ 1 دينار سنويا..والشرمان يوضح هل تتجاوب حكومة الرزاز "الاصلاحية" مع رسالة المنسق الحكومي لحقوق الانسان؟! الوحش يدعو الحكومة للمساهمة بوقف نزف "الليرة التركية" بإعادة اتفاقية التجارة الحرة معهم الحكومة تدعو الاردنيين للمشاركة في استبيان حول تعديلات قانون ضريبة الدخل طهبوب: إذا كانت "السياحة" تحذر من المكاتب غير المرخصة فمن الذي سيغلقها؟! الخدمة المدنية يقرر تأجيل امتحان الكفاية باللغة العربية الرزاز: نقل الصلاحيّات لإنجاح اللامركزيّة توقيف شخص اعتدى على احد رقباء السير اثناء تأدية واجبه مجلس التعليم العالي يقر قبول (٣٢٤٨٢) طالبا وطالبة في الجامعات الرسمية الملك: الأردن قوي ويزداد منعة كل يوم بوعي الأردنيين وتماسكهم الخدمة المدنية يوضح حول امتحان الكفاية التعيين دون اجتياز امتحان الكفاية للغة العربية مجلس التعليم العالي يرد توصيات مجلس امناء الأردنية الخاصة بمرشحي رئاسة الجامعة العوران: الحكومة تماطل وتضع شروطا تعجيزية امام المزارعين! الخصاونة: اجراءات لدعم "التكسي".. رفع اجرة النقل وفق التطبيقات الذكية، وخفض الرسوم على "الاصفر" مداهمات تفضي للقبض على ٩ من مروجي وحائزي المواد المخدرة - صور عوض ل الاردن٢٤: تلقينا ٨.٥ ألف طلب قبول.. وبيع ٢٢.٥ ألف طلب "التعليم العالي" يحدد اليوم أعداد الطلبة المقرر قبولهم بالجامعات
عـاجـل :

مشروع أردني تركي للحد من تزويج الفتيات مبكرا

الاردن 24 -  

تعتزم مؤسسات رسمية ومنظمات مدنية في تركيا والأردن، إطلاق مشروع جديد، يهدف إلى الحد من تزويج الفتيات الصغيرات، وفق ما ذكرت وكالة الأناضول التركية، اليوم الخميس.

ونقلت الوكالة عن سلن دوغان مستشارة جمعية المكنسة الطائرة النسائية للاتصالات والأبحاث، قولها إنّ تركيا والأردن تعملان حالياً بشكل جدي للحد من ظاهرة الزواج المبكر للفتيات.

وتابعت دوغان قائلة "ظاهرة تزويج البنات في أعمار مبكرة منتشرة إلى الآن في تركيا والأردن، وهناك فتيات لاجئات يتم تزويجهن من أجل المال، والمشروع الذي سنطلقه قريباً، يهدف إلى الحد من هذه الظاهرة التي نعتبرها نوعا من أنواع العنف ضد الفتيات".

وأشارت دوغان إلى أنّ تزويج البنات في أعمار مبكرة، يعتبر من أهم المشاكل الاجتماعية في بعض البلدان بالمنطقة، وأنّ حل هذه المشكلة يتطلب وقتاً طويلاً.

وأضافت أنّ جمعيتها والعديد من المنظمات الأخرى، تقوم بحملات توعية من أجل تحفيز الأهالي على إرسال بناتهم إلى المدارس، ورفع نسبة الفتيات في المؤسسات التعليمية والمعاهد والجامعات.

وشددت دوغان على أهمية السياسات الاجتماعية الصحيحة التي تتبعها الدول من أجل معالجة هذه المشكلة، مطالبةً في هذا السياق جميع الدول، تطوير سياساتها الاجتماعية.

وتابعت قائلةً "يجب أن تكون لكل دولة سياسة محددة تجاه الأطفال، وعلى الدولة أن تحدد سياستها تجاههم بالتنسيق مع المنظمات المعنية بحقوق الطفل والمرأة، ففي الهند تقوم السلطات الرسمية بتوزيع الدرجات الهوائية إلى الفتيات من أجل الوصول إلى مدارسهم والحيلولة دون منع الأباء إرسال بناتهم إلى المدارس بحجة بُعد المسافة".

وبمناسبة اليوم العالمي للفتاة الذي يصادف 11 تشرين الأول (أكتوبر) من كل عام، تنظّم الجمعية في تمام الساعة 17:00 من اليوم الأربعاء، ندوة في مركز الفنون المعاصرة العاصمة أنقرة بعنوان "خطوات بديلة من أجل مستقبل الفتيات".

وسيتناول الحضور في الندوة سبل تعزيز دور الفتاة داخل الأسرة، وكيفية تحقيق المساواة بين المرأة والرجل داخل المجتمع.