آخر المستجدات
الرزاز يتعهد بتحويل مطلقي الاشاعات المضرة بالاقتصاد إلى القضاء العمل لـ الاردن24: نحو 40 ألف طالب توظيف في قطر خلال 24 ساعة على الاعلان - رابط استمرار اعتصام الطفايلة أمام الديوان الملكي لليوم 110 على التوالي قناة أبوظبي تلغي برنامج وسيم يوسف “المستقلة للانتخاب”: الهيئة وضعت استعداداتها للانتخابات مجلس محافظة المفرق: وزارة الإدارة المحلية فشلت في أول تجربة أصحاب المطاعم: القطاع في أسوأ حالاته ولا يمكننا الإستمرار فرض عقوبة بالحبس والغرامة على وسطاء تشغيل العمالة غير الأردنية ممدوح العبادي: تصريحات الملك حاسمة.. والدستور واضح بشأن بقاء الحكومة ولا يجوز تعديله توق: النتائج النهائية للمنح والقروض الجامعية الأسبوع المقبل تدهور صحة المعتقلين المضربين عن الطعام.. وناشطون يلوحون بالتصعيد الملك يؤكد: انتخابات نيابية صيف هذا العام الاردن يقرر منع دخول القادمين من ايطاليا.. والحجر على المواطنين القادمين منها ١٤ يوما الصحة لـ الاردن24: الحجر على ابنة سيدة قادمة من ايران.. وفحص جميع القادمين إلى المملكة الخدمة المدنية لـ الاردن24: قضية مهندسات الأمانة تكررت.. والغاء تعيينهن غير وارد قرار برفع الحد الأدنى للأجور إلى 260 دينارا.. وزيادات متتالية حسب التضخم التربية لـ الاردن24: خطة لتطوير التوجيهي.. والتوزيع إلى التدريب المهني من صفوف أدنى تعليق دوام المدارس في العقبة والبترا بسبب الظروف الجوية كيف تحصل على وظيفة في أمانة عمان؟! وزير الصحة: زيادة انتاج الكمامات.. وتقييد دخول القادمين من أي بلد يشهد انتشار الكورونا
عـاجـل :

قطرة العين هل تفطر؟

أحمد حسن الزعبي

لا أعرف ما سرّ شغف الأردنيين بالسؤال عن قطرة العين تحديداً؟ ..فمنذ ان وعيت على الدنيا، ومنذ ايام تلفزيوننا (التوشيبا) ذي الصندوق (الفورمايكا)، وعلى ايام راديو (البانسونيك) ذي السماعة الوحيدة، وحتى محطات الاف ام الغزيرة والقنوات الفضائية التي صارت اكثر من عدد مشاهديها .. وكلما تابعت برنامجاً للفتاوى المباشرة عبر الاثير أو قلبت المحطات التلفزيونية، الا وقام أحد المتصلين بسؤال الشيخ السؤال الأكثر تقليدية وشهرة : قطرة العين في نهار رمضان هل تفطر ام لا يا شيخ؟ ..فلا يكون من الشيخ الا أن يصلي ويسلم على سيدنا محمد - عليه افضل الصلاة واتم التسليم - ثم يقول له بطولة بال منقطعة النظير: ان قطرة العين لا تفطر بإذن الله يا اخي!.
حتى في المواقع الالكترونية المتخصصة،وعلى الصفحات «الإيمانية « في الصحف اليومية، وأثناء درس ما قبل التراويح، وبعد الانتهاء من درس ما قبل الجمعة.. لا بد ان تقرأ او تسمع او تشاهد هذا السؤال عشرات المرات خلال شهر رمضان!!... قطرة العين في نهار رمضان هل تفطر ام لا يا شيخ؟؟...حتى يخيّل اليك ان أربعة أخماس الأمة يعانون من حساسية مفرطة في النظر او التهاب حاد في القرنية..أو إن الإسلام عمره شهور فقط وليس 1433 عاماً !! وبالتالي لم يتمكن أتباعه من معرفة أحكام الصوم والصلاة بعد.
اذا مضى من عمر الإسلام أربعة عشر قرنا وثلث ولم نعرف بعد ان قطرة العين تفطر ام لا..متى سنعرف حكم الدين في باقي المسائل المصيرية التي تنتظر الأمة؟.
بالمناسبة، بما ان قطرة العين لا تفطر أتمنى أن أملك قطرة عين ضخمة بحجم «فندق الرويال» أقطر بها عيون كل الأردنيين.. علّي ازيل غباش المرحلة عن عيونهم وأوضح رؤية المستقبل بكل تقاسيمه القريبة ..وأخفف قليلاً من حساسية العيش..او التهابات «المراوحة»..او نلطف قدر الامكان من الرمد (الربيعي)!...


ahmedalzoubi@hotmail.com


(الرأي)