آخر المستجدات
بعد فرض رسوم عليها... قرار "التجارة الإلكترونية" يشعل غضبا في الأردن الفلاحات يطالب الحكومة بالافراج الفوري عن كافة المعتقلين: تتطاولون على الدستور الاحتلال الاسرائيلي يعتقل مواطنة أردنية.. والخارجية: نتابع القضية ناشطون يحتجون على الرابع: يا حرية وينك وينك.. أمن الدولة بيني وبينك الاردن24 ترصد ابرز ردود الفعل على كتاب فايز الطراونة عبر وسائل التواصل الاجتماعي - صور المياه تبين المناطق التي ستتأثر بتوقف الديسي كفافي يوضح حول تعيينات اعلام اليرموك واستقالة عميد الكلية.. ودعوة لتشديد الرقابة على التعيينات ترجيح خفض أسعار المحروقات.. والشوبكي: الضريبة المقطوعة ستحرم الأردنيين من فائدة أكبر تشكيلات أكاديمية واسعة في الجامعة الأردنية - اسماء “ديوان الخدمة” يحدد مواعيد مقابلات المرشحين للتعيين (أسماء) خريجو تخصص معلم الصف يواصلون اعتصامهم المفتوح لليوم الثالث على التوالي ويرفعون شعار إقالة الأمين العام حملة الدكتوراة يواصلون اعتصامهم لليوم الواحد والعشرين ويرفعون شعار من لايعمل عليه أن يرحل الحجايا ل الاردن 24: التقاعدات الأخيرة أفرغت وزارة التربية من الكفاءات ... والمدارس غير جاهزة لاستقبال الطلبة جابر ل الاردن 24 : برنامج الإقامة شارف على الانتهاء .. وهدفنا تصدير الكفاءات عن موقف ابو صعيليك من خلاف الطراونة - الرزاز.. وقفة احتجاجية في البقعة للمطالبة بالافراج عن المعتقلين - صور الاردن24 تنشر اسماء محالين على التقاعد في امانة عمان مسؤول إسرائيلي: ترامب سيعلن عن "صفقة القرن" خلال أسابيع سعيدات يرجح خفض اسعار المحروقات بنسبة 3% على الاقل.. ويؤكد: كلها انخفضت عالميا ايهاب سلامة يكتب: ضد الدولة!
عـاجـل :

لغز تسعير الادوية في الاردن.. النيكسيوم يفضح المستور!

الاردن 24 -  
 
رصد - ما زال لغز تسعير الأدوية في الأردن قائما وغير مفهوم، حيث أن أسعار كثير من الأدوية مرتفع بشكل مضاعف عنه في عدة دول قريبة وبشكل غير مبرر، الأمر الذي يدفع كثيرا من الأردنيين لمحاولة الحصول على الدواء من الخارج بسعر النصف أو الثلث، خاصة وأن الناس تعاني أوضاعا اقتصادية صعبة للغاية نتيجة السياسات الجبائية التي تتبناها الحكومة.

وأثار لغز تسعيرة الدواء جدلا واسعا عبر مواقع التواصل الاجتماعي خلال الأيام الماضية، مطالبين الحكومة باتخاذ قرارات بخفض أسعار الأدوية في الأردن لتصبح مساوية لها في دول مجاورة وقريبة، فيما لفت آخرون إلى أن أدوية تُصنع في الأردن تُباع داخل المملكة بسعر أعلى منه خارجها، الأمر الذي يؤكد أن الأمر لا يتعدّى كونه "جنون الجباية" والايغال بالاجرام في المواطن الأردني.

دواء النيكسيوم "Nexium" كان أحد الأصناف التي فضحت ملفّ تسعير الأدوية، لكونه واحدا من أكثر أدوية المعدة شهرة في الأردن؛ فهذا الدواء سعر العبوة فئة ٤٠ ملغ تم تخفيضه مؤخرا من ٢٦ دينار إلى ١٤ دينار في حين تباع ذات العبوة في أي صيدلية في اسطنبول منذ سنوات بأقل من ٦ دولارات (أي حوالي ٤ دنانير)، أي أن موزع النيكسيوم والصيدليات في الأردن كانوا يبيعون نفس الدواء لنفس الشركة المصنعة بسعر يزيد (سبع مرات ) عن سعره في أعظم صيدلية في تركيا.

دواء آخر اسمه Arava فئة ٢٠ ملغ سعره في تركيا لا يتجاوز ١٠ دولار (أي أقل من ٦ دنانير)، يباع في الصيدليات في الأردن بـ ٤٠ دينارا، وكأن مال الأردنيين مال حرام يحلّ نهبه لصالح المتنفذين وقطاع الطرق محتكري استيراد الأدوية.

بعض كواشف المختبرات التي يتم لا تتجاوز تكفة استيرادها ٣٢ يورو كانت تباع ب ( سعر خاص ) لوزارة الصحة ب ٩٦ ديناراً.

الفرق الفاحش بالأسعار لا يتوقف عند ذلك، فدواء مرضى سرطان الدم tasigna الذي يبلغ سعر الكبسولة الواحدة منه في الأردن ٤٣.٧ ديناراً، يبلغ سعره في مصر ٨ دنانير فقط. فيما يبلغ سعر دواء actos المصنع في الأردن بترخيص من الشركة الأم ٤٣دينارا، في حين أن سعره في المملكة العربية السعودية ١٧ ديناراً فقط، علماً أن السعودية تستورده من الأردن!

مواطنون أشاروا عبر مواقع التواصل الاجتماعي إلى قصة سيدة تعاني الروماتويد وتحتاج إلى إبر شهرية اسمها (ألفا) عيار ١٠٠ ملغ، سعر الإبرتين في عمّان ١٢٠٠ دينار، في حين سعرهما في اسطنبول ٤٥٠ دولار (أي ٣٢٠ دينار).

اللافت، أننا في الاردن24 ووسائل الاعلام المختلفة وكلّما فتحنا ملف أسعار الأدوية في الأردن، يأتي الجواب بأن هناك معادلة للتسعير لا تكاد تقلّ تعقيدا عن معادلة تسعير المحروقات، وبعد الشرح الطويل لا يمكن أن تُقنع طفلا بعدالتها، إلا أن الحكومة بقيادة الدكتور عمر الرزاز وأسلافه تصرّ على هذه المعادلة المجحفة!

لا نعرف لماذا يدفع الأردنيون ثمن ذات الدواء (وذات العلامة التجارية للدواء) أضعافا مضاعفة مقارنة بما يدفعه بقية البشر في هذا العالم، كيف يتم تسعير الأدوية؟ وما هي درجة نزاهة اللجان المسؤولة عن تسعير الأدوية؟ ومن هي الجهة المعنية بالرقابة على عملية التسعير؟ وكم تتقاضى حكومات الجباية الأردنية من الضرائب و الجمارك و الرسوم عن مستورداتنا من أدوية تخفيف الآلام و الأوجاع التي تتسبب بها لهذا الشعب الصابر على كل هذا (...)؟