آخر المستجدات
الحكومة تدرس منح الأرامل حق الجمع بين الرواتب التقاعدية التجار يشتكون فرض 500 دينار اضافية عليهم.. والطباع: الحكومة أذن من طين وأخرى من عجين! استشهاد الرائد سعيد الذيب متأثراً باصابته بانفجار السلط الضريبة: 150 ألف طلب للحصول على دعم الخبز مجلس الوزراء يقرّ مشروعيّ قانونيّ الجمارك وتشكيل المحاكم النظاميّة الشحاحدة: إلغاء الرسوم على الصادرات الزراعية حتى نهاية 2019 مجلس الوزراء: البخيت لـ"العقبة الاقتصاديّة" والخوالدة للشؤون السياسيّة والمغاريز لسجلّ الجمعيات ما وراء رد معدل الجرائم الالكترونية: انعكاس لرغبة الدولة العميقة واصرار على العرفية.. أم مناكفة للحكومة؟ انهاء خدمات رئيس سلطة العقبة ناصر الشريدة.. ونايف بخيت خلفا له الرزاز معلقا على اغلاق مصانع: تهرب ضريبي أو جمركي أو تلاعب بالمواصفات وغش بالغذاء والدواء رمضان يطالب الحكومة بعدم الاختباء خلف التصريحات.. والمسارعة لحلّ قضية المتعطلين عن العمل توقيف أربعة أشخاص في الجويدة بجناية استثمار الوظيفة والتزوير انطلاق مسيرة اربد للمتعطلين عن العمل باتجاه الديوان الملكي - صور ايران تقرر الافراج عن ثلاثة اردنيين وتكتفي بالغرامة القيسي يحذر من موجة اغلاقات واسعة لاستثمارات في قطاع الكهربائيات: نسبة التراجع 80% رؤساء الكنائس يدعون لاجتماع وسط تحفظات على تعيين لجنة رئاسية عليا جديدة لشؤون الكنائس عمليات بيع أراضي تثير الريبة في جرش.. والصايغ لـ الاردن24: أرسلنا الشكاوى للجهات المختصة دعم الخبز للموظفين والمتقاعدين على راتب شهر آذار.. والتسجيل مستمر لـ90 يوما فقط كرة الثلج تكبر: مسيرة العقبة على مشارف عمان.. وشباب اربد يتجمعون للانطلاق.. وتحركات في مادبا مراد ل الاردن٢٤:نسعى لضبط العمالة الوافدة من خلال بطاقة ممغنطة
عـاجـل :

كيف تتجنبين آلام الثدي خلال الرضاعة؟

الاردن 24 -  

صحيح انها مرحلة رائعة للأم كما للطفل، لكن أحياناً ترافقها آلام وتغييرات جسدية مؤلمة، ترفضين التوقف عندها لكنك غير عاجزة عن غض النظر عنها. هذا الألم الموقت أثناء الرضاعة يجعلك تبحثين عن حلول فعلية للاستمرار في الرضاعة، هذا الشعور الرائع التي تتمسكين به جيداً. لكن كيف يمكنك تجنب آلام الثدي خلال الرضاعة؟

 

شاركت أمهات كثيرات تجاربهن المتعلقة بالرضاعة الطبيعية في العلن او عبر مواقع التواصل الاجتماعي، وآخرهن كانت عارضة الأزياء التونسية ريم السعيدي التي نشرت صورة في حسابها عبر "إنستغرام" بدت فيها متألمة، مشيرة إلى أنها اضطرت إلى وضع أكياس من الثلج حتى تخفف من عوارض الرضاعة.

لكن ماذا يقول الطب عن أسباب هذه الآلام وكيف ينصح بمعالجتها؟

يستهل الاختصاصي في الأمراض النسائية والتوليد، والصحة الجنسية الدكتور فيصل القاق حديثه بالعودة الى الأسباب المسؤولة عن آلام الثدي خلال الرضاعة الطبيعية وأهمها "تدفق الحليب، احتقان الثدي، التهاب الثدي، عض المولود على الحلمة، وجود فطريات وتحجر الثدي".

 أهم النصائح للتخفيف من آلام الثدي

هذه الأسباب وفق القاق تؤثر في عملية الرضاعة الطبيعية وتجعلها تجربة مؤلمة بعض الشيء، لكن لا داعي للقلق لأن هذا الألم موقت ويمكن معالجته باتباع هذه النصائح، ويشدد الاختصاصي في الأمراض النسائية والتوليد على أهمية:

* إفراغ الحليب

* وضع فم الرضيع حول الحلمة بشكل صحيح

* استعمال مرطبات حول الحلمة

* وضع قطعة قماش دافئة على الثدي

* علاج الفطريات او الجروح

* الانتباه الى تدفق الحليب التلقائي

* عدم استعمال حمّالة صدر ضيقة

* انتظام الرضاعة

* فحص الثدي اذا استمر الألم

* إحتكاك حمالة صدر بالثدي

* وجود تدرن او تليف بالثدي

* يمكن استعمال مسكنات الألم العادية او مضادات الفطريات في حال وحود التهاب فطريات.

* قد يكون الألم ناتجاً عن التهاب الثدي العادي Mastitis.