آخر المستجدات
الطراونة: الاردن لا يتبنى مواقف دول الحصار بشأن حماس والإخوان تفاصيل حول حادثة المعتمرين: الشركة استبدلت الحافلة على الحدود، والعناية الالهية أنقذتنا من كارثة! الامن: ضبط شخص اقدم على طعن اخر في وسط البلد جيش الاحتلال يشن غارات على غزة الموجة الحارة تبلغ ذروتها اليوم ودرجات الحرارة تلامس الـ40 درجة وزير خارجية قطر يجري مباحثات مع نظيره الامريكي لحل الازمة الخليجية البيت الأبيض يتهم بشار الاسد بالتحضير لهجوم كيميائي.. ويقول انه سيدفع ثمنا باهظا اربد: اغلاق مطعم وجبات سريعة لمخالفات حرجة.. واحالة مالكه إلى القضاء وفاة طفلين بحادث دهس تسبب به سائق غير مرخص في اربد وزير النقل لـ الاردن24: سائق الحافلة سلك طريقا غير مؤهل.. وتعليمات جديدة لنقل المعتمرين قريبا الاوقاف تكشف مخالفات لدى الشركة التي تعرضت احدى حافلاتها لحادث تدهور وتلغي اعتمادها ألمانيا: مطالب دول حصار قطر مستفزة جدا.. ومن الصعب تنفيذها وزارة الصحة تحذر من المخاطر الصحية التي قد تنتج عن ارتفاع درجات الحرارة مهندس أردني يقتل زوجته في القاهرة بواسطة شاكوش مطاردة تنتهي باحباط تهريب 100 ألف حبة كبتاجون .. وفرار المهربين - صور تحويل حالتين حرجتين من مصابي حادث حافلة المعتمرين الى مستشفى الامير حمزة الوزيرة السابقة شبيب تشخص اسباب حادثة المعتمرين بدقة.. ازمة الاستقلالية والنزاهة في هيئة النزاهة ومكافحة الفساد ! الزراعة تدعو لاتخاذ اجراءات تقلل من آثار موجة الحر علي المزروعات والثروة الحيوانية الشياب يعود المعتمرين المصابين والحكومة تتحمل نفقات علاجهم
عـاجـل :

مشاريع العقار المتعثرة

عصام قضماني
منذ سقوط فكرة المشاريع العقارية العملاقة، وبينما تحولت الى أطلال إكتفى قطاع العقار بتشييد الشقق السكنية والمجمعات التجارية الصغيرة والمتوسطة.

نشير هنا مجددا الى ثلاثة نماذج، ابراج السادس والقرية الملكية والأندلسية، وقد تعثر الحل في الأول ومن غير المعروف ما إذا كان الضمان قد تملك الأرض في الثاني أما المشروع الثالث في الأندلسية بمادبا، فقد ذهبت الشركة المالكة الى البحث عن حلول في فنزويلا !.

أصبح برجا السادس أو ما يعرف ب « بوابة الأردن موضع إثارة لما أحيطا به من أسئلة مشروعة كانت عنوانا لتمدد الأزمة المالية العالمية في عمق الإقتصاد الأردني وأبرز صورها تعثر هذين البرجين.

ولأن قصة أبراج السادس لم تغب عن مجالس الناس فقد تحولا الى أطلال لا تمل أعين المارة النظر اليها ولم تصل مفاوضات بين أطراف المشروع الذي رعته الحكومة الى إتفاق ولم تفض التفاهمات الشفوية، الى إنهاء الخلاف بين المقاول - شركة الحمد للإنشاءات - وصاحب المشروع - بيان القابضة.

الخبر الطريف أن الشركة الأردنية للتعمير أعلنت في افصاح لها نشر على موقع بورصة عمان عن توقيع اتفاقية مبدئية مع حكومة فنزويلا لانشاء مشروع سكني لذوي الدخل المحدود في ولاية أراجوا بكلفة تتجاوز ملياري دولار وسيحمل اسم «ازيكويل زامورا» وسيشمل 13,913 وحدة سكنية تستوعب حوالي 54000 فرد، اضافة الى60 منشأة تعليمية و28 منشأة طبية ينفذ على مدى خمس سنوات..

بعد الإنهيار الكبير وجدت تعمير الحل في تخفيض رأسمالها من 211 مليون دينار الى 86 مليون دينار، وهي أم لتسع شركات وهي الاندلسية للمنتجعات السياحية للمشاريع الاسكانية وشركة طراز للمقاولات الانشائية وشركة المداريون للصناعات الخراسانية وشركة المداريون للصناعات التشكيلية وشركة الروابط للتطوير العقاري وشركة تعمير للاستثمارات وشركة منتجع البحر الاحمر للتطوير العقاري وشركة تنفيذ للمقاولات وهي شركات متعثرة أو متوقفة

بدلا من إعاقة توسيع مشاريع قائمة وعاملة بسبب رسوم باهظة من باب أولى أن تتجه أمانة عمان لمساءلة المستثمرين الذين يحجزون أراضي دون إستغلالها أو أولئك الذين تقطعت بهم السبل وحال ظروفهم دون إستكمال البناء في مشاريع عقارية كبرى فبدلا من أن تزين المدينة أصبحت مثل الأبنية من مخلفات الحرب العالمية الثانية في أوروبا التي تركت كتذكار لتلك الأيام الصعبة.