آخر المستجدات
٢٠١٨ من اسوأ السنوات على القطاع الخاص: ٢٠٠ ألف شيك مرتجع.. وتراجع بنسبة ٣٥% اغتيال أشرف نعالوه منفذ عملية بركان بنابلس احالة خمسة اشخاص ارتكبوا ١٩ قضية سرقة بالاشتراك الى امن الدولة وتوقيفهم ١٥ يوما الاخوان المسلمين تحذر من عواقب المماطلة وغياب الارادة.. وتطالب بوقف العمل بقانون الضريبة المياه تنفي "اللقاء السري" مع وزير الطاقة الاسرائيلي.. وتؤكد تمسكها بناقل البحرين نقابة المهندسين تنفي اصدار أي موقف تجاه اعتصامات الرابع شباب يرتدون سترات صفراء يعتصمون ويغلقون طريقا في الطيبة احتجاجا على اوضاعهم المعيشية مدير التحقيق في مكافحة الفساد يتحدث عن عوني مطيع ووليد الكردي وشركات الخدمات المخابز: تكبدنا خسائر غير مسبوقة بعد رفع الدعم عن الخبز.. و400 مخبز معروضة للبيع الحكومة تحدد الاسس والشرائح التي سيشملها العفو العام اليوم الأمم المتحدة: 4 آلاف لاجئ سوري يعودون من الأردن رمان يطالب الرزاز باعادة النظر في الضريبة على مركبات الهايبرد: سيُعمق حالة الشلل والركود مدعي عام عمان يقرر تكفيل الزميلين محمد الوكيل وغدير الربيحات وزير المياه: انشاء وحدة تنظيم المياه لن يرتب اية كلف على المواطن عاطف الطراونة يطالب الرزاز بإصدار تعليمات ضريبية لتجنيب سوق عمان المالي مزيدا من الخسائر اعتصام امام نقابة الصحفيين تضامنا مع الزميلين الوكيل والربيحات الزبيدي يكتب: قانون الضريبة دفع مستثمرين اجانب للخروج من البورصة.. وسهامه ستصيب الجميع الرحاحلة لـ الاردن24: نتائج دراسة الضمان الاكتوارية مطلع العام القادم ابو حسان يهاجم تخبط الاشغال في ملف "الصحراوي".. والطلب من المقاولين ابطاء العمل! مصادر ترجح اجراء الرزاز تعديله الوزاري الثاني الاسبوع القادم
عـاجـل :

قضية مستشفى البشير تفتح ملفّ شركات الخدمات: مخالفات كثيرة.. واعتداء على حق المريض والعامل

الاردن 24 -  
مالك عبيدات - ربما لا يختلف مواطنان على سوء وتردّي الخدمات الفندقية في مستشفيات وزارة الصحة، وتحديدا فيما يتعلق بمستوى النظافة والأثاث، وهو ما يفتح باب التساؤلات عن دور ادارة المستشفيات ووزارة الصحة وشركات الخدمات التي تتعاقد معها المستشفيات للقيام بواجب ادامة النظافة.

وتبرز مستشفى البشير التي تخدم مئات الآلاف من الأردنيين في مناطق شرق عمان كواحدة من أكثر المستشفيات معاناة مع مشكلة النظافة، وخاصة بعد القضية التي أثارت الرأي العام مؤخرا وجرى تحويلها إلى هيئة النزاهة ومكافحة الفساد في ظلّ تصريحات مدير المستشفى الدكتور محمود زريقات حول وجود 800 موظف خدمات -نظافة- يتقاضون رواتب دون وجودهم على رأس عملهم فعلا.

وفي ظلّ حديث زريقات، برزت تساؤلات عديدة حول المسؤول عن مراقبة التزام الشركات وعمالها بالواجبات الموكولة إليهم، بالاضافة للتحقق من حصول اولئك العمال على حقوقهم العمالية.

الأزرعي: مسؤولية ادارات المستشفيات

وحول ذلك، قال مدير ادارة الاعلام والاتصال في وزارة الصحة والناطق الاعلامي باسمها، حاتم الازرعي، إن مسؤولية شركات الخدمات تقع على كاهل مديري المستشفيات بشكل مباشر، وعلى عاتقهم تقع مهمة الاشراف ومتابعة عمل واداء تلك الشركات.

وأضاف الازرعي لـ الاردن24 إن الاتفاقيات المبرمة بين وزارة الصحة والشركات المتعاقد معها تلزم الشركات بتقديم أعداد الموظفين العاملين بالمستشفى للتوقيع عليها واعتمادها لصرف المخصصات لهم، وفي حال تغيّب أي منهم أو ارتكابهم مخالفة فيجري تغريم وخصم المبلغ على الشركة بموجب العقد.

وقال ان مدير المستشفى يجب أن يشكل لجنة للاشراف على عمل الشركة، لافتا إلى وجود قسم متخصص للادارة الفندقية في وزارة الصحة يجري التنسيق معه حول عمل الشركات والتزام موظفيها، فيما تقوم الوزارة وبشكل يومي وشهري بخصم مبالغ وايقاع عقوبات على الشركات.

ولفت الازرعي إلى أن الوزارة تقوم بتدقيق أسماء المنتسبين للضمان الاجتماعي أيضا.

الشريدة: التجاوزات كثيرة ووضعت الشياب في الصورة

رئيس المنظمة العربية لحقوق الانسان ومناهضة التعذيب، المحامي عبدالكريم الشريدة، أكد من جانبه اطلاعه على عدة حالات وتلقيه شكوى من قبل إحدى الشركات تشير إلى وجود شبهات تجاوزات في هذا العطاء.

وقال الشريدة لـ الاردن24 إن الوزارة طرحت العطاء وتقدمت له أربع شركات وفازت إحداها كونها الأقل سعرا، إلا أن الوزارة سحبت العطاء وقامت بتلزيمه لشركة أخرى بحجة أن تلك الشركة بحقها دعوى قضائية لم يبت فيها حتى اللحظة.

ولفت إلى أنه خاطب وزير الصحة ووضع الملف كاملا بين يديه لكنه لم يقم بتشكيل لجنة تحقيق في ذلك العطاء، متسائلا فيها إذا كانت تلك الشركة تخضع العاملين لديها للضمان الاجتماعي أم لا..

الصبيحي: التجاوزات موجودة وسنحقق فيها

الناطق الاعلامي في المؤسسة العامة للضمان الاجتماعي، موسى الصبيحي، أكد من جانبه وجود تجاوزات من قبل بعض شركات الخدمات على حقوق العمال إلى جانب عدم التزامهم بتسديد المستحقات والاشتراكات للعاملين.

وأضاف الصبيحي لـ الاردن24 إن المؤسسة ستتحقق من التجاوزات في مستشفى البشير، وتبحث مدى التزام الشركاتبتسديد اشتراكات العاملين غير ملتزمين، مشيرا إلى أن الوزارة تزود المؤسسة بالأسماء عبر الربط الالكتروني "ومع ذلك هناك تجاوزات".

ولفت إلى وجود تجاوزات في عدة مؤسسات حكومية وخاصة، فيما تقوم فرق التفتيش التابعة للمؤسسة بجولات على تلك المؤسسات وتغريم الشركات غير الملتزمة بالقانون.

 اقرا ايضا: