آخر المستجدات
بوادر ايجابية في اعتصام المعطلين عن العمل في المفرق ابعاد الخصاونة عن ادارة البترول الوطنية بعد مضاعفته كميات الغاز المستخرجة.. لماذا؟! فيديو.. ديدان في وجبات شاورما قُدّمت لمعلمين في دورة تدريبية الاحتلال يثبت أمر الاعتقال الإداري بحق الأردنية هبة اللبدي تفاعل واسع مع حملة ارجاع مناهج الأول والرابع للمدارس في المملكة - صور العمري لـ الاردن24: اجراءات لوقف تغوّل الشركات الكبرى على "كباتن" التطبيقات الذكية العاملون في البلديات يُبلغون المصري باعتصامهم أمام وزارة الادارة المحلية نهاية الشهر - وثيقة الملكة رانيا توجه رسالة عتب مطولة للأردنيين ذوو غارمين وغرامات من أمام وزارة العدل: #لا_لحبس_المدين - صور نحو 6 آلاف موظف أحيلوا على التقاعد من الصحة والتربية.. والناصر: تعبئة الشواغر حسب الحاجة والقدرة الوحش لـ الاردن24: الحكومة تحمّل المواطن نتائج أخطائها.. وعليها الغاء فرق أسعار الوقود فوبيا تسيطر على مالكي مركبات هايبرد.. وخبير يشرح حيثيات احتراق بطارية السيارة الكيلاني لـ الاردن24: محاولات عديدة لاقحام مستثمرين في قطاع الصيدلة.. ونرفض تعديل القانون لا أردنيين على حافلة المدينة المنورة المحترقة بني هاني يشكو بيروقراطية الدوائر الحكومية.. وحملات مكثفة على المحال غير المرخصة في اربد تغيير منهاجي الرياضيات والعلوم للصفين الثاني والخامس العام القادم.. وحملة لتسليم منهاجي الأول والرابع "دبكة الاصلاح" جديد فعالية حراك بني حسن.. وتأكيد على مطالب الافراج عن أبو ردنية والعيسى - صور المعلمين: تكبيل مرشد تربوي بالأصفاد في المستشفى بعد شكوى كيدية عاملون لدى "كريم".. بين مطرقة السجن وسندان الاستغلال والاحتكار! مجلس الوزراء يقرّ تعديلات جديدة على مشاريع قوانين لنقل اختصاصات روتينية للوزراء المختصّين
عـاجـل :

لن ندفع فواتير فسادكم !

ابراهيم عبدالمجيد القيسي
مثل هذه العناوين الاستفزازية، تكون مؤسفة حقا عندما يتم رفعها كشعارات من قبل حملة «ذبحتونا» وغيرها، ولا يمكنني أن أتقبلها كمواطن يفكر بطريقة متوازنة، إلا بحجة دامغة تؤكد «المعلومة» التي يتضمنها الشعار، فهناك اتهام واضح بالفساد واتهام آخر يتمثل بالسطو على جيوب الناس، وأستطيع القول بأن هذا الشعار اتهامي، وفيه إساءة للناس، واغتيال للشخصية والإدارات، وهذه كلها انتهاكات قانونية يجب أن يكون للقضاء ومكافحة الفساد كلمة فيها.
حسب ما تتناقله وسائل الإعلام، فإن حملة «ذبحتونا» تقوم بما أسمته «أول خطوة»، في طريقها للضغط على الجامعة الأردنية، لتتراجع الأخيرة عن قرارها رفع رسوم التعليم الموازي، الذي قررت تطبيقه ابتداء من العام الدراسي الوشيك 2014-2015 ، وبررته بأنه قرار يأتي في ظل أوضاع مالية سيئة تمر بها الجامعة الأردنية، تؤثر على قدرتها على دفع رواتب موظفيها، وبعدم قيام الحكومة بتقديم أي دعم لها منذ سنوات، وأنها استقبلت أكثر من 10 آلاف طالب على التعليم الموازي والموازي الدولي والتعليم العالي في العام الدراسي 2013-2014، فكان قرارها أن يتم رفع رسوم التعليم الموازي والدراسات العليا للطلبة الجدد فقط، وهو قرار مبرر ولا يمكن مناقشتها فيه، خصوصا وهي تشهد أزمة مالية كبيرة، ولا يمكنها أن تدفع فواتير تردي الحالة الاقتصادية العامة، لتفتح أبوابها ومرافقها لمزيد من طلبة الموازي والدراسات العليا دون أن يعود ذلك بالفائدة عليها، وفي الوقت نفسه ليست الجامعة الأردنية هي الجهة المسؤولة عن التعليم العالي وسياساته، وليست معنية بتوفير مقاعد جامعية لكل الناس، فهي جامعة كبرى لا ننكر، لكن قدراتها وأدوارها محدودة، وهي ليست الجهة المسؤولة عن مخرجات التعليم في الأردن، لكنها بلا شك مسؤولة عما تقدمه لطلبتها، ولا أعتقد أن جامعة في الأردن أكثر جدارة منها برفع رسومها للتعليم الموازي وغيره، فهي تقدم منتجا وطنيا مثاليا قياسا مع ما تقدمه كل المؤسسات المشابهة..
للموضوعية والعدالة، إن حملة «ذبحتونا» قدمت أيضا على صعيد الرقابة والتغيير، لكنها ابتعدت كثيرا عن التوازن والموضوعية حين رفعت مثل هذا الشعار الاتهامي، وهي بهذا تنخرط في العمل الاتهامي التضليلي الذي تقوده جهات كثيرة، تشكك في كل شيء وتصور الأردن بأنه يعوم على بحر من فساد، دون أن تقدم أدلة تثبت هذه الاتهامات، فهي بهذا تقف مع «يذبح» العدالة والمنطق والموضوعية.. ولن ألوم ولي امر لطالب او طالبة لم يتمكن من تسجيل ابنه في أية جامعة، فهو عندئذ سيعتبر كل الدنيا فسادا وظلما، بسبب هذه الشعارات الاتهامية المتخبطة..
إن «أول خطوة» جاءت غير موفقة، ووضعتكم في صف من يذبحنا ويذبح الوطن.

الدستور