آخر المستجدات
عن الصناعيين واضراب المعلمين: ماذا عن 120 ألف أسرة تنتظر اقرار علاوة الـ50%؟ إعلان نتائج الإنتقال من تخصص إلى آخر ومن جامعة إلى أخرى - رابط المعلمين تردّ على دعوات التربية للأهالي بارسال أبنائهم إلى المدارس: الاضراب مستمر.. وهذا عبث بالسلم الأهلي النواصرة يتحدث عن تهديدات.. ويؤكد: نتمسك بالاعتذار والاعتراف بالعلاوة وادراجها على موازنة 2020 المعلمين: محافظات العقبة ومعان وعجلون تنضم لقائمة المشاركين في الفعاليات التصعيدية انتهاء اجتماع وزاري برئاسة الرزاز لبحث اضراب المعلمين.. وغنيمات: الرئيس استمع لايجاز حول الشكاوى الامن العام: فيديو الاعتداء على الطفلة ليس بالاردن.. وسنخاطب الدولة التي يقيم بها الوافد سائقو التكسي الأصفر يتحضرون لـ "مسيرة غضب" في عمان لا مناص أمام نتنياهو عن السجن الفعلي المعلمين ترفض مقترح الحكومة "المبهم" وتقدم مقترحا للحلّ.. وتؤكد استمرار الاضراب المصري ل الاردن 24 : قانون الادارة المحلية الى مجلس النواب بالدورة العادية المقبلة .. وخفضنا عدد اعضاء المجالس المحلية بث مباشر لإعلان نتائج الترشيح للبعثات الخارجية مستشفى البشير يسير بخطى تابتة .. ٢٠٠٠ سرير و ٣١ غرفة عمليات وتوسِعات وصيانة ابنية البطاينة: البدء بتوفيق وقوننة اوضاع العمال الوافدين غدا الاحد نديم ل الاردن٢٤:لن نلجآ لاية اجراءات تصعيدية لحين انتهاء الحوار مع الحكومة المتعطلون عن العمل في المفرق يواصلون اعتصامهم المفتوح ،ويؤكدون :الجهات الرسمية نكثت بوعودها جابر ل الاردن ٢٤: ندرس اعادة هيكلة مديرية التأمين الصحي السقاف لـ الاردن24: حريصون على أموال الأردنيين.. ولا ندخل أي استثمار دون دراسات معمقة شكاوى من ارتفاع أجور شركات نقل ذكي.. والخصاونة لـ الاردن24: نفرض رقابة مشددة يونيسف: أكثر من 29 مليون طفل ولدوا بمناطق الصراع العام الماضي
عـاجـل :

مجلات علمية عالمية تنشر أوراقاً بحثية لطلبة أردنيين

الاردن 24 -  
نشرت صحف ومجلات علمية عالمية الأوراق البحثية لعدد من مشاريع طلبة الجامعات الأردنية الحاصلين على دعم من صندوق الملك عبد الله الثاني للتنمية من خلال مشروع دعم البحث والابداع لطلبة الجامعات.

وفي التفاصيل، فقد نشرت المجلة العلمية الامريكية مشروع استكشاف الخصائص الفريدة المضادة للسرطان للجسيمات النانوية للكركمين للطلاب لين الصناع وفيصل المدانات وخليل الذنيبات وزكريا دخل الله وعمر مخلوف ورشا المجالي من جامعة مؤتة / كلية الصيدلة بإشراف الدكتورة مها علي والدكتورة روان الكركي والدكتورة اريج إبراهيم.

ويهدف المشروع الى زيادة فاعلية الادوية من خلال تحضير "الكركمين" من نبتة الكركم في جسيمات نانوية مبتكرة صورة مستحلبات دقيقة مكونة من مواد ذات نشاط سطحي اساسية و مساعدة مع ماء و زيت, و توصيفها من حيث الخواص الفزيوكيميائية و الخواص المضادة للسرطان على خلايا سرطانية مختلفة وسيتم اختبار فاعليته لأول مرة على الخلايا السرطانية ، حيث أظهرت النتائج قدرته على القتل المبرمج لخلايا السرطان و تثبيط المواد المشجعة علي السرطان في العديد من أنواع السرطان مثل سرطان الكبد، الرئة ،عنق الرحم، البروستاتا، الثدي و القولون.

كما نشرت صحيفة هندية مشروع فبركة الجزيئات المعدنية النانوية لاستخدامها في تصنيع كاشفات الشعاع المبنية على المواد شبة الموصلة للطلاب هبة الخضيري وابراهيم بطاينة من جامعة العلوم والتكنولوجيا / كلية الهندسة النووية بإشراف الدكتور ربيع أبو سليم والدكتور احمد الصباغ إذ يتطرق المشروع الى استخدام طرق فبركة كيميائية لصنع جزيئات معدنية نانوية من (الذهب والفضة) ذات أحجام مختلفة واستخدام طرق قياس وتوصيف مختلفة لتحليل خصائصها واختبار فائدتها لاستخدامها كبذور لزراعة أسألك الجرمانيوم النانوية والتي تهدف الى تصنيع واختبار أسالك الجرمانيوم النانوية و استخدام هذه الأسلاك في بناء كاشف الإشعاع جاما ذو خصائص محسنة بالمقارنة مع أجهزة الكشف التقليدية.

وتناولت صحيفة هولندية مشروع science direct تأثير مضادات الالتهابات الللاسترودية على تعبير جينات الإنزيمات الأيضيية لحمض الأراكيدون في قلوب الفئران للطلبة محمد أبو شلهوب وعبدالقادر عبد بإشراف الدكتور يزن جرار من جامعة الزيتونة الأردنية / كلية الصيدلة ويتمحور المشروع حول استخدام أدوية المضادات الإلتهابات اللاستيرودية بكثرة وتوثيق تأثيرها الضار على صحة الجهاز القلبي الوعائي للإنسان حيث تهدف هذه الدراسة تحليل ميكانيكية الضرر التي تحدثه أدوية المضادات الإلتهابات اللااستيرودية على الأنسجة القلبية لفئران التجارب من خلال قياس معامل التغيير الجيني لإنزيمات الCytochrome P450s و التي تلعب دوراً رئيسيا في تحويل حمض الأراكيدونك إلى مركبات ضارة على الجهاز القلبي الوعائي كمادة ال20-Hydroxyecosteronic acid و قد أثبتت الدراسات أن ارتفاع هذه المادة في جسم الانسان مرتبط بأمراض الجهاز القلبي الوعائي كالضغط و الفشل القلبي.

يشار الى ان صندوق الملك عبد الله الثاني للتنمية ينفذ منذ عام 2004 مشروع دعم البحث والابداع لطلبة الجامعات بهدف توفير الأدوات اللازمة للشباب للإبداع والابتكار من خلال دعم طلبة الجامعات الأردنية لتنفيذ مشاريعهم وأبحاثهم بما يساهم في خلق مجتمع منتج وفاعل في النواحي العلمية والتعليمية.