آخر المستجدات
وزير المياه يعلن اطلاق المرحلة الأولى من مشروع الناقل الوطني للمياه.. ويكشف عن مشاريع استراتيجية جديدة المزارعون يعلقون اعتصامهم.. والأمانة تخاطب الحكومة لاعفائهم من رسوم ساحة الصادرات للمرة الثانية.. الأمن يمتنع عن احضار المعتقل المضرب عن الطعام بشار الرواشدة لحضور جلسة الأربعاء خبراء أردنيون وفلسطينيون يدعون لإستراتيجية فلسطينية وأردنية وعربية مشتركة لمواجهة "صفقة القرن" وإفشالها جابر لـ الاردن24: شركة لتعقيم مرافقنا الصحية.. وسنتخذ قرارا بشأن القادمين من أي دولة يتفشى بها الكورونا المرصد العمالي: الحدّ الأدنى الجديد للأجور وموعد انفاذه غير عادلين البحرين والكويت تعلنان ارتفاعا بأعداد مصابي فيروس كورونا القيسي لـ الاردن24: استمرار شكاوى ارتفاع فواتير الكهرباء رغم تحسن الأجواء كورونا يواصل حصد الأرواح في الصين.. والحصيلة تبلغ 2715 وفاة الرزاز يتعهد بتحويل مطلقي الاشاعات المضرة بالاقتصاد إلى القضاء العمل لـ الاردن24: نحو 40 ألف طالب توظيف في قطر خلال 24 ساعة على الاعلان - رابط استمرار اعتصام الطفايلة أمام الديوان الملكي لليوم 110 على التوالي قناة أبوظبي تلغي برنامج وسيم يوسف “المستقلة للانتخاب”: الهيئة وضعت استعداداتها للانتخابات مجلس محافظة المفرق: وزارة الإدارة المحلية فشلت في أول تجربة أصحاب المطاعم: القطاع في أسوأ حالاته ولا يمكننا الإستمرار فرض عقوبة بالحبس والغرامة على وسطاء تشغيل العمالة غير الأردنية ممدوح العبادي: تصريحات الملك حاسمة.. والدستور واضح بشأن بقاء الحكومة ولا يجوز تعديله توق: النتائج النهائية للمنح والقروض الجامعية الأسبوع المقبل تدهور صحة المعتقلين المضربين عن الطعام.. وناشطون يلوحون بالتصعيد

كمال الدين بني هاني.. الجامعة الهاشمية

م. أسعد البعيجات
طبيب جراح ورئيس الجامعة الهاشمية إحدى أكبر الجامعات الحكومية في الأردن. تم تعيينه رئيسا للجامعة بإرادة ملكية وبتنسيب من مجلس التعليم العالي في الأردن في ٢٠١٢ بعد أن كان يشغل منصب رئيس الجامعة بالوكالة منذ ٢٠١١.

شغل مناصب تعليمية أكاديمية وإدارية عدة منها منصب عميد كلية الطب البشري بالجامعة الهاشمية وجامعة العلوم والتكنولوجيا الأردنية سابقا.

حصل الدكتور بني هاني على درجة البكالوريوس في الطب والجراحة من جامعة بغداد عام ١٩٨٤ كما حصل على زمالة كلية الجراحين الملكية في جلاسكو وعلى شهادة الدكتوراة في الطب بتخصص جراحة الجهاز الهضمي وجراحة الأورام والمنظار من جامعة ليدز البريطانية.

الدكتور بني هاني من أوائل رؤساء الجامعات المطالبين بمجانية التعليم العالي. ومن أصحاب مبادرة تخفيض رسوم الموازي ويعود له الفضل بتحقيق مكعب الإصفار بمعنى مديونية الجامعة الهاشمية (صفر)، وعجزها (صفر)، والدعم الحكومي (صفر).

مع كل الذي عمله وحققه فريق الدكتور بني هاني في الجامعة الهاشمية انه لم يستطيع ان يعكس ذلك على الانسان وخصوصا الانسان في مقتبل العُمر وهو الطالب الجامعي.

الفجوة كانت عميقة و واضحة بين الأنجازات المادية من جهة ومحتوى اللقاء الملكي من جهة أخرى والذي استمر ٣٠ دقيقة.

اكبر مشكلة في بلدنا مع المسؤول الاردني هي نقل خبرته للذين من حوله . دائما تتركز الإنجازات بيد الشخص وليس بيد المؤسسية بمعنى ان راح المسؤول او طار جاء من بعده ليبدأ من جديد.

بالاضافة الى فشل المسؤول الاردني بتطوير الانسان وتثقيفه وهذا اهم بكثير من الواح شمسية تعلو المباني او سيارة تمشي بريموت.

الجامعة الهاشمية تقع في منطقة من اكثر المناطق فقراً ومشاكل خصوصا مشاكل الشباب الذي يمثل ٧٠٪؜ من المجتمع.

كان الاولى على بني هاني ان طلب من الديوان الملكي عدم التصوير وعدم بث اللقاء او بث جزء من الزيارة وتخصيص الجزء الأكبر بدون تصوير وإعطاء صورة حقيقة عن واقع الشباب والمشاكل التي يعاني منها الشباب على امتداد الوطن من خلال تشكيل فئة من الشباب تنطق بالحق ونقل الصورة الواضحة عن مشاكلهم.

لا الوم الطلبة فهم في مقتبل العمر ولم تنهشهم الحياة العملية كل لومي على بني هاني وفريقه.

لا اعتقد ولا حتى الملك ولا حتى الفرّاش في الجامعة الهاشمية يرى ان هؤلاء الشباب يمثلون الشباب الاردني طموحهم وآمالهم. وهنا اقصد محتوى الحديث الذي دار في اللقاء.

للأسف مرة أخرى كانت وظيفة الدكتور بني هاني هي نفس وظيفة المحافظ عندما يدعوا وجهاء المحافظة للقاء الملك وكانت صورة الطلاب لا تختلف عن صورة آباءهم وأجدادهم في اللقاءات الملكية التي تحدث في الديوان الملكي والمحافظات!!