آخر المستجدات
احالة موظفين في وزارة الصحة على التقاعد - اسماء اربد: شركة تسرّح نحو (300) عامل بشكل جماعي.. والعمل تتابع مرشحون للتعيين على الحالات الانسانية يناشدون الرزاز: أوضاعنا سيئة للغاية المصري لـ الاردن24: دراسة الاحالات على التقاعد تحتاج 3 أشهر دراسة إحالة موظفين ممن بلغت خدماتهم (۲۸) سنة فأكثر إلى التقاعد النواصرة يطالب باستئناف صرف علاوات المعلمين كاملة.. ويدعو التربية والعمل للقيام بمسؤولياتها سعد جابر: توصية بفتح المساجد والمقاهي ومختلف القطاعات بدءا من 7 حزيران المركزي: عودة العمل بتعليمات التعامل مع الشيكات المعادة توقع رفع اسعار البنزين بسبب عدم تحوط الحكومه! وزارة الأوقاف تنفي صدور قرار بإعادة فتح المساجد الأردن يبحث حلولا لعودة قطاع الطيران تدريجيا تسجيل سبعة إصابات جديدة بفيروس كورونا النائب البدور: عودة الحياة لطبيعتها ترجح حل البرلمان وإجراء الانتخابات النيابية بدء استقبال طلبات الراغبين بالاستفادة من المنحة الألمانية للعمل في ألمانيا.. واعلان أسس الاختيار لاحقا المرصد العمّالي: 21 ألف عامل في الفنادق يواجهون مصيراً مجهولاً التعليم العالي لـ الاردن24: قرار اعتبار الحاصلين على قروض ومنح مسددين لرسومهم ساري المفعول التربية: تسليم بطاقات الجلوس لطلبة التوجيهي في المديريات والمدارس اليوم الصمادي يكتب: ثورة ما بعد الكورونا قادمة فحافظ على وظيفتك! العوران لـ الاردن24: القطاع الزراعي آخر أولويات الحكومة.. والمنتج الأردني يتعرض لتشويه ممنهج عبيدات لـ الاردن24: سنتواصل مع الصحة العالمية بشأن دراسة ذا لانسيت.. ولا بدّ من التوازن في الانفتاح

قطرة العين هل تفطر؟

أحمد حسن الزعبي

لا أعرف ما سرّ شغف الأردنيين بالسؤال عن قطرة العين تحديداً؟ ..فمنذ ان وعيت على الدنيا، ومنذ ايام تلفزيوننا (التوشيبا) ذي الصندوق (الفورمايكا)، وعلى ايام راديو (البانسونيك) ذي السماعة الوحيدة، وحتى محطات الاف ام الغزيرة والقنوات الفضائية التي صارت اكثر من عدد مشاهديها .. وكلما تابعت برنامجاً للفتاوى المباشرة عبر الاثير أو قلبت المحطات التلفزيونية، الا وقام أحد المتصلين بسؤال الشيخ السؤال الأكثر تقليدية وشهرة : قطرة العين في نهار رمضان هل تفطر ام لا يا شيخ؟ ..فلا يكون من الشيخ الا أن يصلي ويسلم على سيدنا محمد - عليه افضل الصلاة واتم التسليم - ثم يقول له بطولة بال منقطعة النظير: ان قطرة العين لا تفطر بإذن الله يا اخي!.
حتى في المواقع الالكترونية المتخصصة،وعلى الصفحات «الإيمانية « في الصحف اليومية، وأثناء درس ما قبل التراويح، وبعد الانتهاء من درس ما قبل الجمعة.. لا بد ان تقرأ او تسمع او تشاهد هذا السؤال عشرات المرات خلال شهر رمضان!!... قطرة العين في نهار رمضان هل تفطر ام لا يا شيخ؟؟...حتى يخيّل اليك ان أربعة أخماس الأمة يعانون من حساسية مفرطة في النظر او التهاب حاد في القرنية..أو إن الإسلام عمره شهور فقط وليس 1433 عاماً !! وبالتالي لم يتمكن أتباعه من معرفة أحكام الصوم والصلاة بعد.
اذا مضى من عمر الإسلام أربعة عشر قرنا وثلث ولم نعرف بعد ان قطرة العين تفطر ام لا..متى سنعرف حكم الدين في باقي المسائل المصيرية التي تنتظر الأمة؟.
بالمناسبة، بما ان قطرة العين لا تفطر أتمنى أن أملك قطرة عين ضخمة بحجم «فندق الرويال» أقطر بها عيون كل الأردنيين.. علّي ازيل غباش المرحلة عن عيونهم وأوضح رؤية المستقبل بكل تقاسيمه القريبة ..وأخفف قليلاً من حساسية العيش..او التهابات «المراوحة»..او نلطف قدر الامكان من الرمد (الربيعي)!...


ahmedalzoubi@hotmail.com


(الرأي)

 
Developed By : VERTEX Technologies