آخر المستجدات
الاردن يدين استهداف المصلين داخل مسجد في سيناء.. ويدعو لتوحيد جهود مكافحة الارهاب نقيب الجيولوجيين: حكومة النسور اقترفت خطيئة لا تُغتفر.. وعلينا بدء العمل لاستخراج نفط الاردن التلفزيون المصري: 184 قتيلا و125 جريحا بهجوم مسلّح على مسجد العريش التحالف العربي يوافق على نقل موظفي الاغاثة من الاردن الى اليمن خلال دقائق.. الأمن يفشل عملية سطو على صيدلية في إربد داخل "السجن الذهبي" لأول مرة.. صحفية تدخل بكاميراتها إلى فندق ريتز كارلتون لنقل حالة المعتقلين الأمراء المملكة تتأثر بحالة من عدم الاستقرار الجوي - تفاصيل الاردنيون على موعد مع رفع اسعار يطال معظم السلع والخدمات كشوفات المرضى تسبب توترا بين ‘‘الصحة‘‘ والمستشفيات الخاصة الملقي: إعادة بناء سوريا والعراق يعزز قدرة العرب على التعاون العساف: الخصخصة اوصلت الألم حد العظم المفرق: وفاة زوجين وطفلتهما إثر حادث سير مؤسف الاحتلال يفرج عن المواطن الاردني منذر الزميلي حكومة الاردن مصرة على “الصمود” في وجه ضغوطات نتنياهو ووساطات كوشنر لإعادة الطاقم الدبلوماسي الى عمان وجنائي ولابد من “تحقيق اسرائيلي” الحسامي: القطاع الصناعي سيواجه ظروفا صعبة في حال أقرّت الحكومة اجراءاتها الاقتصادية! ذوو الموقوفين بقضية امين عام الديوان الملكي يعتصمون امام الديوان - صور الخارجية: الاحتلال سيفرج عن المواطن الاردني منذر الزميلي اليوم تعنت الاشغال والبلديات يضطر أطفالا في عين الباشا للسير على "الطين" للوصول إلى مدارسهم اغلاقات وتحويلات مرورية جديدة في شوارع رئيسة في عمان الجمعة والسبت - تفاصيل التربية تتجه لحذف جزء من منهاج الفيزياء لطلبة التوجيهي.. والعتوم تحذّر
عـاجـل :

"قضية رقم 23".. عن لبنان والحرب و"القلوب المشحونة"

الاردن 24 -  

أكثر من 27 عاماً مرت على انتهاء الحرب في لبنان، ولا تزال الندوب دفينة في زاوية ما من القلوب.

لعل هذا ما أراد أن يوصله المخرج اللبناني زياد دويري في فيلمه الأخير "قضية رقم 23" .

في قاعة محكمة، تدور معظم أحداث هذا الفيلم "الذي يروي قصة مصالحة لم تتم بين الأطياف المختلفة في البلد الصغير".

عن تلك القضية، يقول دويري لفرانس برس "هي قصّة كرامة والبحث عن العدالة وقصة بلد هو لبنان".

ويضيف "دخلت على قدر الإمكان في التاريخ ولكن من دون مبالغة"، مشيراً إلى أنه أراد أن يثبت أن "ما من فئة في حرب لبنان التي امتدت وإن بشكل متقطع من العام 1975 وحتى العام 1990 تقول عن نفسها إنها كانت وحدها مضطهدة، وما من فئة يمكنها أن تقول إنها وحدها جُرحت، فثمة فئة أخرى لها الحق أن تقول أيضاً إنها دفعت دماً خلال الحرب".

ويسلط "قضية رقم 23" الذي يبدأ عرضه في لبنان الخميس، الضوء على خلاف بين طوني (يقوم بتمثيل الدور عادل كرم)، المسيحي المتطرف، وياسر (الممثل الفلسطيني كامل الباشا الذي نال جائزة أفضل ممثل في مهرجان البندقية السبت الماضي)، اللاجئ الفلسطيني المسلم المقيم في أحد مخيمات لبنان.

ويتحول الخلاف الصغير بين الرجلين إلى مواجهة كبيرة في المحكمة تتطور إلى قضية وطنية تفتح ملفات الحرب الأهلية المثيرة للجدل بلغة سينمائية جميلة ومتماسكة.

باختصار يفتح الفيلم الأبواب على طرح الأسئلة، ومراجعة الذاكرة الجماعية قليلاً، ففي الحروب تكون الأمور فقط ضحية وجلاد، سوداء أو بيضاء، إلا أن المصالحة تحتاج رؤية أخرى.