آخر المستجدات
الاردن: لا نمنع أي لاجئ سوري يرغب بالعودة.. وهناك جهات تنظّم هذا الملف العساف يطالب الرزاز بالكشف عن اسماء كبار المتورطين في قضية الدخان مواطنون في الازرق يتحدثون عن "نفط يتدفق من الارض".. ومحافظ الزرقاء يوضح - فيديو الشياب لـ الاردن24: قانون الرزاز أكثر جورا من "الملقي".. والمعشر تحيّز للبنوك لعلاقته بها مجلس الوزراء يوافق على نظام صندوق دعم الطالب في الجامعات الرسمية أمن الدولة تنفي تكفيل الذراع الأيمن للمتهم الرئيس بقضية الدخان الاجهزة الامنية تفرج عن الزميل الكفاوين بعد اعتقاله اثناء اداء واجبه.. والحباشنة: تعامل قمعي الرزاز: إنجازات الأردن فاقت عمر الدولة الانتربول يسلم الأردن فاسدا هاربا.. والمدعي العام يقرر توقيفه 15 يوما هنطش يسأل عن اتفاقية الغاز: لو طلبناها من الاحتلال لوصلتنا.. الحمود يقرر اشراك ضباط ببرامج الماجستير - اسماء الخزاعلة لـ الاردن24: رسالة الاردنيين للرزاز واضحة.. جيب المواطن لم يعد يحتمل الملك: لا بد من تطوير قانون الانتخاب.. ونواجه تحديات اقتصادية يمكننا تجاوزها رئيس مجلس النقباء لـ الاردن24: ننحاز إلى الشارع.. وعلى الحكومة سماع رأي المحافظات اقتصاديون لـ الاردن24: حديث الرزاز عن "المكاشفة" ليس انجازا.. والحكومة تريد فتح البرميل بالمقلوب! فشل لقاء الحكومة بالأهالي في جرش وانسحاب الفريق الوزاري على وقع الاحتجاجات غاضبون يجبرون الفريق الوزاري على الانسحاب من لقاء عجلون مدارس خاصة تعارض الزامها بتحويل رواتب المعلمين الى البنوك.. والصوراني: المدارس الحكومية في مأزق الحكومة تحدد موقفها من العفو العام مطلع الشهر القادم.. وتستثني هذه القضايا الطباع لـ الاردن24: المواطن يدفع 102% من ثمن السيارة كضرائب.. وضريبة وزن السائق كانت اجتهادا فرديا

كيف تتجنبين آلام الثدي خلال الرضاعة؟

الاردن 24 -  

صحيح انها مرحلة رائعة للأم كما للطفل، لكن أحياناً ترافقها آلام وتغييرات جسدية مؤلمة، ترفضين التوقف عندها لكنك غير عاجزة عن غض النظر عنها. هذا الألم الموقت أثناء الرضاعة يجعلك تبحثين عن حلول فعلية للاستمرار في الرضاعة، هذا الشعور الرائع التي تتمسكين به جيداً. لكن كيف يمكنك تجنب آلام الثدي خلال الرضاعة؟

 

شاركت أمهات كثيرات تجاربهن المتعلقة بالرضاعة الطبيعية في العلن او عبر مواقع التواصل الاجتماعي، وآخرهن كانت عارضة الأزياء التونسية ريم السعيدي التي نشرت صورة في حسابها عبر "إنستغرام" بدت فيها متألمة، مشيرة إلى أنها اضطرت إلى وضع أكياس من الثلج حتى تخفف من عوارض الرضاعة.

لكن ماذا يقول الطب عن أسباب هذه الآلام وكيف ينصح بمعالجتها؟

يستهل الاختصاصي في الأمراض النسائية والتوليد، والصحة الجنسية الدكتور فيصل القاق حديثه بالعودة الى الأسباب المسؤولة عن آلام الثدي خلال الرضاعة الطبيعية وأهمها "تدفق الحليب، احتقان الثدي، التهاب الثدي، عض المولود على الحلمة، وجود فطريات وتحجر الثدي".

 أهم النصائح للتخفيف من آلام الثدي

هذه الأسباب وفق القاق تؤثر في عملية الرضاعة الطبيعية وتجعلها تجربة مؤلمة بعض الشيء، لكن لا داعي للقلق لأن هذا الألم موقت ويمكن معالجته باتباع هذه النصائح، ويشدد الاختصاصي في الأمراض النسائية والتوليد على أهمية:

* إفراغ الحليب

* وضع فم الرضيع حول الحلمة بشكل صحيح

* استعمال مرطبات حول الحلمة

* وضع قطعة قماش دافئة على الثدي

* علاج الفطريات او الجروح

* الانتباه الى تدفق الحليب التلقائي

* عدم استعمال حمّالة صدر ضيقة

* انتظام الرضاعة

* فحص الثدي اذا استمر الألم

* إحتكاك حمالة صدر بالثدي

* وجود تدرن او تليف بالثدي

* يمكن استعمال مسكنات الألم العادية او مضادات الفطريات في حال وحود التهاب فطريات.

* قد يكون الألم ناتجاً عن التهاب الثدي العادي Mastitis.