آخر المستجدات
الرزاز: لا تعليق لدوام المدارس ولا نشاطات ليوم الاثنين.. وهذا ليس النموذج المعتمد من الوزارة الازمات المرورية تخنق العاصمة عمان.. والامانة: 2018 عام النقل الخارجية تعلن ارتفاع حصيلة وفيات حادث السعودية هيومن رايتس تدعو الأردن إلى منع دخول الرئيس السوداني أو توقيفه حريق كبير في واندا للملابس -شارع المدينة المنورة ترجيح تخفيض أسعار المحروقات 2-3% الشهر المقبل مواطنون في الاغوار: قطعوا المياه عنا لتزويد فنادق البحر الميت.. والوزارة: سنعاود الضخ الاحد مالية النواب توصي بإحالة 90 مخالفة اوردها تقرير ديوان المحاسبة إلى مكافحة الفساد جامعات تفتخر بالاكتشافات والاختراعات وجامعاتنا تتباهى بالإنذارات والعقوبات اغلاقات مرورية في عمان الأحد والاثنين بعد جريمة اربد المروعة.. هل يوقف الاردن استقدام العاملات من بنغلاديش؟ وفاة طفلين اثر حادث غرق في العاصمة شركة الفا تؤكد: سقوط هاتف سائق الحافلة وراء حادث السعودية الطعاني يدعو الحكومة لتزويد لجنة الطاقة بنسخة عن اتفاقيتها مع رياح الاردن اعتماد مشروع قرار أردني حول أزمة اللجوء السوري الكلالدة: القرعة ستحسم تساوي المرشحين للبلدية.. والتعليمات التنفيذية خلال اسبوع أسماء الوفيات والجرحى في حادث حافلة المعتمرين تنظيم النقل: تعليمات جديدة للحافلات.. والاخطاء في حوادث السير "بشرية" الحنيفات لجو24: ندرس وقف استيراد اللحوم من البرازيل.. ورفضنا 8 ارساليات خلال شهر التربية لجو24: 1600 معلم لتدريس مادة المال والأعمال في المدارس

قرار مرتقب بشأن ‘‘اوبر‘‘ و‘‘كريم‘‘ قريبا

JO24 -  
أكد رئيس هيئة تنظيم النقل البري صلاح اللوزي ان هنالك قرارا مرتقبا خلال الاسبوع المقبل لحل قضية تطبيقات التاكسي "اوبر وكريم".
وقال اللوزي انه وفي حال تم ترخيص هذه الشركات سيتم ضم التاكسي الاصفر لعملها.
وتشير إحصائيات إلى أن شركتي "كريم" و"أوبر" تشغلان حوالي 3 آلاف سائق، إذ تشغل الشركتان هؤلاء بسياراتهم الشخصية شرط أن تكون سنة صنعها لا تقل عن 2010 كما تشترط عدم محكومية للسائق، علما بأن أسعار الخدمة تزيد على أسعار "التاكسي".
يشار الى أن "أوبر" و"كريم" شركتان عالميتان، تخصصتا في تقديم خدمة التاكسي، عبر مبدأ "المشاركة في الركوب" عن طريق تطبيقات الهاتف النقال، بحيث يستطيع أي مواطن لديه سيارة بمواصفات فنية مكتملة العمل مع الشركتين المذكورتين، وتحميل الركاب، والذين بدورهم يستدعون السيارة بدون الحاجة للانتظار في الشارع.
وفي ذات السياق، كشف مصدر مطلع ان من بين الشروط التي ستنظم عمل كل من شركتي "اوبر" و"كريم" هي ان لا تكون تعرفة التنقل عبر هذه التطبيقات اقل من تعرفة التاكسي الاصفر، كما سيشترط على السائق العامل في هذه الخدمة أن يكون أردني الجنسية وحاصلا على رخصة عمومي.
واكد المصدر لـ "الغد" ان الجهات المختصة ستفرض على الشركتين تسجيلهما بالاردن بشكل رسمي وان يكون لهما مقر وعنوان واضح، إلى جانب اخضاع الموظفين العاملين لدى الشركتين للضريبة وضمهم للضمان الاجتماعي.
واضاف المصدر الذي فضل عدم ذكر اسمه ان اهم الشروط التي سيتم فرضها على الشركتين ضم التاكسي الاصفر لعمل هذه الشركات.
ويتيح تطبيقا "أوبر" و"كريم" للراكب التعرف على معلومات السيارة والسائق قبل وصوله، بالإضافة إلى تتبع مكان "التاكسي" بشكل إلكتروني وفوري على الخريطة ومشاركة هذه المعلومات مع أي شخص آخر قد يرغب به الراكب.
وجدد المدير التنفيذي لشركة "كريم" بمنطقة الشرق الأوسط صبري حكيم تأكيده أن عدد المتنقلين بين كل من "أوبر" و"كريم" شهريا ما يقارب 50 ألف شخص، وهو ما يشير إلى حاجة المستخدمين لمثل هذه الخدمة.
ولفت الى أن من بين المقترحات التي طرحتها شركة "كريم" لتتمكن من الحصول على ترخيص أن يتم ترخيصها مقابل دفع ربع مليون دينار كرسوم ترخيص لأول مرة، وأن يتم دفع مبلغ 15 ألف دينار سنويا كرسوم تجديد ترخيص.
 

الغد