آخر المستجدات
الكلالدة ل الاردن 24 : لا يمكن نقل الناخبين إلا بضوابط ولا يجوز إصدار كشوفات إلا في العام المقبل “القبول الموحد” تعلن أسماء فئة إساءة الاختيار - رابط الإضراب يدخل أسبوعه الثاني ...المعلمون : نسبة الإضراب 100% وننتظر تلبية رئيس الوزراء لدعوة النقابة للحوار اليوم عاجل:التعليم العالي يعلن نتائج القبول الموحد الغذاء والدواء: دواء "Zantac" لم يتم استيراده بشكل رسمي منذ عام 2015 د. توقه يكتب: وثيقة بنرمان.. وثيقة الإجرام الممنهج لإحتلال العالم العربي فلسطين: الجبهة الشعبية تعلن اسقاط طائرة تجسس للاحتلال في غزة النواصرة يوجه دعوة علنية للرزاز للقاء مجلس نقابة المعلمين الأحد.. ويتعهد بتعويض طلبة التوجيهي - فيديو الحباشنة: لم يُبلغني أحد بمراجعة مدعي عام عمان.. وسأكون في المحكمة عند الثامنة المعلمين ترد على رسالة الرزاز: نشعر بالصدمة وخيبة الأمل من الاصرار على المراوغة.. والاضراب قائم الرزاز يوجه رسالة للأسرة التربوية: ندرس ملاحظات النقابة.. وآن الأوان لعودة الطلبة إلى صفوفهم النقل ل الاردن 24 : ترخيص شركتين لنقل الطلبة بالزرقاء وماركا وباب الطلبات مازال مفتوحا حماد يشكل لجنة تحقيق بعد تجديد جواز سفر مطلوب وهو خارج الأردن ما يقارب الـ 11,000 حقيبة مدرسية مزوّدة بالقرطاسية زين تطلق حملتها "العودة إلى المدارس" أبو حسان: على الحكومة السرعة بإنجاز الطريق الصحراوي ... ويطالب بمراقبة مواصفات التنفيذ المصري: لا صحة لما تناقلته وسائل الإعلام عن معرفتي بهوية رئيس الوزراء القادم الكيلاني: تخفيض أعداد المقبولين في تخصص الصيدلة إلى 25% اعتبارا من العام الحالي جابر: الإعلان عن خطة هيكلة الوزارة قريبا ..والانتهاء من برنامج استقطاب الخريجين الطعاني: تصريحات العدو الصهيوني شكل من أشكال العدوان على الأردن ..ولن نقف مكتوفي الأيدي إزاءها وزارة الصحة: تجديد عقود اطباء الاختصاص تحتاج لاجراءات مؤسسية ولا ترتبط بقرار فردي

كيف تتجنبين آلام الثدي خلال الرضاعة؟

الاردن 24 -  

صحيح انها مرحلة رائعة للأم كما للطفل، لكن أحياناً ترافقها آلام وتغييرات جسدية مؤلمة، ترفضين التوقف عندها لكنك غير عاجزة عن غض النظر عنها. هذا الألم الموقت أثناء الرضاعة يجعلك تبحثين عن حلول فعلية للاستمرار في الرضاعة، هذا الشعور الرائع التي تتمسكين به جيداً. لكن كيف يمكنك تجنب آلام الثدي خلال الرضاعة؟

 

شاركت أمهات كثيرات تجاربهن المتعلقة بالرضاعة الطبيعية في العلن او عبر مواقع التواصل الاجتماعي، وآخرهن كانت عارضة الأزياء التونسية ريم السعيدي التي نشرت صورة في حسابها عبر "إنستغرام" بدت فيها متألمة، مشيرة إلى أنها اضطرت إلى وضع أكياس من الثلج حتى تخفف من عوارض الرضاعة.

لكن ماذا يقول الطب عن أسباب هذه الآلام وكيف ينصح بمعالجتها؟

يستهل الاختصاصي في الأمراض النسائية والتوليد، والصحة الجنسية الدكتور فيصل القاق حديثه بالعودة الى الأسباب المسؤولة عن آلام الثدي خلال الرضاعة الطبيعية وأهمها "تدفق الحليب، احتقان الثدي، التهاب الثدي، عض المولود على الحلمة، وجود فطريات وتحجر الثدي".

 أهم النصائح للتخفيف من آلام الثدي

هذه الأسباب وفق القاق تؤثر في عملية الرضاعة الطبيعية وتجعلها تجربة مؤلمة بعض الشيء، لكن لا داعي للقلق لأن هذا الألم موقت ويمكن معالجته باتباع هذه النصائح، ويشدد الاختصاصي في الأمراض النسائية والتوليد على أهمية:

* إفراغ الحليب

* وضع فم الرضيع حول الحلمة بشكل صحيح

* استعمال مرطبات حول الحلمة

* وضع قطعة قماش دافئة على الثدي

* علاج الفطريات او الجروح

* الانتباه الى تدفق الحليب التلقائي

* عدم استعمال حمّالة صدر ضيقة

* انتظام الرضاعة

* فحص الثدي اذا استمر الألم

* إحتكاك حمالة صدر بالثدي

* وجود تدرن او تليف بالثدي

* يمكن استعمال مسكنات الألم العادية او مضادات الفطريات في حال وحود التهاب فطريات.

* قد يكون الألم ناتجاً عن التهاب الثدي العادي Mastitis.