آخر المستجدات
مقتل جورج فلويد: مظاهرات جديدة في مدن أمريكية وتوجيه تهمة القتل لشرطي سابق مستثمرو المناطق الحرة يطالبون بتمديد ساعات عمل معارض وشركات السيارات مستثمرون وأصحاب شركات يطالبون بتأجيل موعد تقديم الإقرارات الضريبية الأطباء المستقيلون يعتزمون اللجوء للقضاء طلبة جامعة فيلادلفيا يدعون لمقاطعة الفصل الصيفي احتجاجا على تصريحات رئيس الجامعة سحب السفير.. خطوة استباقية ستؤكد جدية الرفض الأردني للضمّ المطاعم والمقاهي تستعد لاستقبال الزبائن بعد أسبوع طلبة دارسون في الخارج يطالبون باستثنائهم من امتحان الوزارة وزارة العمل توضح التفاصيل المطلوبة لمغادرة العمالة الوافدة تفاصيل وإجراءات امتحانات التوجيهي المستثمرون في المناطق التنموية يناشدون الملك لإنصافهم وينتقدون إفقار المحافظات النائب الحباشنة: حكومة الرزاز تستغل أزمة الكورونا لتصفية القطاع العام مواطنون في جرش يستهجنون استيفاء فواتير الكهرباء رغم قرار إعادة تقديرها إدارة السير:- السبت للسيارات ذات الأرقام الزوجية في عمان والبلقاء والزرقاء السياحة: لم يتم ترخيص أية مزرعة تقدم خدمة الايواء الفندقي أميركا تعلن قطع العلاقات مع منظمة الصحة العالمية الخلايلة: اعلان تعليمات فتح المساجد قريبا.. وموسم الحج قد لا يكون كالسابق الفراية: لن يتم استقبال اي مواطن قادم من المعابر البرية بمركبته الخاصة 5ر93 مليون دينار المساهمات الملتزم فيها لصندوق همة وطن البدور يسأل: أين اختفى مليونا مراجع للعيادات الخارجية خلال فترة الكورونا؟

مدينة عمان الجديدة.. التخبيص في التخطيط!

الاردن 24 -  
كتب عايد الخزاعلة - 

يقول رئيس الوزراء السابق سمير الرفاعي إنه عرض فكرة انشاء مدينة عمان جديدة في منطقة القطرانة على المراجع العليا في الدولة الأردنية، على أن يكون تمويلها بشكل أسهم من المواطنين، وتربط بسكك حديدية مع المحافظات لحل الاختناق المروري واحداث تنمية، لينتهي الأمر عند ذلك الحد، قبل أن تأتي حكومة الدكتور هاني الملقي ويعلن وزير الاعلام فيها الدكتور محمد حسين المومني عن قرار الحكومة بانشاء مدينة جديدة..

المومني قال في البداية إن خمسة أشخاص فقط هم من يعرف موقع المدينة الجديدة، ليتبيّن لاحقا أن المقصود في المكان هو الماضونة شرق عمان، عندها عارض البعض بشدة هذه المدينة وطالبوا بتحسين عمان الاصل فقام الملقي بالاستنجاد بالرفاعي ليساعده في الدفاع عن فكرته التي جرى اقرارها دون دراسة موسّعة وشمولية..

وأخيرا، جاء أمين عمان الدكتور يوسف الشواربة ليُعلن قرار حكومة الدكتور عمر الرزاز بالغاء فكرة انشاء المدينة الجديدة "وكأنه يُعلن قرار أحدهم باغلاق كُشك فلافل يملكه"، كما عبّر عنه الخبير الحضري الدكتور مراد الكلالدة..

الأدهى من ذلك، هو ما ذكره الكلالدة من معلومات قال فيها إن حكومة الملقي دفعت عشرات الملايين على الدراسات والتصاميم الخاصة بمدينة عمان الجديدة، متسائلا عن البند الذي صرفت منه حكومة الملقي الأموال على تلك التصاميم، وعن مصير تلك التصاميم والجهة التي تسلّمتها من الشركة التي قامت بعملها.

الجديد في المدينة الجديدة ان حكومة الرزاز وامانة عمان نفوا اية خطط لانشاء مدينة جديدة، لكن الكلالدة يؤكد معلوماته التي تشير إلى أن التصاميم موجودة فعلا، وأن شركة هندسية قامت بها من خلال مكتبها في القاهرة.

الحقيقة أن لجنة الخدمات العامة في مجلس النواب، ورئيسها خالد أبو حسان، كانوا مطالبين لدى اعلان الشواربة الغاء مشروع المدينة الجديدة، أن يسألوه عن التصاميم الخاصة بالمدينة، والبند المالي الذي دفعت منه الحكومة..

هذا موجز عن التخبيص الحكومي وكيف تدرس المشاريع الكبرى.. والواقع أننا لم نعد نثق لا بالسياسي ولا بالتكنوقراط.. فكلاهما غايب فيلة!
 
 
Developed By : VERTEX Technologies