آخر المستجدات
جنرال رفع صوته بوجه الرئيس.. احتجاجات أميركا في محطة جديدة والبنتاغون يسحب قوات من واشنطن ائتلاف أبناء الشتات_عودة: التحديات تفرض علينا خطا ثوريا جديدا لمواجهة صفقة القرن وزير الأشغال: لا إلغاء لأي من مشاريع الوزارة بسبب كورونا “الخدمة المدنية” يعمم اجراءات التعامل مع المرحلة القادمة لعودة موظفي القطاع العام أكثر من مائة صحفي وناشر يطالبون بتكفيل الزميل فراعنة وضمان حقه في المحاكمة المعادلة - أسماء تسجيل 11 إصابة جديدة بكورونا بينها مخالط لأحد المصابين في عمان نقابة المعلمين تطالب بإعادة صرف العلاوة بأثر رجعي وتلوح بالتصعيد التنمية : دور الحضانات تتحمل مسؤولية فحص كورونا للعاملين فيها فقط. إلى رئيس الوزراء: إجراء لا مفر منه لاتمام السيطرة على الوباء عبيدات يشدد على ضرورة الالتزام ببروتوكولات السلامة العامة في كافة المؤسسات السماح بتقديم الأرجيلة في الأماكن المفتوحة تعديل ساعات عمل باصات النقل ابتداء من الأحد واشنطن تعلن عن مساع لاستئناف المفاوضات بين فلسطين وإسرائيل مواطنون يشكون رفع أسعار الدخان.. والضريبة تنفي وجود أي تعديلات رفع الحجر عن آخر منزل في منطقة الكريمة نهاية الأسبوع جابر: ننتظر رد ديوان التشريع والرأي لاستكمال تعيين الأطباء إحالة أشخاص أصدروا تصاريح مرور للغير بمقابل مادي الى القضاء مجابهة التطبيع تطالب الأردنية بمحاسبة المسؤولين عن ورشة تطبيعية استضافتها الجامعة اتحاد طلبة الأردنية يطالب بتحقيق عاجل في استضافة الجامعة ورشة تطبيعية برعاية رئيسها العضايلة: لا قرار بخصوص الايجارات.. ولم ندرس اعادة علاوة موظفي الحكومة.. وسنعود للحظر في هذه الحالة

كورونا.. أعراض "جديدة تماما" في المعدة والكبد والبنكرياس

الاردن 24 -  
رغم مرور أشهر عدة على رصد فيروس كورونا المستجد، لا يزال المرض الذي يسببه هذا الطفيل يفاجئ العلماء بأعراض جديدة غير مألوفة، تفتح أمامهم أبوابا جديدة من الحيرة.


ففي إيران، التي تعد إحدى البقاع الساخنة للوباء، أوضح خبير أن العديد من مصابين مرض "كوفيد 19" الذي يسببه الفيروس التاجي لديهم أعراض في الجهاز الهضمي، بما في ذلك الكبد والبنكرياس، من دون أن تظهر عليهم الأعراض المعتادة والشائعة للمرض.

وقال أخصائي أمراض الجهاز الهضمي محمد رضا محبوبفر، إن مرضى "كوفيد 19" كانت لديهم أعراض شائعة في أول شهرين من تفشي الجائحة، مثل السعال وضيق التنفس وارتفاع درجة الحرارة، لكن الآن "أكثر الأعراض شيوعا لدى المصابين هي في الجهاز الهضمي".

ونقل موقع "راديو فاردا" الإيراني الذي يبث من الولايات المتحدة، عن محبوبفر، قوله: "تشمل الأعراض الجديدة الإسهال الحاد وتشنجات وآلام المعدة والغثيان والقيء وفقدان الشهية، وانخفاض درجة الحرارة، وفقدان حاستي التذوق والشم".

وأشار الخبير الصحي إلى أن "هذه الأعراض الأكثر انتشارا الآن بين المرضى بالفيروس التاجي من مختلف الفئات العمرية في إيران، بما في ذلك كبار السن والأطفال".

 
وفي السياق ذاته، حذر الطبيب الإيراني من التغيرات في أعراض فيروس كورونا المستجد، مؤكدا أن "هناك عددا أقل من المرضى يتم إدخالهم إلى المستشفى بأعراض تتعلق بالجهاز التنفسي، بينما المزيد من المرضى يعانون أعراضا أخرى في الجهاز الهضمي".

ونوه إلى أن "ربع مرضى كورونا لا يظهر عليهم سوى أعراض الجهاز الهضمي، وينتهي بهم المطاف إلى طلب الرعاية الصحية لاحقا".

وأردف: "هؤلاء المرضى يختلفون عن أولئك الذين يعانون أعراضا تنفسية، كما أن حوالي ثلث الأشخاص الذين يعانون أعراض الجهاز الهضمي ليست لديهم حمى، في حين يعانون نوبات إسهال حاد تصل إلى أكثر من 5 مرات يوميا، وتتواصل حتى أسبوعين"، مضيفا: "تم الإبلاغ أيضا عن تلف في الكبد والبنكرياس لدى بعض مرضى كورونا في إيران".

وفي سياق متصل، أشار أخصائي أمراض الجهاز الهضمي سيد رضا فاطمي، إلى أن حوالي نصف مرضى "كوفيد 19" تظهر عليهم أعراض لها علاقة بالمعدة والجهاز الهضمي، لافتا إلى أن الفيروس قد يتسبب في تلف الكبد والتهاب البنكرياس بنسبة 20 إلى 30 بالمئة.

وكانت دراسة أجراها علماء صينيون في وقت سابق، أكدت أن نحو نصف المرضى المشمولين أبلغوا عن أعراض في الجهاز الهضمي، مثل نقص الشهية والإسهال والقيء وآلام البطن، بينما لم يعاني سوى عدد قليل من أعراض الحمى أو الجهاز التنفسي.

 
Developed By : VERTEX Technologies