آخر المستجدات
التلهوني لـ الاردن24: القوائم النهائية للمنح والقروض مطلع الشهر القادم رسميا: تحديد مواجهات دور ال ١٦ في كأس آسيا.. الأردن يلاقي فيتنام الحياري: بيع أكثر من 149 ألف اسطوانة غاز خلال يوم واحد الاردنيون يتندرون على خفض ضريبة السلاحف والثعابين.. وعتب على عدم شمول الفئران! طهبوب تحرج الوزيرة زواتي على تويتر سلامة العكور يكتب: ترامب يؤجج الصراعات في شمال سورية قطيشات لـ الاردن24: تراجع مبيعات الهايبرد بنسبة 80% منذ بداية العام.. والتخليص شبه متوقف! نقابة المهندسين تستهجن مشاركة الاردن في تحالف "غاز" مع اسرائيل ترفيعات واسعة في وزارة الصحة - اسماء متى كانت الثعابين والسلاحف والجمال وغيرها سلعا غذائية اساسية على موائد الاردنيين؟! حالة الطرق لغاية الساعة 12 ظهرا: الامن يحذر من طرق في الجنوب ويدعو للحذر عجلون: سماكة الثلج وصلت 15 سم.. والمحافظ يدعو الأهالي لعدم الخروج البيت الأبيض يعلق على تسريبات "صفقة القرن": أربعة فقط يعرفون تفاصيلها اللوزي ل الاردن٢٤: طريق اربد عمان وجميع طرق جرش سالكة.. باستثناء شوارع فرعية الحموي ل الاردن٢٤: الطلب على الخبز ارتفع للضعف.. وبعنا نحو ١٨ مليون رغيف وزير المياه والري:تخزين السدود 116ملبون م٢ بنسبة 34,5% الثلوج تؤجل جلسة الأعيان تأجيل امتحان التوجيهي المقرر الخميس إلى يوم الاحد وتعليق دوام مراكز التصحيح الدفاع المدني يؤمن 101 شخصا علقت مركباتهم بالثلوج اصابة اثنين من كوادر كهرباء اربد بصعقة كهربائية

الأرصاد: تأثير التغيرات المناخية سيزداد كل عام

الاردن 24 -  

قال مدير التنبؤات الجوية في دائرة الأرصاد الجوية رائد آل خطاب إن الدراسات المتعلقة بالأحوال الجوية تشير إلى أن أثر التغيرات المناخية بدأ يظهر في الآونة الأخيرة على العالم بشكل عام وعلى المنطقة بما فيها الأردن بشكل خاص.
وبين مدير التنبؤات الجوية لـ»الدستور»، أن أثر التغيرات المناخية وما ينجم عنها سيزداد تدريجياً مع كل عام، نتيجة ارتفاع درجات حرارة سطح الأرض عاماً تلو الآخر.
وبحسب آل خطاب، فإنه في الآونة الأخيرة بدا واضحاً نشاط حالات عدم الاستقرار وقوة تلك الحالات وتكرارها بشكل كبير وما ينجم عنها من سيول غير متوقعة وأمطار غزيرة في بعض المناطق، مقابل حالات جفاف في مناطق أخرى، لافتاً إلى أن التغيرات المناخية ستزداد مع مرور الزمن.
وأشار آل خطاب، إلى أنه عادة ما يكون التأثير الأكبر لحالات عدم الاستقرار على المناطق الجنوبية وبالأخص الجنوب الشرقي، بالإضافة للمناطق الشرقية، وذلك لأن تلك المناطق تمتاز بسرعة التسخين خلال النهار مقارنة بالمناطق الأخرى الشمالية والوسطى لذا يكون تأثير حالة عدم الاستقرار أقوى في جنوب وشرق المملكة.
وأوضح مدير التنبؤات، إن حالات عدم الاستقرار تنتج في فصل الخريف في ضوء تأثر المملكة بامتداد لمنخفض البحر الأحمر الذي يعتبر منخفضاً حرارياً، وإذا رافق ذلك هواء بارد نسبيا في الطبقات العليا تنشأ حالة عدم الاستقرار، وكلما كان الفرق الحراري بين الطبقات السطحية والعلوية أكبر كلما كانت حالة عدم الاستقرار أشد.ولفت آل خطاب إلى أن المنخفضات التي تتشكل شرق المتوسط ولها تأثير أكبر على المناطق الشمالية والوسطى مع حلول فصل الشتاء فلكيا قد تزيد من كميات الهطول، مشيرا في هذا الصدد إلى دور التغير المناخي، الذي يجب على الجهات المعنية في الدولة الأردنية دراسته لوضع السياسيات المناخية اللازمة للتعامل معه.