آخر المستجدات
تساقط غزير للامطار على مناطق بالمملكة تراخي وضعف رقابة المالية يحمّل المواطن عناء البحث عن "طابع".. والعزة: الحكومة رفضت حصر البيع بالبريد! القبض على شخص من جنسية عربية بحقه طلب قضائي بقيمة ٢٨ مليون دينار تربويون ينتقدون مناهج الصفين الأول والرابع الجديدة: ترجمة ضعيفة.. ومستوى غير مناسب مجلس الوزراء يوافق على تخفيض رسوم التسجيل وممارسة الانشطة الاقتصادية في العقبة الأردني مرعي يلوح بالاضراب عن الطعام.. واعتصام أمام منزله في الزرقاء - صور الأجهزة الأمنية تفرج عن المشاركين في مسيرة العقبة بعد توقيفهم لساعات التنمية تؤكد اعادة القبض على المتهم بقتل الطفلة نبال بعد فراره بساعتين الخارجية: نتحقق من وجود الطفل "ورد الربابعة" في مصر.. ولم يتم العثور عليه لغاية الآن تأجيل النظر في القضية المقامة ضد النائب صداح الحباشنة.. واتاحة المجال أمام الصلح التربية لـ الاردن24: سنصرف رواتب العاملين على تدريس السوريين قريبا إلى وزير الخارجية.. المطلوب ليس تحسين ظروف اعتقال اللبدي ومرعي.. بل الافراج عنهما! معلمو الاضافي للسوريين يواصلون الاضراب لليوم الثاني احتجاجا على عدم صرف رواتبهم المعطلون عن العمل في ذيبان يلوحون بالتصعيد: الأعداد في تزايد ونظمنا كشوفات طالبي العمل جامعات ترفض قبول العائدين من السودان وفق نصف رسوم الموازي: لا استثناء على الاستثناء قوات الاحتلال تعتقل محافظ القدس وأمين سر حركة فتح بالمدينة بعد تهميش مطالبهم.. سائقو التربية يلوحون بالاضراب.. والوزارة لا تجيب المصري لـ الاردن24: اقرار قانون الادارة المحلية قريبا جدا.. واجتماع نهائي الأسبوع الحالي مصادر: الحكومة رفضت كل طروحات بعثة صندوق النقد.. وزيارة جديدة الشهر القادم الضمان: لا تقديم حالياً لطلبات السحب من رصيد التعطل لغايات التعليم والعلاج
عـاجـل :

لغويات "الفسفتة"

أحمد حسن الزعبي

أثار اعجابي عنوان " فوسفاتيات وادي اليابس" الذي اختاره موقع jo24 الاخباري ليتحدث فيه عن خبرين مهمين لهما علاقة بفضا/ ئل/ ئح "الفوسفات" المستمرة والمتوالية والتي تبث فسادها على مدار الساعة 24/24 و7/7 و30/30...


الخبر الأول يقول : خلال التدقيق في ملفات الفوسفات المفتوحة على مصرعيها للجهات الرقابية دون اجراءات على الارض تم اكتشاف وجود شقة لمسؤول في منطقة الصويفية يستخدمها بين الحين والاخر(...) وقد وضع محرر الخبر ثلاث نقاط بين قوسين الذي تبع عبارة بين الحين والآخر مما يعني ان ذلك المسؤول كان يستخدمها "للاختلاء" بنفسه وقيام الليل على راحته بعيداً عن العيال..


اما الخبر "الأكثر فسفتةً" من الأول : فهو تعيين نجل ابن مدير مخابرات سابق - يرزح "تحت الاقامة الجبرية "- عضواً في مجلس إدارة الفوسفات مع وجود بعض المحاولات التي تسعى الى تعيينه مديراً عاماً لهذه الشركة..مما يعني اعادة انتاج الفساد لكن بدماء جديدة هذه المرة..
**
ما لفت انتباهي في عنوان" فوسفاتيات الوادي اليابس" ، ان ملف الفوسفات المتورم بالفضائح والتجاوزات والمسطّر بــ" الاستطقاع الشعبي" ..لم يعد مضرب مثل "للنياطة" الرسمية في التعامل مع الفساد أو انموذجاً "للهّمدة" المدروسة بعناية ...بل بات يؤسس لثقافة مصطلحات جديدة في الثقافة الشعبية..


مثلا:
• نائب "مفسفت": أي نائب قد قبض من الفوسفات أو صوت لصالح اغلاق الملف..
• "فسفتوه"/ للشيء غير العاقل: مصطلح يطلق على الموضوع الذي تم التغطية عليه..
• "فسفتوه"/ للعاقل: أي هربوه خارجاً...
• زلمة فوسفاتي : أي رجل من العيار الثقيل لا أحد يستطيع ان يحاسبه..
• شو هـــ"الفسفته" هاي؟ : مصطلح يطلق على تعامل "ولدنجي" لطلب جدّي.
• هذا زلمة "مفسفس": تقريباً توازي مهسهس..وتقال لمن يحارب طواحين الهواء من الفاسدين..
• وشرفي ان جيتك لــ"أفسفتك": أي لأخفيك أو أغيبك عن الوجود...
• "فسفتيني يا كرمة العلي": غطيني يا كرمة العلي..ما فيش لا فايدة ولا قرض حسن..

(منع من النشر في الرأي )

احمد حسن الزعبي
www.sawaleif.com
ahmedalzoubi@hotmail.com