آخر المستجدات
"غاز العدو احتلال" تطالب باستعادة الأسرى الأردنيين.. والغاء اتفاقية الغاز ومحاكمة المسؤولين عنها تواصل الاحتجاجات في الرمثا: اغلاق طرق رئيسة بالاطارات المشتعلة.. والدرك يطلق الغاز المسيل للدموع احتجاجات لبنان تتصاعد.. و"اتفاق حكومي" على قرارات إصلاحية د. توقه يكتب عن: البيروقراطية والمشاكل الإدارية في الأردن الوطنية للأسرى الأردنيين تطالب الحكومة بالغاء الاتفاقيات مع الاحتلال الصهيوني الرزاز : التوصل لصيغة توافقية لنظام الخدمة المدنية ضرورة الرحاحلة لـ الاردن24: خدمات الضمان العام القادم الكترونية.. وخطة لشمول كافة القطاعات النقباء: تفاهمات مع الحكومة حول "العلاوة الفنية" و"الخدمة المدنية" لبنان: ثورة إستعادة الكرامة ...والأموال المنهوبة بعد شكاوى "الكباتن".. النقل تخاطب شركات التطبيقات الذكية وتؤكد: الغاء التصريح مسؤولية الهيئة سطو مسلح على فرع بنك في المحطة وسلب مبلغ مالي وقفة احتجاجية أمام محكمة أمن الدولة بالتزامن مع جلسة ابو ردنية والعيسى مواطنون يتهمون الزراعة بالسماح بقطع أشجار سنديان عمرها ١٠٠٠ سنة.. والوزارة تنفي سائقو التربية يواصلون اضرابهم: اجراءات لذرّ الرماد في العيون - صور شاهد- صلوات علنية للمستوطنين داخل الأقصى واعتداء على المرابطين فرح ينتقد تعاطي الخارجية مع ملف الأسرى الأردنيين في سجون الاحتلال العبادي لـ الاردن24: تصريحات الرزاز تعاكس الواقع.. ونسمع جعجعة ولا نرى طحنا الأردن سيتسلم أراضي الباقورة والغمر في العاشر من الشهر القادم آلاف المستوطنين يقتحمون حائط البراق بالقدس المحتلة المواصفات: مواصفات قياسية لبطاريات الهايبرد خلال 6 أشهر
عـاجـل :

مدينة عمان الجديدة.. التخبيص في التخطيط!

الاردن 24 -  
كتب عايد الخزاعلة - 

يقول رئيس الوزراء السابق سمير الرفاعي إنه عرض فكرة انشاء مدينة عمان جديدة في منطقة القطرانة على المراجع العليا في الدولة الأردنية، على أن يكون تمويلها بشكل أسهم من المواطنين، وتربط بسكك حديدية مع المحافظات لحل الاختناق المروري واحداث تنمية، لينتهي الأمر عند ذلك الحد، قبل أن تأتي حكومة الدكتور هاني الملقي ويعلن وزير الاعلام فيها الدكتور محمد حسين المومني عن قرار الحكومة بانشاء مدينة جديدة..

المومني قال في البداية إن خمسة أشخاص فقط هم من يعرف موقع المدينة الجديدة، ليتبيّن لاحقا أن المقصود في المكان هو الماضونة شرق عمان، عندها عارض البعض بشدة هذه المدينة وطالبوا بتحسين عمان الاصل فقام الملقي بالاستنجاد بالرفاعي ليساعده في الدفاع عن فكرته التي جرى اقرارها دون دراسة موسّعة وشمولية..

وأخيرا، جاء أمين عمان الدكتور يوسف الشواربة ليُعلن قرار حكومة الدكتور عمر الرزاز بالغاء فكرة انشاء المدينة الجديدة "وكأنه يُعلن قرار أحدهم باغلاق كُشك فلافل يملكه"، كما عبّر عنه الخبير الحضري الدكتور مراد الكلالدة..

الأدهى من ذلك، هو ما ذكره الكلالدة من معلومات قال فيها إن حكومة الملقي دفعت عشرات الملايين على الدراسات والتصاميم الخاصة بمدينة عمان الجديدة، متسائلا عن البند الذي صرفت منه حكومة الملقي الأموال على تلك التصاميم، وعن مصير تلك التصاميم والجهة التي تسلّمتها من الشركة التي قامت بعملها.

الجديد في المدينة الجديدة ان حكومة الرزاز وامانة عمان نفوا اية خطط لانشاء مدينة جديدة، لكن الكلالدة يؤكد معلوماته التي تشير إلى أن التصاميم موجودة فعلا، وأن شركة هندسية قامت بها من خلال مكتبها في القاهرة.

الحقيقة أن لجنة الخدمات العامة في مجلس النواب، ورئيسها خالد أبو حسان، كانوا مطالبين لدى اعلان الشواربة الغاء مشروع المدينة الجديدة، أن يسألوه عن التصاميم الخاصة بالمدينة، والبند المالي الذي دفعت منه الحكومة..

هذا موجز عن التخبيص الحكومي وكيف تدرس المشاريع الكبرى.. والواقع أننا لم نعد نثق لا بالسياسي ولا بالتكنوقراط.. فكلاهما غايب فيلة!