آخر المستجدات
سعيدات يرجح خفض اسعار المحروقات بنسبة 3% على الاقل.. ويؤكد: كلها انخفضت عالميا ايهاب سلامة يكتب: ضد الدولة! موانئ العقبة تفرض رسوما جديدة.. وأبو حسان لـ الاردن24: طفح الكيل.. والحكومة اذن من طين وأخرى من عجين! تدهور الحالة الصحية للمعتقل عطا العيسى نتيجة الاضراب عن الطعام ذبحتونا: 260% نسبة زيادة رسوم التمريض في أردنية /العقبة عن نظيرتها في المركز النواب يضع نفسه أمام اختبار جديد.. المطلوب ليس الاعتصامات بل الالتزام بالتوصيات! سليمان معروف البخيت.. بطل ليس من ورق - صور الاحتلال يحاكم أردنيا بزعم محاولة تنفيذ عملية طعن.. والخارجية لا تجيب النواب يرفض تعديل الأعيان على أصول المحاكمات المدنية بمنح صلاحيات التبليغ لشركات خاصة خريجو تخصص معلم الصف يبيتون ليلتهم الأولى أمام مبنى وزارة التربية والتعليم ويطالبون بلقاء الوزير المعايطة: نظام التمويل المالي للأحزاب جاء إثر توافقات لتحفيزها بالمشاركة بالحياة السياسية والبحث عن مصادر للتمويل غيشان يطالب ببرنامج وطني للاحتفال بأراضي الباقورة والغمر جابر يكشف عن توجه لدمج مديريات واستحداث موقعين للأمين العام.. ولجنة تخطيط القطامين يحذر من "قنبلة موقوتة" تنتظر الأردن.. ويطالب الحكومة بالاستقالة - فيديو أنا لست أنت.. خمسون قاعدة لعيش مطمئن بلاغ طلال ابو غزالة الاخير.. لغة هدّامة ومنطق رأسمالي جشع! اعلان موعد واسماء المدعوين لامتحان المفاضلة للطلبة الحاصلين على معدلات متساوية في التوجيهي العربي الحكومة تعلق على حوادث النوادي الليلية.. وتقرّ تعليمات الأوامر التغييرية للأشغال والخدمات الفنيّة الحجايا لـ الاردن24: مهلة الحكومة لاقرار مطلب المعلمين تمتد حتى نهاية أيلول.. ولن نتراجع الزعبي لـ الاردن24: سنرفع مطالب حملة شهادة الدكتوراة إلى مجلس التعليم العالي

لغويات "الفسفتة"

أحمد حسن الزعبي

أثار اعجابي عنوان " فوسفاتيات وادي اليابس" الذي اختاره موقع jo24 الاخباري ليتحدث فيه عن خبرين مهمين لهما علاقة بفضا/ ئل/ ئح "الفوسفات" المستمرة والمتوالية والتي تبث فسادها على مدار الساعة 24/24 و7/7 و30/30...


الخبر الأول يقول : خلال التدقيق في ملفات الفوسفات المفتوحة على مصرعيها للجهات الرقابية دون اجراءات على الارض تم اكتشاف وجود شقة لمسؤول في منطقة الصويفية يستخدمها بين الحين والاخر(...) وقد وضع محرر الخبر ثلاث نقاط بين قوسين الذي تبع عبارة بين الحين والآخر مما يعني ان ذلك المسؤول كان يستخدمها "للاختلاء" بنفسه وقيام الليل على راحته بعيداً عن العيال..


اما الخبر "الأكثر فسفتةً" من الأول : فهو تعيين نجل ابن مدير مخابرات سابق - يرزح "تحت الاقامة الجبرية "- عضواً في مجلس إدارة الفوسفات مع وجود بعض المحاولات التي تسعى الى تعيينه مديراً عاماً لهذه الشركة..مما يعني اعادة انتاج الفساد لكن بدماء جديدة هذه المرة..
**
ما لفت انتباهي في عنوان" فوسفاتيات الوادي اليابس" ، ان ملف الفوسفات المتورم بالفضائح والتجاوزات والمسطّر بــ" الاستطقاع الشعبي" ..لم يعد مضرب مثل "للنياطة" الرسمية في التعامل مع الفساد أو انموذجاً "للهّمدة" المدروسة بعناية ...بل بات يؤسس لثقافة مصطلحات جديدة في الثقافة الشعبية..


مثلا:
• نائب "مفسفت": أي نائب قد قبض من الفوسفات أو صوت لصالح اغلاق الملف..
• "فسفتوه"/ للشيء غير العاقل: مصطلح يطلق على الموضوع الذي تم التغطية عليه..
• "فسفتوه"/ للعاقل: أي هربوه خارجاً...
• زلمة فوسفاتي : أي رجل من العيار الثقيل لا أحد يستطيع ان يحاسبه..
• شو هـــ"الفسفته" هاي؟ : مصطلح يطلق على تعامل "ولدنجي" لطلب جدّي.
• هذا زلمة "مفسفس": تقريباً توازي مهسهس..وتقال لمن يحارب طواحين الهواء من الفاسدين..
• وشرفي ان جيتك لــ"أفسفتك": أي لأخفيك أو أغيبك عن الوجود...
• "فسفتيني يا كرمة العلي": غطيني يا كرمة العلي..ما فيش لا فايدة ولا قرض حسن..

(منع من النشر في الرأي )

احمد حسن الزعبي
www.sawaleif.com
ahmedalzoubi@hotmail.com