آخر المستجدات
الفايز: قرار اليونسكو حول القدس يؤكد على جميع عناصر الموقف الأردني إزاء البلدة القديمة وأسوارها مواطنون يشكون استثناءهم من التعيين على الحالات الإنسانية.. وديوان الخدمة لا يجيب غور الأردن آخر مشاريع الضم.. تعرف إلى مراحل توسع الاحتلال الإسرائيلي بالخرائط ضبط أدوية غير مسجلة ومنتهية الصلاحية العضايلة للأردن24: القادمون من الدول المصنفة بالخضراء سيتمكنون من دخول المملكة دون الخضوع للحجر الصحي مطالبين بإتاحة زيارتهم ونقل أسرهم إلى عمان.. فعالية لأهالي المعتقلين الأردنيين في السعودية مساء الأربعاء حريات العمل الإسلامي : توقيف ذياب اعتداء على الحياة الحزبية وتكريس لعقلية الأحكام العرفية الاردن: تسجيل ثلاث اصابات جديدة بفيروس كورونا.. جميعها لقادمين من الخارج تعميم على المراكز الصحية الشاملة بالعمل 24 ساعة.. والصحة: عضوية النقابة تستثنيهم من الحظر التعليم العالي يعلن فتح الترشح لشغل موقع رئيس جامعة مؤتة.. ويحدد الشروط ابراهيم باجس.. معتقل أردني في السجون السعودية دون أي تهمة منذ سنة الرزاز يوجه التخطيط لاطلاع الأردنيين على أوجه الدعم المقدم للأردن وآليات الصرف الموافقة على تكفيل أمين عام حزب الوحدة الشعبية سعيد ذياب تدهور الوضع الصحي للناشط المعتقل علي صرصور.. ونقله إلى المستشفى ثلاث مرات أشكنازي: "الضم" ليس على جدول الأعمال في الفترة القريبة الحكومة تحدد الدول المسموح لأفرادها بتلقي العلاج في الأردن.. والاجراءات المعتمدة للسياحة العلاجية سائقون مع كريم واوبر يطالبون بتسهيل تحرير التصريح والأمان الوظيفي.. ويلوحون بالتوقف عن العمل العضايلة: القادمون من الخليج سيخضعون للحجر.. وخطة فتح السياحة للدول الخضراء وبائيا نهاية الشهر صدور أسس تحويل فترات التقاعد المدني إلى الضمان الاجتماعي معلمون أردنيون في البحرين يناشدون الحكومة.. والخارجية لـ الاردن24: حلّ سريع لمشكلتهم

مجلس التعليم العالي يتخذ قرارات حول التخصصات الراكدة والمشبعة

الاردن 24 -  
ناقش مجلس التعليم العالي خلال جلسة عقدها اليوم الخميس، برئاسة الدكتور وليد المعاني وزير التعليم العالي والبحث العلمي، موضوع التخصصات الراكدة والمشبعة.

وقرر المجلس بأن لا يتجاوز عدد الطلبة الأردنيين المرشحين للقبول من خلال وحدة تنسيق القبول الموحد في الجامعات الرسمية بالتخصصات الراكدة أو المشبعة للعام الدراسي 2019 - 2020 نسبة 25 بالمئة من عدد الطلبة الأردنيين الخريجين في التخصص المعني، وذلك إذا كانت نسبة التجاوز على الطاقة الاستيعابية تزيد على ما نسبته 100بالمئة .

كما قرر المجلس بأن لا يتجاوز عدد الطلبة الأردنيين المرشحين للقبول من خلال وحدة تنسيق القبول الموحد في الجامعات الرسمية بالتخصصات الراكدة أو المشبعة للعام الدراسي 2019 - 2020 نسبته 35 بالمئة من عدد الطلبة الأردنيين الخريجين في التخصص المعني، وذلك إذا كانت نسبة التجاوز على الطاقة الاستيعابية تتراوح ما بين 50 -100 بالمئة .

وقرر المجلس بان لا يتجاوز عدد الطلبة الأردنيين المرشحين للقبول من خلال وحدة تنسيق القبول الموحد في الجامعات الرسمية بالتخصصات الراكدة أو المشبعة للعام الدراسي 2019 - 2020 نسبته 45 بالمئة من عدد الطلبة الأردنيين الخريجين في التخصص المعني، وذلك إذا كانت نسبة التجاوز على الطاقة الاستيعابية تقل عن 50 بالمئة .

كما قرر المجلس بان لا يتجاوز عدد الطلبة الأردنيين المرشحين للقبول من خلال وحدة تنسيق القبول الموحد في الجامعات الرسمية ما نسبته 50 بالمئة من أعداد الطلبة الأردنيين الخريجين في جميع التخصصات الراكدة والمشبعة التي لا يوجد فيها تجاوز على الطاقة الاستيعابية.

يشار إلى أن النسب المسموح إضافتها على أعداد المقبولين في الجامعات الرسمية (موازي... الخ) الواردة في السياسة العامة لقبول الطلبة في الجامعات الأردنية لمرحلة البكالوريوس للعام الجامعي 2019 - 2020 ستكون بناءً على أعداد الطلبة المقبولين بعد اجراء عملية التخفيض الواردة في القرارات أعلاه.

من جانبٍ آخر وافق المجلس على النظام الداخلي للدرجات العلمية في جامعة الإسراء لسنة 2019، ونظام الهيئة التدريسية في الجامعة الهاشمية رقم (151) لسنة 2003 وتعديلاته ونظام أعضاء الهيئة التدريسية في جامعة الشرق الأوسط.

وقرر المجلس إيقاف برنامج الماجستير بتخصص (صيانة التراث الحضاري) في جامعة اليرموك وتعديل مسمى برنامج البكالوريوس بتخصص الصحافة في جامعة الشرق الأوسط ليصبح (الصحافة والإعلام).

ووافق المجلس للجامعة الأردنية /فرع العقبة على تعديل مسمى كلية العلوم البحرية لتصبح كلية العلوم الأساسية والبحرية) شريطة تحقيق معايير الإعتماد، مثلما وافق على تعيين الدكتورة ابتسام توفيق أسعد أبو خليفة قائماً بأعمال عميد كلية العلوم التربوية والآداب/ الأنروا وذلك لحين تعيين عميد أصيل.
--(بترا)
 
 
Developed By : VERTEX Technologies