آخر المستجدات
الصوراني لجو24: قرارات التربية الاخيرة بحق المدارس الخاصة صائبة.. وندعو للالتزام وسم #الصفدي_يشتم_دول_الخليج يتصدر تويتر رفع عقوبة من يروج لـ "داعش" إلى 10 أعوام وفاة 4 اردنيين واصابة اثنين من عائلة واحدة بحادث سير مروع في السعودية حصر سفر الموظفين الموفدين بالملكية والوزراء على الدرجة السياحية جرّة قلم وزير العدل تلغي المسابقة الوظيفية - وثيقة الملك: آن الأوان ليشعر المواطن بجهود ونتائج محاربة جميع أشكال الفساد عطية يسأل الحكومة عن منحها الاحتلال الصهيوني عقد امتياز على كامل مساحة اراضي الباقورة الحنيفات لجو24: صرف تعويضات المزارعين خلال شباط القادم منع اعتصام ذبحتونا أمام التعليم العالي.. والحملة تؤكد: مستمرون في مواجهة الرفع -صور الكرك: الاعتداء بالضرب على طبيب بمركز مؤاب الصحي الطفيلة: كشف ملابسات جريمة قتل اثر متابعة حادثة تفحم مواطن داخل منزله اربد: مواطن يشعل النار في مركبته احتجاجا على مخالفة سير احالات الى التقاعد في الدفاع المدني - أسماء دراسة فرض دينار على فواتير الهاتف و3 على تسجيل الخط للوافد.. واعادة هيكلة الضرائب على الشركات الارصاد لجو24: تساقط للثلوج على المرتفعات الجبلية في انحاء المملكة الجمعة والسبت قاتل الرقيب محمد الصقرات في قبضة الامن العام الأمانة : الإجراءات المتبعه لتحصيل المستحقات المالية على المواطنين لاتتعارض مع القانون الزواج المبكر: امراض نفسية وجسدية تقتل الطفولة - انفوغرافيك النسور لجو24: حذرنا من انهيار طريق اربد عمان قبل وقوعه.. طبيعة الجبل طينية
عـاجـل :

لماذا فاز ترامب؟

فهد الفانك

دونالد ترامب ملياردير بالغ الثراء، وهو تاجر عقارات كبير جداً، ومالك لكازينو للقمار، وتحول في وقت ما إلى نجم تلفزيوني، لم يخدم يوماً واحداً في جهة حكومية، وخبرته في الحكم معدومة، ومع ذلك فقد انتخبه الشعب الأميركي ليكون زعيماً للعالم الحر.

إذا لم يكن هذا كافياً فقد أثار ترامب خلال الحملة الانتخابية قضايا تكفي كل واحدة منها لإسقاط رئيس منتخب، فقد أهان المرأة وأثار غضبها، وأهان السود وأثار غضبهم، ولم يوفر المهاجرين واللاجئين غير البيض.

لو كان الشعب الأميركي يبحث عن الخبرة والحكمة والكفاءة والتصرف الحضاري لما اختار ترامب، فالواقع أن هذا الشعب كان يبحث عن التغيير، ويريد إصدار رسالة قوية ضد الطبقة الحاكمة في واشنطن، فاختار ترامب، وليكن ما يكون.

يقول استطلاع للرأي أن 60% ممن انتخبوا ترامب لا ينظرون إليه إيجابياً، ويعتقدون أنه ليس مؤهلاً لمنصب الرئيس. ولكن 67% من ناخبيه يريدون التغيير، ويبحثون عمن يستطيع أن يقلب الطاولة في وجه واشنطن، فوجدوا فيه ضالتهم.

الغريب في الأمر أن الاخطاء والخطايا التي ارتكبها ترامب خلال الحملة الانتخابية وفلتات اللسان المدمرة كانت تؤدي لتقويته وليس لإضعافه عند الرأي العام، وكأن المطلوب رجل قوي يذهب إلى واشنطن لتحطيم أصنامها.

استطاع ترامب أن يعادي المرأة والسود والمسلمين وجميع الملونين والمهاجرين ثم فاز بأصواتهم، فهل كان هؤلاء يكرهون هيلاري كلينتون أكثر؟ أم أن المشكلة تكمن في كونها إمرأة؟ يقول أحدهم إذا كانت مرشحة مؤهلة مثل هيلاري لا تستطيع أن تهزم رجلاً كهذا فمن تستطيع هي أو أية امرأة أخرى أن تهزم؟.

لا يقف الأمر عند مزاج وقناعات ترامب نفسه، ذلك أن أميركا بلد المؤسسات، ولا يستطيع فرد، ولو كان رئيساً، أن ينفرد بالقرار، لكن الواقع أن ترامب أحاط نفسه بمن سوف يقودون جميع مؤسسات الدولة، ويسهمون في صنع القرار من بين أشد النشطاء تطرفاً وانفعالية وعنصرية وتعصباً وميلاً لاستخدام القوة.

ترامب طرح نفسه رئيساً ليجعل أميركا دولة عظيمة مرة أخرى، والواقع أن أميركا دولة عظيمة الآن، ولكن يخشى أن يطيح بعظمتها فريق متطرف يقوده رئيس جـريء، خاصة وأن تحت تصرفه أقوى قوة عسكرية ضاربة في العالم، ناهيك عن القنابل الذرية والهيدروجينية الجاهزة للانطلاق لتدمير العالم بمجرد كبسة زر في حقيبة سوداء ترافقه حيثما ذهب.


 
تنويه
  • - تتم مراجعة كافة التعليقات ،وتنشر في حال الموافقة عليها فقط . 
  • - يحتفظ موقع اخبار الاردن - Jo24 - جو24 بحق حذف أي تعليق في أي وقت ،ولأي سبب كان ، ولن ينشر أي تعليق يتضمن اساءة أو خروجا عن الموضوع المطروح ،او يتعرض لأشخاص بالسب والشتم والتحقير او يتضمن اسماء لاية شخصيات او يتضمن اثارة للنعرات الطائفية والمذهبية و العنصرية .
  • - آملين التقيد بمستوى راقٍ يناقش الفكرة والموضوع ويركز على ابعاد ودلالات ومرامي المادة المنشوره وذلك للإرتقاء بمستوى الحوار والاستفاده قدر الامكان من التفاعل وتلاقح الافكار وتبادلها .
  • - يمكنكم الإبلاغ عن التعليق المسىء في الزاوية المخصصة لذلك .
  • - التعليقات المنشورة تعبر عن رأي اصحابها فقط .
  • - تتيح Jo24 التسجيل بإسم مستعار للتعليقات .
الإسم
البريد الإلكتروني
التعليق