آخر المستجدات
مقترحات في ضوء تصريحات العضايلة السماح بدخول القادمين للعقبة دون فحص كورونا العقبة الخاصة تعلن عن إجراءات وخطة العودة للعمل بعد العيد فيديو - الملك يوجه كلمة للأردنيين: الاستقلال هو أنتم.. ولا بدّ أن يتحمل الجميع مسؤولياتهم الأمن يثني فتاة حاولت الانتحار من اعلى جسر عبدون الحكومة توضح حول اجراءات دوام الثلاثاء.. آلية تنقّل الموظفين الاردن يعلن تسجيل (3) اصابات جديدة بفيروس كورونا لسائقين وقادم من الامارات التعليم العالي تعلن إستقبال متلقي الخدمة اعتبارا من الثلاثاء فتح المنصة الالكترونية لتسجيل العمالة الوافدة الراغبة بالعودة إلى بلادها مجددا المياه لـ الاردن24: الطائرة بدون طيار غير كافية لحماية كامل خط الديسي.. والبحث عن المعتدين متواصل نتنياهو يعلن عن خطة لتهويد القدس بـ 200 مليون شيكل الرزاز: نقف صفا واحد لنحمي هوية الأردن اللوزي: النقل العام مستثنى من نظام الفردي والزوجي ومشمول بمنع التنقل بين المحافظات ضبط شخص نظم وألقى خطبة صلاة العيد في معان العضايلة: سنفتح المزيد من القطاعات خلال أيام.. واجتماع حاسم الأربعاء عبيدات لـ الاردن٢٤: لم نبحث فتح التنقل بين المحافظات وزير المياه: لن نقف مكتوفي الأيدي أمام الاعتداء الجديد على الديسي زواتي تستعرض إنجازات الطاقة: الاردن في المركز الأول بمحور ايصال الكهرباء للسكان أصحاب التكاسي يطالبون بحلّ قضية المركبات المحتجزة: الأسواق كانت مزدحمة كنيسة القيامة تتراجع عن فتح أبوابها

الأرصاد: تأثير التغيرات المناخية سيزداد كل عام

الاردن 24 -  

قال مدير التنبؤات الجوية في دائرة الأرصاد الجوية رائد آل خطاب إن الدراسات المتعلقة بالأحوال الجوية تشير إلى أن أثر التغيرات المناخية بدأ يظهر في الآونة الأخيرة على العالم بشكل عام وعلى المنطقة بما فيها الأردن بشكل خاص.
وبين مدير التنبؤات الجوية لـ»الدستور»، أن أثر التغيرات المناخية وما ينجم عنها سيزداد تدريجياً مع كل عام، نتيجة ارتفاع درجات حرارة سطح الأرض عاماً تلو الآخر.
وبحسب آل خطاب، فإنه في الآونة الأخيرة بدا واضحاً نشاط حالات عدم الاستقرار وقوة تلك الحالات وتكرارها بشكل كبير وما ينجم عنها من سيول غير متوقعة وأمطار غزيرة في بعض المناطق، مقابل حالات جفاف في مناطق أخرى، لافتاً إلى أن التغيرات المناخية ستزداد مع مرور الزمن.
وأشار آل خطاب، إلى أنه عادة ما يكون التأثير الأكبر لحالات عدم الاستقرار على المناطق الجنوبية وبالأخص الجنوب الشرقي، بالإضافة للمناطق الشرقية، وذلك لأن تلك المناطق تمتاز بسرعة التسخين خلال النهار مقارنة بالمناطق الأخرى الشمالية والوسطى لذا يكون تأثير حالة عدم الاستقرار أقوى في جنوب وشرق المملكة.
وأوضح مدير التنبؤات، إن حالات عدم الاستقرار تنتج في فصل الخريف في ضوء تأثر المملكة بامتداد لمنخفض البحر الأحمر الذي يعتبر منخفضاً حرارياً، وإذا رافق ذلك هواء بارد نسبيا في الطبقات العليا تنشأ حالة عدم الاستقرار، وكلما كان الفرق الحراري بين الطبقات السطحية والعلوية أكبر كلما كانت حالة عدم الاستقرار أشد.ولفت آل خطاب إلى أن المنخفضات التي تتشكل شرق المتوسط ولها تأثير أكبر على المناطق الشمالية والوسطى مع حلول فصل الشتاء فلكيا قد تزيد من كميات الهطول، مشيرا في هذا الصدد إلى دور التغير المناخي، الذي يجب على الجهات المعنية في الدولة الأردنية دراسته لوضع السياسيات المناخية اللازمة للتعامل معه.


 
 
Developed By : VERTEX Technologies