آخر المستجدات
سيف لـ الاردن24: قد نلجأ لتوزيع بعض موظفي هيئات النقل.. ولن نستغني عن أحد عاطف الطراونة يلتقي السفير التركي.. تأكيد على رفض خطة الضمّ ودعم الوصاية الهاشمية اسعاف عشرات العاملات بعد تعرضهن للاختناق مجددا بمصنع ملابس الاغوار الشمالية التعليم العالي لـ الاردن24: قبول طلبة الدورة التكميلية في الجامعات يعتمد على موعدها النعيمي حول طلبة البرامج الدولية: لا نعتمد علامة مدرسية.. وبرنامج البكالوريا اعتمد التنبؤ التنمية والتشغيل: قمنا بتأجيل أقساط أشهر (7،6،5،4) دون فوائد ولا غرامات الناصر لـ الاردن24: فترة ولاية الأمناء والمدراء العامين ستكون مقيّدة بأربع سنوات قابلة للتجديد عبيدات: ثبوت انتقال كورونا في الهواء سيفرض اجراءات جديدة في الأردن في تطور خطير.. منظمة الصحة: أدلة على انتقال كورونا في الهواء تظاهرة إلكترونية احتجاجا على إلغاء المعاملة التفضيلية لأبناء التكنولوجيا في مدارس اليرموك الصحة العالمية تقر لأول مرة بظهور دليل على احتمال انتقال كورونا عبر الهواء السلطة التنفيذية تتربع على عرش التفرد في صنع القرار.. والبرلمان يضبط إيقاعه على وضع الصامت!! شكاوى من تأخر معاملات إصابات العمل.. والضمان: خلية لحل المسألة في أسرع وقت فريز: احتياطيات العملات الأجنبية مُريح ويدعم استقرار سعر صرف الدينار والاستقرار النقدي اغلاق 2300 منشأة لعدم التزامها بأوامر الدفاع وإجراءات السلامة العامة أداء النواب خلال كورونا: 48 سؤالا نيابيا.. و76 تصريحا وبيانا - انفوغرافيك الأردن ومصر وفرنسا وألمانيا: لن نعترف بأي تغييرات لا يوافق عليها الفلسطينيون عبيدات لـ الاردن24: تصنيف الدول حسب وضعها الوبائي قيد الاجراء.. ومدة الحجر بناء على التصنيف القرالة يكشف تفاصيل حول الطبيب المشتبه باصابته بكورونا.. ويطالب بصرف مستحقات أطباء الامتياز ممثلو القطاع الزراعي: سياسات الحكومة المتعلقة بالعمالة الوافدة تهدد بتوقف عجلة الانتاج

لغويات "الفسفتة"

أحمد حسن الزعبي

أثار اعجابي عنوان " فوسفاتيات وادي اليابس" الذي اختاره موقع jo24 الاخباري ليتحدث فيه عن خبرين مهمين لهما علاقة بفضا/ ئل/ ئح "الفوسفات" المستمرة والمتوالية والتي تبث فسادها على مدار الساعة 24/24 و7/7 و30/30...


الخبر الأول يقول : خلال التدقيق في ملفات الفوسفات المفتوحة على مصرعيها للجهات الرقابية دون اجراءات على الارض تم اكتشاف وجود شقة لمسؤول في منطقة الصويفية يستخدمها بين الحين والاخر(...) وقد وضع محرر الخبر ثلاث نقاط بين قوسين الذي تبع عبارة بين الحين والآخر مما يعني ان ذلك المسؤول كان يستخدمها "للاختلاء" بنفسه وقيام الليل على راحته بعيداً عن العيال..


اما الخبر "الأكثر فسفتةً" من الأول : فهو تعيين نجل ابن مدير مخابرات سابق - يرزح "تحت الاقامة الجبرية "- عضواً في مجلس إدارة الفوسفات مع وجود بعض المحاولات التي تسعى الى تعيينه مديراً عاماً لهذه الشركة..مما يعني اعادة انتاج الفساد لكن بدماء جديدة هذه المرة..
**
ما لفت انتباهي في عنوان" فوسفاتيات الوادي اليابس" ، ان ملف الفوسفات المتورم بالفضائح والتجاوزات والمسطّر بــ" الاستطقاع الشعبي" ..لم يعد مضرب مثل "للنياطة" الرسمية في التعامل مع الفساد أو انموذجاً "للهّمدة" المدروسة بعناية ...بل بات يؤسس لثقافة مصطلحات جديدة في الثقافة الشعبية..


مثلا:
• نائب "مفسفت": أي نائب قد قبض من الفوسفات أو صوت لصالح اغلاق الملف..
• "فسفتوه"/ للشيء غير العاقل: مصطلح يطلق على الموضوع الذي تم التغطية عليه..
• "فسفتوه"/ للعاقل: أي هربوه خارجاً...
• زلمة فوسفاتي : أي رجل من العيار الثقيل لا أحد يستطيع ان يحاسبه..
• شو هـــ"الفسفته" هاي؟ : مصطلح يطلق على تعامل "ولدنجي" لطلب جدّي.
• هذا زلمة "مفسفس": تقريباً توازي مهسهس..وتقال لمن يحارب طواحين الهواء من الفاسدين..
• وشرفي ان جيتك لــ"أفسفتك": أي لأخفيك أو أغيبك عن الوجود...
• "فسفتيني يا كرمة العلي": غطيني يا كرمة العلي..ما فيش لا فايدة ولا قرض حسن..

(منع من النشر في الرأي )

احمد حسن الزعبي
www.sawaleif.com
ahmedalzoubi@hotmail.com

 
Developed By : VERTEX Technologies