آخر المستجدات
الزبن يشير إلى عصابة منظمة في سجن سواقة.. ويدعو لمحاسبة افراد الشرطة المتواطئين مع النزلاء مروان المعشر: تلفزيون المملكة لن يحدث شيئا جديدا لان عقلية الدولة هي من تديره سعيدات: المحروقات ارتفعت بنسب ضئيلة للغاية.. ولا يجب أن تؤثر بأسعارها في السوق المحلية الرزاز: تسجيل الطلبة السوريين دون وثائق لحين احضارها موظفون في الصحة يشتكون وقف العلاوة الفنية والاضافي عنهم.. والوزارة: ملتزمون بالأنظمة استفتاء "انفصال كردستان" .. أحداث متسارعة الوحدة الشعبية: تصريحات أزعور مساس بالسيادة الوطنية واستقلال القرار السيادي طلبة يفترشون الارض بمدرسة في المفرق.. ومدير التربية: طلبنا 2000 مقعد من الوزارة الأردن يحتاج 5ر3 مليار دولار سنوياً لتغطية تكاليف اللجوء مجلس الوزراء يوافق على اتفاقية تقطير الصخر الزيتي مع شركة سعودية ممثلو قطاع الانشاءات يلوحون بالتصعيد ضد نظام الأبنية والتنظيم: رفع الرسوم 4 أضعاف! التربية تعلن قبول طلبة التوجيهي غير مستكملي النجاح في خمسة مباحث ترحيل مثيري الشغب من سجن سواقة.. والعدوان: التمرد رافقه حرق وتحطيم للممتلكات - صور التعليم العالي: صلاحيات جديدة لمجالس الامناء.. والضابطة العدلية لأفراد الأمن الجامعي الامن يحذر من اسلوب جرمي جديد تسبب بسرقة العديد من المحال التجارية والشركات الشؤون البلدية توضح صلاحيات المجالس البلدية والمحلية رمان: افتتاح طريبيل لم ينعكس على التصدير بعد.. واقبال شديد على مركبات الكهرباء محليا النقابات المستقلة: اللي بجرب المجرب عقله مخرب،نريد حكومة تفكر خارج الصندوق العبداللات ل الاردن ٢٤: التهاب الكبد الوبائي مستوطن في الاردن، ولا بد من الاجراءات الوقائية ابو صعليك ل الاردن ٢٤ : الحكومة لن تمس الطبقة الوسطى في تعديلات قانون الضريبة

"قضية رقم 23".. عن لبنان والحرب و"القلوب المشحونة"

الاردن 24 -  

أكثر من 27 عاماً مرت على انتهاء الحرب في لبنان، ولا تزال الندوب دفينة في زاوية ما من القلوب.

لعل هذا ما أراد أن يوصله المخرج اللبناني زياد دويري في فيلمه الأخير "قضية رقم 23" .

في قاعة محكمة، تدور معظم أحداث هذا الفيلم "الذي يروي قصة مصالحة لم تتم بين الأطياف المختلفة في البلد الصغير".

عن تلك القضية، يقول دويري لفرانس برس "هي قصّة كرامة والبحث عن العدالة وقصة بلد هو لبنان".

ويضيف "دخلت على قدر الإمكان في التاريخ ولكن من دون مبالغة"، مشيراً إلى أنه أراد أن يثبت أن "ما من فئة في حرب لبنان التي امتدت وإن بشكل متقطع من العام 1975 وحتى العام 1990 تقول عن نفسها إنها كانت وحدها مضطهدة، وما من فئة يمكنها أن تقول إنها وحدها جُرحت، فثمة فئة أخرى لها الحق أن تقول أيضاً إنها دفعت دماً خلال الحرب".

ويسلط "قضية رقم 23" الذي يبدأ عرضه في لبنان الخميس، الضوء على خلاف بين طوني (يقوم بتمثيل الدور عادل كرم)، المسيحي المتطرف، وياسر (الممثل الفلسطيني كامل الباشا الذي نال جائزة أفضل ممثل في مهرجان البندقية السبت الماضي)، اللاجئ الفلسطيني المسلم المقيم في أحد مخيمات لبنان.

ويتحول الخلاف الصغير بين الرجلين إلى مواجهة كبيرة في المحكمة تتطور إلى قضية وطنية تفتح ملفات الحرب الأهلية المثيرة للجدل بلغة سينمائية جميلة ومتماسكة.

باختصار يفتح الفيلم الأبواب على طرح الأسئلة، ومراجعة الذاكرة الجماعية قليلاً، ففي الحروب تكون الأمور فقط ضحية وجلاد، سوداء أو بيضاء، إلا أن المصالحة تحتاج رؤية أخرى.