آخر المستجدات
الخدمة المدنية يعلن المرشحين للالتحاق بالدبلوم المهني تمهيدا للتعيين بوظيفة معلم - اسماء الوحدة الشعبية يطالب الحكومة باعلان مقاطعة مؤتمر البحرين.. ويدعو للمشاركة بمسيرة الجمعة التربية لـ الاردن24: اعتماد 15 علامة في سؤال الفيزياء الرابع لخطوات الحل ربابعة: لن نسمح بفتح مهنة التمريض أمام الفلبينيات رئيس الوزراء يطلب من الوزراء إرسال القوانين المستعجلة تمهيدا لدورة استثنائية المصري ل الاردن 24 : لانية للاستغناء عن موظفين اثناء دمج البلديات ومجالس المحافظات التربية تدعو 509 مرشحين لاستكمال اجراءات التعيين بوظيفة معلم - اسماء زواتي: 12 الف اسرة تستفيد من مشروع أنظمة الخلايا الشمسية خلال عام 2019 الأردن يطلب قرضا بـ500 مليون يورو 1.525 مليار دولار منح أميركية للأردن في 2020 دفن محمد مرسي بعد صلاة الفجر شرقي القاهرة ووسط تشديدات أمنية القنصلية الأردنية في اسطنبول لا تتحدث العربية ومطالبات بقنصلية تقدّم كافة الخدمات.. والخارجية ترد محامي محمد مرسي يكشف اخر كلماته: بلادي وإن جارت علي عزيزة.. ولدي أسرار لن أبوح بها حرصا وأنا لا أرى منع مواطنين من الوصول الى الوطني لحقوق الانسان.. واعتصام على الخامس للافراج عن المعتقلين - صور أردوغان ينعى محمد مرسي ويصفه بالشهيد.. والداخلية المصرية تستنفر وفاة الرئيس المصري الأسبق محمد مرسي أثناء محاكمته القطاع الزراعي يطلب لقاء عاجلا مع الرزاز: بعد عام من تشكيل الحكومة أوضاعنا أكثر سوءا بينهم وزير سابق وأشخاص يتقاضون 8000 دينار.. ضبط أكثر من 100 متقاعد برواتب مرتفعة مخالفون للقانون ترفيعات واحالات على التقاعد في عدة وزارات ومؤسسات حكومية - اسماء جدل حول تعيين الأيوبي وعبدالخالق في مجلس الأعيان.. ودستوريون: السيرة الذاتية هي الفيصل
عـاجـل :

قضية مستشفى البشير تفتح ملفّ شركات الخدمات: مخالفات كثيرة.. واعتداء على حق المريض والعامل

الاردن 24 -  
مالك عبيدات - ربما لا يختلف مواطنان على سوء وتردّي الخدمات الفندقية في مستشفيات وزارة الصحة، وتحديدا فيما يتعلق بمستوى النظافة والأثاث، وهو ما يفتح باب التساؤلات عن دور ادارة المستشفيات ووزارة الصحة وشركات الخدمات التي تتعاقد معها المستشفيات للقيام بواجب ادامة النظافة.

وتبرز مستشفى البشير التي تخدم مئات الآلاف من الأردنيين في مناطق شرق عمان كواحدة من أكثر المستشفيات معاناة مع مشكلة النظافة، وخاصة بعد القضية التي أثارت الرأي العام مؤخرا وجرى تحويلها إلى هيئة النزاهة ومكافحة الفساد في ظلّ تصريحات مدير المستشفى الدكتور محمود زريقات حول وجود 800 موظف خدمات -نظافة- يتقاضون رواتب دون وجودهم على رأس عملهم فعلا.

وفي ظلّ حديث زريقات، برزت تساؤلات عديدة حول المسؤول عن مراقبة التزام الشركات وعمالها بالواجبات الموكولة إليهم، بالاضافة للتحقق من حصول اولئك العمال على حقوقهم العمالية.

الأزرعي: مسؤولية ادارات المستشفيات

وحول ذلك، قال مدير ادارة الاعلام والاتصال في وزارة الصحة والناطق الاعلامي باسمها، حاتم الازرعي، إن مسؤولية شركات الخدمات تقع على كاهل مديري المستشفيات بشكل مباشر، وعلى عاتقهم تقع مهمة الاشراف ومتابعة عمل واداء تلك الشركات.

وأضاف الازرعي لـ الاردن24 إن الاتفاقيات المبرمة بين وزارة الصحة والشركات المتعاقد معها تلزم الشركات بتقديم أعداد الموظفين العاملين بالمستشفى للتوقيع عليها واعتمادها لصرف المخصصات لهم، وفي حال تغيّب أي منهم أو ارتكابهم مخالفة فيجري تغريم وخصم المبلغ على الشركة بموجب العقد.

وقال ان مدير المستشفى يجب أن يشكل لجنة للاشراف على عمل الشركة، لافتا إلى وجود قسم متخصص للادارة الفندقية في وزارة الصحة يجري التنسيق معه حول عمل الشركات والتزام موظفيها، فيما تقوم الوزارة وبشكل يومي وشهري بخصم مبالغ وايقاع عقوبات على الشركات.

ولفت الازرعي إلى أن الوزارة تقوم بتدقيق أسماء المنتسبين للضمان الاجتماعي أيضا.

الشريدة: التجاوزات كثيرة ووضعت الشياب في الصورة

رئيس المنظمة العربية لحقوق الانسان ومناهضة التعذيب، المحامي عبدالكريم الشريدة، أكد من جانبه اطلاعه على عدة حالات وتلقيه شكوى من قبل إحدى الشركات تشير إلى وجود شبهات تجاوزات في هذا العطاء.

وقال الشريدة لـ الاردن24 إن الوزارة طرحت العطاء وتقدمت له أربع شركات وفازت إحداها كونها الأقل سعرا، إلا أن الوزارة سحبت العطاء وقامت بتلزيمه لشركة أخرى بحجة أن تلك الشركة بحقها دعوى قضائية لم يبت فيها حتى اللحظة.

ولفت إلى أنه خاطب وزير الصحة ووضع الملف كاملا بين يديه لكنه لم يقم بتشكيل لجنة تحقيق في ذلك العطاء، متسائلا فيها إذا كانت تلك الشركة تخضع العاملين لديها للضمان الاجتماعي أم لا..

الصبيحي: التجاوزات موجودة وسنحقق فيها

الناطق الاعلامي في المؤسسة العامة للضمان الاجتماعي، موسى الصبيحي، أكد من جانبه وجود تجاوزات من قبل بعض شركات الخدمات على حقوق العمال إلى جانب عدم التزامهم بتسديد المستحقات والاشتراكات للعاملين.

وأضاف الصبيحي لـ الاردن24 إن المؤسسة ستتحقق من التجاوزات في مستشفى البشير، وتبحث مدى التزام الشركاتبتسديد اشتراكات العاملين غير ملتزمين، مشيرا إلى أن الوزارة تزود المؤسسة بالأسماء عبر الربط الالكتروني "ومع ذلك هناك تجاوزات".

ولفت إلى وجود تجاوزات في عدة مؤسسات حكومية وخاصة، فيما تقوم فرق التفتيش التابعة للمؤسسة بجولات على تلك المؤسسات وتغريم الشركات غير الملتزمة بالقانون.

 اقرا ايضا: